أبرز مسبّبات حساسية الأسنان

قضم الثلج وأنواع الحلوى القاسية وغيرها من الممارسات الخاطئة إلى تآكل الأسنان وتكسرها- (أرشيفية)
قضم الثلج وأنواع الحلوى القاسية وغيرها من الممارسات الخاطئة إلى تآكل الأسنان وتكسرها- (أرشيفية)

عمان- تشكل حساسية الأسنان مصدر ألم وإزعاج للعديدين، فهي تحرمهم من التمتع بالطعام والشراب، بل وتسلبهم متعة التشوق إلى اللقمة الأولى خوفاً من الألم الذي قد تسببه.اضافة اعلان
أبرز مسبّبات حساسية الأسنان والتي يمكن تجنب بعضها بينما يمكن الحذر من بعضها الآخر:
1 - الإفراط في استخدام غسول الفم
إذا كنت تحب الحفاظ على نفَس منعش، فاستخدام غسول الفم أكثر من مرة في اليوم قد يسبب حساسية الأسنان، ذلك أن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على أحماض تضاعف ضرر الأسنان الحساسة، لذلك استشر طبيبك حول أنواع غسول الفم الصحية التي تحوي الفلورايد.
2 - تناول الأطعمة الحمضية
إن كنت تكثر من تناول البندورة والحمضيات وعصائر الفاكهة وغيرها من الأصناف الحمضية، فهذا يضر بأسنانك؛ لأنها تسبب تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، ما يؤدي إلى انكشاف عاج السن (dentin)، لذلك حاول تخفيف مفعول المادة الحمضية باتباعها بقطعة جبن أو كوب من الحليب.
3 - مبيضات الأسنان وبعض أنواع المعجون
يرغب الجميع بالحصول على ابتسامة مشرقة، لكن معجون ومبيضات الأسنان التي تعمل بتأثير البيروكسيد (peroxide) المبيض قد تسبب حساسية الأسنان، وهذه الحساسية مؤقتة وتزول عندما توقف استخدام المنتج، لذلك استشر الطبيب للحصول على المنتج الأفضل لأسنانك.
4 - انحسار اللثة (Receding Gums)
تحتوي جذور الأسنان على آلاف القنوات الدقيقة التي تؤدي إلى مركز العصب في السن، وتحمي هذه الجذور طبقة من نسيج اللثة، ولكن إن كنت تعاني من مرض ما حول السن، فقد تنحسر اللثة وتصبح الجذور الحساسة مكشوفة، ولا بد لك من مراجعة الطبيب لعلاج ذلك.
5 - تنظيف الأسنان بقوة
من الخطأ التفكير أن تنظيف الأسنان بقوة يجعلها نظيفة أكثر، فالقوة أو استخدام فرشاة خشنة تسبب انحسار اللثة وانكشاف جذر السن، وقد تؤدي إلى تآكل طبقة المينا وكشف عاج السن الذي يحوي قنوات دقيقة تسبب الإحساس بالألم عندما تلامس شراباً بارداً أو ساخناً أو حلواً.
6 - علاج سنّي أجريته مؤخراً
قد يبدو هذا المسبب منافياً للمنطق للوهلة الأولى، إلا أن حفاظك على أسنان صحية بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري قد يجعلها حساسة فعلاً، فتنظيف الأسنان وتلبيسها (replacement crowns) وإصلاحها، كلها إجراءات تؤدي إلى حساسية الأسنان، لذلك استشر طبيبك إن شعرت بالقلق قبل إجراء أي منها.
7 - تشقق أو تصدع الأسنان
يؤدي قضم الثلج وأنواع الحلوى القاسية وغيرها من الممارسات الخاطئة إلى تآكل الأسنان وتكسرها، وعندما ينكسر السن ينكشف اللب المليء بالأعصاب ويصبح عرضة للتهيج عند مضغ شظايا الأسنان المتكسرة مع الطعام، كما أن الشقوق تشكل بيئة مثالية للجراثيم التي تسبب الالتهاب والمزيد من الألم.
8 - صرير أو احتكاك الأسنان
تعد طبقة المينا المادة الأقوى في الجسم، ولكنها لا تستطيع الصمود أمام تأثير الصرير والاحتكاك، فمع الوقت، تسبب هذه العادات اللاواعية تآكل طبقة المينا وانكشاف عصب السن. لذلك عليك التخلص من هذه العادة بحماية فمك، وإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، وحتى تعديل نظامك الغذائي إن لزم الأمر.
9 - تسوّس الأسنان
يعرّض التسوس (Tooth Decay) جذر السن لكافة أنواع المهيجات الباردة والساخنة والحلوة وحتى الهواء. لذلك عليك محاربة التسوس والحفاظ على أسنان صحية بالعناية الصحية بالفم وتناول طعام صحي ومراجعة طبيب الأسنان بانتظام.
خلاصة: اهتم بصحة فمك
ليس عليك تحمل الألم بصمت، لذا بادر إلى مراجعة الطبيب ليكشف عن السبب الحقيقي لحساسية أسنانك. ولكي تزيد قوة ومناعة أسنانك، قد تحتاج لإجراء بعض التغييرات في أساليب العناية بفمك، كاستبدال فرشاة الأسنان الخشنة بأخرى ناعمة، واستخدام معجون أسنان مضاد للحساسية أو تجربة غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

الدكتور معين حداد - طبيب وجراح الفم والأسنان