أبناء المحافظات يعبرون عن تضامنهم مع أسرة الطيار

الصورة ارشيفية للملازم الاول الطيار معاذ الكساسبة
الصورة ارشيفية للملازم الاول الطيار معاذ الكساسبة

هشال العضايلة وفيصل القطامين وحسين الزيود

محافظات – طالب المشاركون في ثلاثة اعتصامات في محافظة الكرك أمس بإطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة الأسير لدى "داعش"، كما طالبوا بالإصلاح ومحاربة الفساد.  
ودعا اعتصام نظم في ساحة مسجد جعفر في أضرحة ومقامات الصحابة بالمزار الجنوبي، إلى إطلاق سراح الطيار الكساسبة من تنظيم "داعش"، حيث طالب المشاركون من الحكومة المضي في عملية الإصلاح ومحاربة الفساد والاستجابة لمطالب الشعب الأردني في الإصلاح السياسي والاقتصادي الشامل، وعدم جعل أية قضية طارئة توقف عملية الإصلاح الوطني والمطالب الشعبية.
كما طالب المشاركون باستقالة الحكومة ومجلس النواب، معتبرين أن الحكومة لم تقدم شيئا لمصلحة المواطن، وإنما مارست دورا في إفقاره وحالة من البطالة.  
وأشار الناطق باسم اللجان الشعبية العربية المحامي رضوان النوايسة إلى أن الطيار الأردني الكساسبة يعتبر ابنا لكل الأردنيين، وأن على من يأسره إطلاق سراحه فورا.
وفي بلدة مؤتة نظم حراك لواء عي ومؤتة اعتصاما احتجاجيا للمطالبة بإطلاق سراح الأسير الكساسبة، والتعامل معه وفقا للتقاليد الإسلامية التي تحترم الأسرى ولا تلحق بهم أي أذى، وضرورة احترام مشاعر أهالي وذوي الأسير بإعادة ابنهم إليهم سالما. 
وفي بلدة عي مسقط رأس الطيار الكساسبة نظم نشطاء وأقارب الطيار وقفة احتجاجية بعد صلاة الظهر طالبوا فيها بإطلاق سراح الكساسبة، معبرين عن أملهم بأن يتم التوصل إلى اتفاق يتم بموجبة إطلاق سراح الطيار ليعود إلى أهله ووطنه سالما.  وأكد أحد أقارب الطيار، مصطفى الكساسبة أن أهالي وذوي الطيار ينظرون إلى الموقف الرسمي والشعبي الأردني أثناء المحنة نظرة تقدير واحترام عالية.
وكانت وفود شعبية من محافظة الطفيلة ومختلف مناطق محافظة الكرك قد أمت ديوان عشيرة الكساسبة للتعبير عن تضامنهم مع أهالي وعشيرة الطيار الكساسبة.
وفي الطفيلة أصدر تجمع أبناء عشائر محافظة الطفيلة للإصلاح وقوفهم خلف القيادة الهاشمية وقواتنا المسلحة الباسلة في حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف.
وأضاف التجمع خلال بيانه صدر أمس حصلت "الغد" على نسخة منه، أن انضمام الأردن للتحالف الدولي لمحاربة الإرهاب حق مشروع للدفاع عن أنفسنا ولحماية منجزاتنا ومؤسساتنا وأمننا واستقرارنا من هذه التنظيمات المتطرفة، وليس حبا في القتال أو نيابة عن الغير كما يعتقد بعض الواهمين.
وفي المفرق عقدت عشيرة الشديفات اجتماعا حاشدا في قضاء منشية بني حسن برئاسة النائب محمد مصلح الشديفات استنكروا فيه أسر الملازم أول الطيار معاذ الكساسبة، مؤكدين تأييدهم للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية في متابعاتهم لهذه الملف.
وقال النائب المهندس محمد مصلح الشديفات إننا نقف موقفا واحدا وإياكم في خندق الوطن داعمين ومؤازرين له، توحدنا هذه الحادثة جميعا في الوقوف خلف القوات المسلحة/ الجيش العربي في أدائها لواجباتها المقدسة وللأجهزة الأمنية كل الاحترام والتقدير في الدفاع عن الوطن من شرور الإرهاب.
وقال اللواء المتقاعد عبدالله شديفات "باسمي وباسم رجال المتقاعدين من أبناء القوات المسلحة الأردنية ندعم ونؤيد توجهات جلالة الملك، وندعم الدور الكبير للدولة الأردنية في مكافحة كافة أشكال الإرهاب والتطرف وعلى المستوى الدولي والإقليمي والمحلي".
وقال  الدكتور أحمد النزال "نحن نقف خلف قواتنا الباسلة إلى أن نرضي الله سبحانه وتعالى، لأن الأردن أرض الرباط وبوابة القدس والفتح الإسلامي". وبين اللواء المتقاعد الدكتور إبراهيم شديفات أن هذا المصاب وحد الأردنيين جميعا لمكافحة الإرهاب، وتهديد الأردن هو تهديد للأمن الدولي، ولكن المطلوب من الدبلوماسية الأردنية أن تبذل اقصى جهودها في سبيل الحفاظ على حياة هذا الطيار.
وفي عجلون أكدت فعاليات نيابية وحزبية وشعبية وشبابية وثقافية في محافظة عجلون الوقوف خلف القيادة الهاشمية، والدعم الكامل لجهود قواتنا المسلحة في الحرب على الإرهاب، والحفاظ على أمن واستقرار الأردن، والوقوف المطلق مع قضية الطيار معاذ الكساسبة.
وقال النائب منير الزوايدة إن الشعب الأردني بمختلف أطيافه مع القيادة الهاشمية والجيش في مواصلتهم الليل بالنهار للحفاظ على أمن الوطن والمواطن، داعيا أن يعود الطيار الأردني الكساسبة إلى وطنه سالما من كل مكروه.
واستنكر مدير قضاء عرجان غازي الرعود الأعمال الإجرامية والإرهابية التي يقوم فيها "داعش" بحق الأبرياء من شيوخ وأطفال في سورية والعراق وغيرهما من دول العالم.
وأشار رئيس جامعة عجلون الوطنية الدكتور أحمد نصيرات أن جلالة الملك لن يدخر جهدا من أجل الحفاظ على سلامة الطيار الكساسبة وعودته سريعا إلى أحضان وطنه، مؤكدا الإيمان الراسخ بأن جيشنا الأردني سيظل دائما معقد الأمل والرجاء في حماية الوطن.
وأكد رئيس جمعية الجبل للتربية الخاصة علي المومني على ضرورة ممارسة كل الخيارات المتاحة عبر قنوات تفاوضية وسريعة لضمان عودة الطيار سالما ومعافى.
ودعا رئيس بلدية كفرنجة فوزات فريحات الحكومة وقوى المجتمع المدني ومؤسساتنا الأمنية إلى تعزيز روح المشاركة، خدمة لمصالح الوطن، مطالبا الحكومة أن تتصرف بحكمة وروية لاسترجاع الأسير الكساسبة سالما لوطنه وأهله.
وأكد رئيس بلدية الجنيد فخري المومني اعتزازه بالقوات المسلحة الأردنية وكل الجهود التي تقوم في الحرب على الإرهاب أينما وجد، وتجفيف منابعه والحفاظ على أمن واستقرار وطننا ليبقى واحة أمن واستقرار.
وأشار الإعلامي علي الشرع والباحث محمود شريدة أن الأردن وفي ظل الظروف التي يمر بها هذه الايام، قادر على مواجهة الأخطار بفضل القيادة الهاشمية والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية والدفاع عن حمى الأردن.
ودعت رئيسة جمعية الأماني الخيرية في عنجرة ميسون زيدان جميع الأردنيين في مختلف أماكنهم الوقوف صفا واحدا خلف القيادة الهاشمية.
وأكد المهندس خالد العنانزة على أهمية الوحدة الوطنية، والوقوف خلف القيادة الهاشمية، وأن يقف الأردنيون ضد أي محاولة لزعزعة أمن الوطن وإفشال المؤامرات التي تحاك ضد الوطن.
من جهتهم أكد عدد من أبناء الطوائف المسيحية في محافظة عجلون اعتزازهم بالقيادة الهاشمية والجيش في التصدي للإرهاب والمحاولات الغاشمة التي تحاول النيل من أمن الوطن واستقراره، مشيرين إلى ثقتهم بأنهم على قدر المسؤولية في أن يعود ابن الوطن الطيار الأردني معاذ الكساسبة إلى وطنه سالما من كل شر.
وبينوا خلال الاحتفال أمس في عجلون بعيد الميلاد أن هذه المنطقة نموذج للعيش المسيحي الإسلامي، مؤكدين اعتزازهم بالقيادة الهاشمية السمحة التي كانت على الدوام على مسافة واحدة من أبناء الوطن.
وكان ملتقى أبناء كفرنجة أصدروا بيانا أكدوا فيه أن معاذ الكساسبة ابن الوطن، وقدرنا نحن الأردنيين أن نكون في خدمة الوطن والأمتين العربية والإسلامية.
إلى ذلك، ثمن حزبا أردن أقوى والجبهة الأردنية الموحدة، الدور الوطني والقومي والعالمي للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي في الدفاع عن حدود الوطن.
وقال "أردن أقوى" في بيان له، إن "الحزب يتابع ببالغ القلق والاهتمام الأنباء الواردة حول سقوط طائرة حربية أردنية، وأسر قائدها من قبل التنظيم الإرهابي (داعش)".
وأضاف البيان أن "الحزب يقف جنباً الى جنب مع باقي إخوته من أبناء الوطن، خلف الجيش العربي المصطفوي، ويقدر بعالي الاعتزاز والافتخار هذا الجيش العظيم، كما يؤكد الحزب أن الطيار الأسير الملازم أول معاذ الكساسبة هو ابن الوطن.
كما عبر "الجبهة الاردنية الموحدة" عن اعتزازه بالكساسبة الذي ضرب مثلاً رائعاً في الشجاعة والإقدام والتضحية والالتزام.
ودعا الحزب في بيان له أمس إلى عدم الإساءة للطيار البطل والحفاظ على حياته وإعادته إلى وطنه وأسرته سالما.
وأشار البيان إلى أن قدرنا في الأردن أن نتحمل المسؤوليات القومية والإنسانية التي فرضتها علينا ثوابتنا الوطنية والقومية ورسالة الثورة العربية الكبرى. وأكد اعتزازه بالأجهزة الأمنية الأردنية، وما تقوم به من دور في الحفاظ على الوطن والمواطن.-(بترا)

اضافة اعلان

[email protected]