رياضة محلية

يونايتد يسعى لاستعادة عرشه بوجود فان برسي

لندن – ينطلق الموسم الجديد من الدوري الانجليزي لكرة القدم اليوم السبت على وقع اكثر الانتقالات صخبا، بعد استقدام مانشستر يونايتد وصيف الموسم الماضي الهداف الهولندي روبن فان برسي من غريمه اللدود ارسنال.
ووجه يونايتد، الذي تنازل عن لقبه الموسم الماضي لمصلحة جاره مانشستر سيتي، صفعة قوية لباقي منافسيه على اللقب قبل بداية الـ”بريمير ليغ” من خلال ضم فان برسي هداف الموسم الماضي مع 30 هدفا، الذي فضل فريق المدرب السير اليكس فيرغوسون على الجار الازرق سيتي.
قلب دافع يونايتد المخضرم ريو فرديناند شرح وجهة نظر مدربه في موضوع استقدام فان برسي: “كان المدرب يقول لي دوما ان اهمية فترة الانتقالات ليست بهوية اللاعب الذي تجلبه، بل بالقدرة على قلب الاوضاع في غرف الملابس. واعتقد ان هذا الامر سيحصل بالتأكيد هذه المرة”.
وتابع فرديناند: “التوقعات هنا اعلى من اي مكان اخر في العالم، البعض يلعب بشكل رائع والبعض الاخر يخالف التوقعات، لكن لا شكوك لدي حول روبن. اعرف ان هدفه لن يكون انانيا، بل سينصب على حصد الالقاب، واذا نجح بتسجيل الاهداف كما فعل الموسم الماضي، سنكون كلنا سعداء في النهاية”.
وسيكون متاحا لفيرغوسون، الذي غابت الالقاب عن خزائنه الموسم الماضي لاول مرة منذ 2005، اشراك فان برسي والياباني شينجي كاغاوا القادم من بوروسيا دورتموند الالماني في المباراة الاولى ضد ايفرتون بعد غد الاثنين في ختام المرحلة.
اعتبر المدرب الاسكتلندي ان تعاقد فريقه مع فان بيرسي (29 عاما) سيمنح “الشياطين الحمر” قوة هجومية ضاربة مشابهة لتلك التي كان يتمتع بها العام 1999، حين توج برباعية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري ابطال اوروبا وكأس انتركونتيننتال.
ضرب فيرغوسون ضربته وسيضم في خطه الامامي افضل هدافين في الدوري الممتاز الموسم الماضي، فان بيرسي وواين روني ثاني الهدافين برصيد 27 هدفا.
يشعر فيرغوسون انه بوجود داني ويلبيك والمكسيكي خافيير هرنانديز والوافد الجديد كاغاوا، اصبح بامكان الفريق الحالي منافسة ذلك الذي خاض موسم 1999 وتوج بالرباعية التاريخية مع اندي كول والترينيدادي دوايت يورك وتيدي شيرينغهام والنروجي اولي غونار سولسكيار.
واضاف فيرغوسون “اذا عدنا بالزمن الى 1999 كنا نملك دوايت واندي وتيدي واولي غونار – افضل اربعة مهاجمين في اوروبا – ونحن نخطو الان في هذا الاتجاه. نحن نملك تشيتشاريتو، واين، روبن، داني ويلبيك وكاغاوا. انه مزيج مذهل من اللاعبين. امل ان اختار المزيج الصحيح”.
يعد الدوري الانجليزي بالكثير من التشويق والاثارة، نسبة الى ما شهدته الملاعب البريطانية من سيناريوهات دراماتيكية في الموسم الماضي، وكان اخرها مباراة سيتي وكوينز بارك رينجرز (3-2) التي سجل فيها لاعبو المدرب الايطالي روبرتو مانشيني هدفين في الوقت الضائع منحا اللقب للفريق الذي يملكه الشيخ الاماراتي منصور بن زايد ال نهيان.
وسجل الارجنتيني سيرخيو اغويرو هدف الفوز ومنح النقاط الثلاث التي كان مانشستر سيتي بحاجة اليها لتحقيق اللقب منذ 44 عاما وتحديدا منذ العام 1968 والثالث في تاريخه بعد الاول العام 1937، في الدقيقة الرابعة قبل الاخيرة من الوقت بدل الضائع رافعا رصيده الى 23 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.
وسعى مانشيني الى تدعيم صفوفه، على رغم انه يضم هجوميا اغويرو والايطالي ماريو بالوتيلي والارجنتيني الاخر كارلوس تيفيز والبوسني ادين دجيكو، بيد ان فان برسي فضل “الشياطين الحمر” في صفقة قدرت بـ24 مليون جنيه استرليني، ورضخ لوسائل اقناع فيرغوسون، في وقت صب فيه مانشيني غضبه على ادارته لعدم اتمامها اي تعاقدات جديدة.
واقر مانشيني بعدم رضاه على المدير الرياضي للنادي براين ماروود بعد فشله في الحصول على اللاعبين الذين يرغب في ضمهم لتعزيز صفوف فريقه.
وكانت بداية مشوار سيتي جيدة هذا الموسم، اذ نجح بفك عقدة اخرى لازمته لاعوام طويلة بعد ان توج بلقب درع المجتمع الانكليزية بفوزه على تشلسي بطل اوروبا 3-2 الاحد الماضي على ملعب “فيلا بارك”.
وقاد مانشيني سيتي الى لقب درع المجتمع (الدرع الخيرية سابقا)، للمرة الاولى منذ 1972 والرابعة في تاريخه (توج بها عامي 1937 و1968 ايضا)، معوضا خسارة الموسم الماضي امام الجار اللدود يونايتد (2-3).
وشكل الفوز بالدرع دفعة معنوية مهمة لسيتي قبل ان يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري غدا الاحد في مواجهة ضيفه ساوثمبتون على ان يحل في الاحد الذي يليه ضيفا على ليفربول في قمة مبكرة.
وقال تيفيز الذي هز الشباك بطرقة رائعة في مباراة تشلسي، علما بانه غاب عن معظم فترات الموسم الماضي لايقافه من قبل ناديه لعدم انصياعه لقرارات مانشيني: “اشعر بالتجدد، واسعى لتقديم موسم جيد. انا افضل الان وافكر بلعب كرة القدم”.
اما تشلسي سادس الموسم الماضي بفارق 25 نقطة عن سيتي ويونايتد وهو المركز الاسوأ منذ شراء الروسي رومان ابراموفيتش النادي قبل تسعة اعوام، فيعتبر احد ابرز المرشحين لمنافسة طرفي مانشستر على اللقب، ويبدأ مشواره امام ضيفه ويغان اثلتيك غدا الاحد على ان تكون اولى مواجهاته القوية في المرحلة الثالثة امام ضيفه نيوكاسل يونايتد.
وفشل مدرب “البلوز” الايطالي روبرتو دي ماتيو في اضافة لقب درع المجتمع الى لقبي كأس انجلترا ودوري ابطال اوروبا اللذين توج بهما الموسم الماضي، على حساب ليفربول وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي، بعد ان حل بدلا من البرتغالي اندري فياش-بواش، وقيادة تشلسي الى لقب درع المجتمع للمرة الاولى منذ 2009 والخامسة في تاريخه.
لكن فريق الملياردرير ابراموفيتش، الذي خسر هدافه العاجي ديدييه دروغبا المنتقل الى الدوري الصيني، حاول التعويض مستثمرا 60 مليون جنيه لضم المهاجم البلجيكي الفذ ادين هازار (21 عاما) من ليل الفرنسي ولاعب الوسط البرازيلي اوسكار (20 عاما) من انترناسيونال. كما ضم شقيق هازار تورغان (19 عاما) والالماني ماركو مارين.
وفي حال نجح الشقيقان في اللعب معا في الفريق الاول لتشلسي فسينضمان الى لائحة من الاشقاء الذين دافعوا عن الوان اللندني: راي وغراهم ويلكينز، رون والن هاريس، جون وبيتر سيليت وكريس ووليام فيرغوسون.
صحيح ان ارسنال الذي سيفتتح الدوري اليوم السبت باستضافة سندرلاند، خسر فان بيرسي الذي حمل الوانه منذ 2004 (96 هدفا في الدوري)، الا ان مدربه الفرنسي ارسين فينغر تعاقد مع مواطنه اوليفييه جيرو من مونبلييه، بطل الدوري الفرنسي للموسم الماضي، كما عزز صفوف “المدفعجية” بالمهاجم الالماني لوكاس بودولسكي من كولن ولاعب الوسط الاسباني سانتي كازورلا من ملقة.
ليفربول مع مدربه الجديد برندن رودجرز القادم من سوانزي، يستهل حملته بمواجهة مضيفه وست بروميتش البيون اليوم السبت، وهو ضم الايطالي فابيو بوريني من روما والويلزي جو الن من سوانزي، وتوصل الى اتفاق مع الجناح الدولي المغربي اسامه السعيدي (24 عاما).
وفي باقي المباريات، يلعب السبت فولهام مع نوريتش سيتي، ووستهام مع استون فيلا، وريدينغ مع ستوك سيتي، وكوينز بارك رينجرز مع سوانزي، ونيوكاسل يونايتد مع توتنهام.-(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock