آمال العرب معقودة على سباق 800 م لدخول جدول الميداليات

السعودي عبد العزيز محمد يتقدم المتسابقين في نصف نهائي سباق 800 م أول من أمس - (أ ف ب)
السعودي عبد العزيز محمد يتقدم المتسابقين في نصف نهائي سباق 800 م أول من أمس - (أ ف ب)

موسكو -  يعقد العرب آمالا كبيرة اليوم الثلاثاء على العداءين السعودي عبد العزيز محمد والجيبوتي عين الله سليمان في سباق 800 م للدخول إلى جدول الميداليات في اليوم الرابع من بطولة العالم الرابعة عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في موسكو حتى الأحد المقبل. اضافة اعلان
ومحمد وسليمان هما العداءان العربيان الوحيدان اللذان تمكنا من حجز بطاقتهما إلى الدور النهائي بين 5 عدائين عرب خاضوا الدور نصف النهائي حيث خرج القطري مصعب عبد الرحمن والمغربيان سمير جامع وأمين المناوي.
وحقق العرب على قلتهم حتى الآن نتائج مخيبة في الأدوار النهائية لا ترقى إلى مستوى الطموحات والتطلعات المعقودة عليهم بعد 3 أيام من المنافسات، وكانت أبرز نتيجة احتلال البحرينية شيتاي ايشيتي المركز السادس في سباق 10 آلاف م مساء.
ويأمل محمد وسليمان على الأقل في تكرار انجاز السوداني أبو بكر كاكي في مونديال دايغو عندما افتتح باكورة الميداليات العربية بفضية سباق 800 م وفي اليوم الرابع أيضا عندما دون اسم بلاده للمرة الأولى في تاريخ بطولات العالم.
وقدم العداءان سباقين رائعين في دور الاربعة وحل السعودي ثانيا والجيبوتي أول في تصفيات المجموعتين الاولى والثالثة على التوالي حيث سجل الأول 10ر44ر1 دقيقة وهو ثاني افضل توقيت في التصفيات وأفضل توقيت له هذا الموسم، فيما سجل الثاني 71ر44ر1 دقيقة وهو رابع افضل توقيت في التصفيات.
وأعرب محمد عن سعادته بالتأهل إلى الدور النهائي، وقال "حققت الأهم وهو أن اتواجد بين المركزين الأول والثاني للتأهل مباشرة، كان بامكاني احراز المركز الأول بيد انني بطأت من سرعتي بعدما ضمنت المركز الثاني"، مضيفا "كان السباق صعبا وسريعا ونجحت في مسعاي، الدور النهائي سيكون مختلفا وأتمنى أن أصعد إلى منصة التتويج".
وتبدو حظوظ ممثلي العرب قائمة بالصعود على منصة التتويج خصوصا في ظل غياب بطل العالم وأولمبياد لندن وحامل الرقم القياسي للمسافة الكيني ديفيد روديشا بسبب الإصابة.
وسيكون سليمان (20 عاما) أقرب إلى منصة التتويج كونه صاحب ثالث افضل رقم هذا العام 63ر43ر1 دقيقة سجله في لقاء سولينتونا السويدي. وسيكون الاثيوبي محمد امان بطل العالم داخل القاعة العام الماضي المرشح الأوفر حظا لاحراز اللقب العالمي كونه الوحيد بين العدائين نجح في قطع المسافة تحت زمن 43ر1 دقيقة هذا الموسم، كما أنه لم يخسر السباقات السبعة الأخيرة له في هذه المسافة، وأحرز المركز الأول في لقاءات يوجين الأميركي وروما وبرمنغهام ولوزان ضمن الدوري الماسي حيث يبتعد في الصدارة بفارق كبير، وفوزه بلقاءي الرباط واوسترافا ضمن الجائزة الكبرى.
وتعلق آمال العرب ايضا على العداءة المغربية سليمة الوالي العلمي في الدور النهائي لسباق 3 الاف م موانع. وضمنت العلمي تأهلها بحلولها في المركز الخامس من تصفيات المجموعة الأولى بقطعها المسافة بزمن 95ر39ر9 دقائق.
وتمني العلمي النفس باحراز ميدالية على الأقل وتكرار انجاز الغائبة الأبرز بسبب الاصابة التونسية حبيبة لغريبي صاحبة فضيتي دايغو 2011 واولمبياد لندن 2012.
لكن مهمة العلمي لن تكون سهلة في ظل تواجد صاحبات الاختصاص الكينيات ميلكاه تشيموس تشييوا صاحبة برونزية دايغو وليديا تشيبكوروي وهيفين كيينغ جيبكيموي والاثيوبيات صوفيا اسيفا صاحبة برونزية اولمبياد لندن وهيووت الايو وايتينيش ديرو.
وقد يكون للعرب نصيب من المعدن العالمي في سباق 400 م في حال تأهل السعودي يوسف مسرحي إلى الدور النهائي. وتعقد آمال كبيرة على مسرحي لمنح السعودية ميداليتها الثانية في بطولة العالم والأولى منذ تتويج سعد الشمري ببرونزية سباق 3 آلاف موانع في مونديال غوتبورغ 1995.
ويسعى العداء الأميركي لاشون ميريت إلى ضرب عصفورين بحجر واحد وذلك من خلال الاحتفاظ باللقب العالمي للمرة الثالثة على التوالي وتعويض خيبة أمل فقدانه اللقب الاولمبي في لندن الصيف الماضي.
من جهته، يطمح كيراني جيمس من غرينادا إلى إضافة اللقب العالمي للأولمبي وبالتالي ستكون المنافسة شرسة البوم.
وتعقد الآمال العربية أيضا على الجزائرية ياسمينة العمراني في مسابقة السباعية خاصة أن المنافسة ستكون مفتوحة في ظل انسحاب بطلة أولمبياد لندن 2012 في المسابقة السباعية البريطانية جيسيكا اينيس-هيل وبطلة العالم الروسية تاتيانا تشيرنوفا بسبب الإصابة.
وتمني نجمة ألعاب القوى الروسية ييلينا ايسينباييفا النفس باستغلال عاملي الارض والجمهور للظفر باللقب العالمي لمسابقة القفز بالزانة للمرة الأولى. وكانت ايسينباييفا أعلنت أنها ترغب في انهاء مسيرتها بأفضل وجه ممكن من خلال التتويج باللقب العالمي في موسكو، وقالت ايسينباييفا (31 عاما)، الحائزة على ذهبيتين اولمبيتين، بعد فوزها بلقب بطلة روسيا: "مسيرتي ستنتهي مع بطولة العالم"، مضيفة "بالنسبة إلي، ستكون لحظة مليئة بالحنين. أريد أن أستفيد من نهاية مسيرة سعيدة وسأقدم افضل ما لدي في بطولة العالم. هنا في ملعب لوجنيكي، ساحرز اول لقب عالمي ومعه ستنتهي مسيرتي".
بيد أنها عادت وأوضحت أول من أمس بعد التصفيات انها لم تكن تقصد وضع حد لمسيرتها الرياضية "بل أخذ قسط من الراحة وتمضية الوقت مع العائلة".
وكانت ايسينباييفا توجت في أولمبيادي أثينا (2004) وبكين (2008) دون أن تحرز أي لقب في بطولات العالم علما بأنها سجلت 28 رقما قياسيا بالتدريج حتى وصلت إلى 06ر5 م. وعانت ايسينباييفا من إصابات كثيرة في الأعوام الأخيرة، بيد انها أكدت "قدمي لم تعد تطرح أي مشكلة وأستطيع ان اقفز حتى نسبة 100 % من قدراتي. لقد أكد لي الاطباء انني جاهزة تماما للمونديال القادم".
وختمت "أتوقع دعما لا مثيل له من الجمهور وكأني بحاجة لهذا الدعم فعلا من أجل تقديم افضل ما لدي. انا جاهزة للنضال من اجل الفوز".
وتحتد المنافسة في مسابقة رمي القرص بين الألماني روبرت هارتينغ صاحب الذهبية في برلين 2009 ودايغو 2011 واولمبياد لندن والبولندي بيوتر مالاخوفسكي صاحب فضية 2009 والاستوني غيرد كانتر صاحب برونزية 2009 وبطل 2007 وبرونزية لندن 2012.
وتوزع غدا ايضا ذهبية 20 كلم سيدات حيث ستكون المنافسة روسية صينية على اللقب العالمي. -(أ ف ب)