"آلات ليوناردو" يفتتح الاثنين المقبل

منى أبو صبح

عمان- ضمن فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017، يفتتح الاثنين المقبل، معرض "آلات ليوناردو: الامتياز الإيطالي على مر القرون".اضافة اعلان
ينظم هذا المعرض الجمعية العلمية الملكية، ويشارك به كل من السفارة الإيطالية في الأردن، بالتعاون مع شركة "ليوناردو" الايطالية، وهي شركة عالمية للتكنولوجيا المتقدمة والمتخصصة في مجال الفضاء والدفاع والأمن.
وجاء تخطيط إقامة هذا المعرض لإتاحة الفرصة أمام الجمهور للتعرف بشكل مباشر على تصاميم واختراعات ليوناردو الرائعة.
ويضم المعرض عشرين تصميما أصليا من الفن الحرفي الفلورنتيني، وسلسلة من اللوحات عن حياة وأعمال ليوناردو دافينشي وأجنحته المذهلة وأول آلة طائرة في التاريخ، هذا بعض ما يمكن مشاهدته في المعرض.
ومنذ عصر النهضة، عرفت إيطاليا بأنها مهد الفن والعلوم، حتى قبل الجدل حول الأسبقية بين الفنون في القرن السادس عشر، تم إيلاء أهمية كبرى للتكنولوجيا في الورش الفلورنسية في عصر النهضة، تعود أول التصاميم الفنية لليوناردو لأواخر العام 1470، وهي أيضاً دراسات لتصاميم لآلات موجودة بالفعل أو مقترحات من أجل إدخال تحسينات بتقنيات مبتكرة.
ويقدم المعرض أمثلة رائعة على عبقرية ليوناردو الرائدة، وهو إحدى أكثر الشخصيات إبداعا وذكاء في التاريخ.
ويتمكن زائر معرض "آلات ليوناردو: الامتياز الإيطالي على مر القرون" من الاستمتاع بالنسخ الموثوقة للتراث العلمي للمبدع، من قبل حرفيين من فلورنسا، والتمتع أيضا بفرصة فهم آلية عملها؛ إذ تم اختراع وتصميم آلات عديدة مثل الدبابة، الطائرة، مظلة الهبوط، ونموذج أولي للعاكسات، وغيرها الكثير من الآلات التي اخترعت وصممت لأول مرة.
كما سيعقد السفير الإيطالي في عمان، جيوفاني براوزي، مؤتمرا صحفيا خاصا لهذا المعرض قبيل افتتاحه، وذلك عند الساعة الثالثة من مساء الأحد المقبل، وذلك في منزله الواقع بجانب السفارة الإيطالية في جبل اللويبدة.