آلية فرز جديدة لانتخابات "المجالس" المقبلة

جانب من عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية الماضي-(الغد)
جانب من عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية الماضي-(الغد)

هديل غبّون

عمان- قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، إن هناك آلية متطورة ستطبق في عملية فرز وإعلان نتائج الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان، بخلاف المواسم الانتخابية السابقة، تهدف إلى تسريع ظهور النتائج، ضمن مرحلتين رئيستين، تشملان توزيع محاضر الفرز على المترشحين والمندوبين والمراقبين والصحفيين على مستوى مركز الاقتراع، ومن ثم على مستوى لجنة الانتخاب للمترشحين.

اضافة اعلان


وبيّن الكلالدة في تصريحات خاصة لـ"الغد"، أن هذه الآلية ستبدأ عند المرحلة الأولى عند فرز نتائج كل صندوق اقتراع، بحيث سينظّم محضر بكامل نتائج فرز الصناديق لمراكز الفرز الـ1850 ومحتوياتها رقميا من الأوراق التالفة والبيضاء، ومطابقتها ورقيا وإلكترونيًا.


ويتبع هذه الخطوة، وفقا للكلالدة ضمن المرحلة الأولى أيضا، إدخال بيانات هذه المحاضر الورقية إلكترونيا عبر نظام الربط الالكتروني للهيئة المستقلة للانتخاب، والتدقيق بين النسخة الورقية والالكترونية وطباعة نسخ منها، مرفقة بترميز آلي لكل محضر نتائج صندوق اقتراع (باركود).


وأضاف الكلالدة، أن الخطوة التالية لاستخراج النتائج على مستوى الصندوق الانتخابي، ستكون تجميع نتائج الصناديق في مركز الاقتراع والفرز، ويقوم مدير المركز بتدقيق محاضر الصناديق ورقيا وإلكترونيًا، لتطبع محاضر التجميع وتوزع أيضا على المترشحين ومندوبيهم والمراقبين الدوليين والإعلاميين، مشيرا إلى أن نتائج أولية للفرز، تكون بين يدي المترشحين على مستوى مركز الاقتراع.


ونوه الكلالدة هنا، إلى أن استخراج نتائج الانتخابات الأولية لكل مترشح متاح بشكل مباشر عبر مراكز الاقتراع التابعة للدائرة الانتخابية التي ترشح عنها المترشح، ويمكن له تجميع الأصوات التي حصل عليها في كل المراكز، دون أن يكون ذلك عبر لجنة الانتخاب.


ومن ثم ستنقل للجنة الانتخاب بوجود مدققي البيانات، لتجميع كل بيانات مراكز وصناديق الاقتراع والفرز في الدوائر الانتخابية ضمن حدود المحافظة، وإعلان النتائج الأولية من حيث عدد الأصوات التي حصل عليها كل مترشح، بحضور المترشحين فقط والمراقبين وممثلي وسائل الإعلام.


وستكون بحسب الكلالدة، مهمة رئيس لجنة الانتخاب الإعلان عن مجاميع كل مترشح ضمن المرحلة الثالثة، دون الإعلان عن فوز أي مترشح، مشيرا إلى أن المترشحات ستنظّم نتائجهن ضمن قوائم منفصلة لاختلاف آلية حسبة أصوات المقترعين، لكن وفق آلية المحاضر ذاتها وبالترميز الإلكتروني.


وستحال محاضر المجاميع إلى الهيئة، والتي بدورها تعيد تدقيق النائح ومطابقتها ليعلن مجلس المفوضين النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.


ولفت الكلالدة، إلى أنه لن يكون هناك مندوبو مترشحين عند لجنة الانتخاب لكل دائرة انتخابية، وسيقتصر الأمر على المترشحين أنفسهم، لاعتبارات تتعلق بعدم التشويش على عمل اللجان ومنع أي احتكاك بين مندوبي المترشحين.


ونوّه إلى ان التعليمات التنفيذية الجديدة، سمحت بأن يكون المندوب ذاته لأكثر من مترشح واحد، فيما بيّن أن المواسم الانتخابية السابقة لم تكن تسلّم محاضر الاقتراع والفرز على مستوى مركز الاقتراع للمترشحين ومندوبيهم.


وأوضح الكلالدة أن الترميز الآلي الملصق على كل محضر اقتراع وفرز، يمكن قراءته عبر الماسح الضوئي الكترونيا، وهو ما خضع لسلسلة تجارب مؤخرا، وسط إجراءات احترازية وبدائل للتعامل مع أي انقطاع للتيار الكهربائي أو شبكات الإنترنت.

إقرأ المزيد :