منوعات

يوم علمي عن واقع السدود والعجز المائي في جامعة آل البيت

 


عمان- الغد- رعت الشريفة زين الشرف بنت ناصر مستشار وعضو مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية اليوم العلمي عن واقع السدود ودورها في الحد من العجز المائي في جامعة آل البيت، الذي نظمه معهد علوم الأرض والبيئة بالتعاون مع نقابة الجيولوجيين الأردنيين.


وبين رئيس جامعة آل البيت د. نبيل شواقفة أن الجامعة قطعت شوطا كبيراً في دراسات الموارد المائية واكتشاف وحماية مصادرها ودراسات الحصاد المائي، وتدوير المياه العادمة سواء من خلال البحث العلمي أو المشاريع الريادية المحولة داخل وخارج الجامعة، ومن خلال الأطروحات العلمية لطلبة الماجستير في تخصص موارد المياه والبيئة واقتصاديات موارد البيئة.


وأشار إلى أن الجامعة بصدد افتتاح مركز يعنى بدراسات المياه والمناطق الجافة والتصحر، إذ تتوفر لدينا القاعدة المناسبة من تجهيزات علمية ومختبرات وأجهزة قياسات وتحاليل مخبرية وحقلية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، كما تتوفر الكفاءات الفنية والعلمية لهذه الغاية.


وطالب عميد معهد علوم الأرض والبيئة في الجامعة د. عدنان حراحشة بضرورة تركيز الباحثين في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي على دراسة الواقع المائي وتحليله تحليلاً دقيقاً شفافاً بعيداً عن الدبلوماسية والعمل على وضع الحلول والبدائل المعقولة والمتاحة.


وقال إن جامعة آل البيت ممثلة بمعهد علوم الأرض والبيئة ووحدة البحوث الاستراتيجية للمياه والبيئة، لم تألُ جهداً في توفير وسائل البحث الممكنة لقطاع المياه وبخاصة في منطقة البادية، من خلال إجراء الدراسات وتوجيه رسائل الماجستير إلى مواضيع استكشاف المياه والحصاد المائي ومنع التلوث.


نقيب الجيولوجيين الأردنيين بهجت العدوان أكد أهمية الدراسات الجيولوجية عند إقامة السدود، وأن يكون ما حصل في سد باير من هروب للمياه بسبب سوء الموقع الجيولوجي، درسا للجميع للتأني وإعطاء الدراسات الجيولوجية حقها، وليس اعتبارها ديكورا مكملا لأوراق المشروع.


وناقش المشاركون عددا من أوراق العمل التي قدمها عدد من الباحثين واشتملت على الواقع المائي في المملكة للدكتور إلياس سلامة من الجامعة الأردنية، وواقع السدود العاملة في المملكة لأمين عام سلطة وادي الأردن والدور الريادي للصندوق الأردني الهاشمي في تنمية البادية للدكتور سعد العياش من الصندوق الهاشمي، ومقارنة السعة التخزينية لثلاثة سدود في الأردن للمهندس امجد الشطناوي من جامعة آل البيت.

انتخابات 2020
28 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock