آر 36: باسات شرسة وبضراوة

باسات آر 36، تقول عنها فولكس فاجن أنها السيارة الأقوى بين فئتها التي تم إطلاقها على طرقات المنطقة مؤخراً. وفي الحقيقة تبدو آر 36 اقوى باسات قدمت حتى الآن تحدياً كبيراً من سيارة اشتهرت على مدى عقود بأنها خيار عقلاني في الفئة المتوسطة، ولكن يبدو أن فولكس فاجن عاقدة العزم على تحدي مواطناتها في عقر دارهم أي في فئة السيدان الرياضية.

اضافة اعلان

التصميم

 تم تصميم سيارة باسات آر 36 من قبل فريق فولكس واجن Individual الخاص، وهو متخصص في تصميم طرز السيارات السريعة جداً و/أو المتميزة. وبعد طراز غولف آر 32 ظهرت سيارة باسات آر 36، وهي تعتبر الإصدارة الثانية تحت لواء فئة آر  الرياضية

وقد أثبتت المواصفات المميّزة التي تمتاز بها سيارة باسات آر 36 كونها الطراز الأكثر ديناميكية في هذه السلسلة الناجحة من السيارات على نطاق العالم. ومن المواصفات الخاصة الموجودة في القسم الأمامي من السيارة، مصدّها الخاص من فئة آر  وشبكة المبرّد التي تحمل لمسات من الكروم غير البراق. ومن المواصفات الحصرية الأخرى من فئة آر ، الأذرع المزدوجة الموجودة في شبكة المبرّد العليا المطلية بالألمنيوم، وكذلك منافذ الهواء في المبرّد المضلّعة الشكل.

أما القسم الخلفي لسيارة باسات آر 36 فيتميّز بوجود جناح مصمّم حديثاً على غطاء صندوق الأمتعة. وفي حالة سيارة  باسات فاريانت آر 36، يوجد الجناح بحافة سطح السيارة والذي يعمل على توفير قوة دفع إضافية نحو محور العجلة الخلفي. وتأتي أنابيب العادم المزدوجة المصنوعة من الكروم متطابقة في كلا طرازي هيكل السيارة. وتتوفّر في السيارة عجلات Omanyt المصنوعة من مزيج المعادن وبقياس 18 بوصة إضافة إلى امتدادات قوس العجلة التي تكون بنفس لون السيارة، وجميعها قد تم تصميمها خصيصاً لسيارة باسات آر 36.

المحرك والأداء

تأتي آر 36  مع  محرك سعة 3.6 ليتر وتبلغ استطاعته 300 حصاناً، وهو محرك ذو ست أسطوانات يعمل بنظام الحقن المباشر للوقود، ويدعم طراز سيارة سيدان الرياضية الفخمة. وقد تم تحديد السرعة القصوى للسيارة إلكترونياً عند 250 كلم/ساعة وعلبة تروس مزدوجة القابض (DSG) مع نظام دفع رباعي دائم (4MOTION) كتجهيز قياسي. وتعتبر باسات آر 36 مثال فريد من نوعه يدل على جودة وبراعة الابتكارات الألمانية ونظمها الهندسية الرفيعة. أما من حيث السرعة، فيتقدم طراز باسات آر 36 على جميع طرز سيارات فولكس واجن الأخرى، حيث يمنح تسارعاً من 0 إلى 100 كلم في الساعة في 5.6 ثانية فقط.

 المقصورة والتجهيزات

وكما هو الحال في سيارة غولف آر 32، قام فريق فولكس واجن Individual الخاص بتصميم التجهيزات الداخلية والخاصة بسيارة باسات الرياضية، حيث تتميّز الأجهزة والمنصة الوسطى بزخرفة Engine Spin. أما عجلة القيادة المصنوعة من الجلد والتي يكون تصميمها من فئة آر  فتمتاز بأنها لا تسبب انزلاق اليدين، كما أنها تحمل شعار آر 36 على شعاع العجلة السفلي. أما الدوّاسات فهي تحمل لمسات من الفولاذ غير القابل للصدأ. وبالإضافة إلى ذلك، تأتي سيارة باسات آر 36 بتجهيزات قياسية كالمقاعد الرياضية الذي تأتي مع نظام كهربائي ذي 12 وضعية تعديل للمقعد وتشذيب آر 36 على عتبة الأبواب وإضافة الأجهزة بإضاءة بيضاء ومقبض ناقل الحركة الأوتوماتيكي مطلي بالألمنيوم. كما يتوفّر في السيارة كصفة اختيارية مقاعد جلدية ذات نظام تعديل من 14 وضعاً مع مقاعد قابلة للتعديل كهربائياً من الجانبين مما يمنح السائق والركّاب على اختلاف أحجامهم دعماً جانبياً مثالياً.

 وقد سجلت طرز السيارات التي تحمل علامة آر 32 أعلى نسبة مبيعات في المجمل، وهذا ما فعلته سيارة غولف آر 32 الأولى ذات (177 كيلو واط/241 حصاناً)، والتي تم تصميمها بناءً على مواصفات الجيل الرابع لطراز غولف، وتم طرحها في منتصف صيف 2002، الشيء الذي أدى إلى تحفيز عملية البيع ليصل حجم المبيعات إلى 14,000 سيارة. وبناءً على ذلك النجاح نشأت فكرة تطوير طرز السيارات من فئة آر  في المستقبل. وفي خريف العام 2005 تم تقديم الجيل الثاني من سيارة غولف آر 32 والتي بلغت استطاعتها 250 حصاناً وجهزت بنظام الدفع الرباعي (4MOTION) كتجهيز قياسي، وقد كانت مبيعات هذه السيارة هائلة جداً وهي ما زالت تباع بكميات جيدة حتى يومنا هذا. وقد أظهرت سيارة آر 36 إلى أي مدى يمكن لسيارة باسات سيدان وباسات فاريانت أن تكون رياضية ومنافسة شرسة.