أبو رمان: "المعهد السياسي" يهدف لتمكين الشباب من إدراك دور ومهام المؤسسات الوطنية

عمان- _ - قال وزير الثقافة ووزير الشباب محمد أبو رمان إن الإقبال الشبابي الذي شهده المعهد السياسي لإعداد القيادات الشبابية ببرامجه المتمثلة بالحكومة الشبابية والبرلمان الشبابي والأكاديميات السياسية، تدل على تعطش الشباب للمشاركة في الحياة العامة. وأضاف، خلال لقائه رئيس وأعضاء لجنة التحكيم الخاصة باختيار الشباب في برنامج الحكومة الشبابية والبرلمان الشبابي، أن هذا البرنامج تدريبي يهدف الى تمكين الشباب من إدراك دور المؤسسات الوطنية ومهامها وآليات عملها. اضافة اعلان
من جهته، قدم منسق مشروع الحكومة والبرلمان الشبابي، احمد ابو شيخة، موجزاً حول البرنامج، والذي يقدم مجموعة دورات تثقيفية للشباب في العمل السياسي، ضمن 13 مركزا للمعهد السياسي لإعداد القيادات الشبابية التي سيتم انشاؤها في كل محافظة.
وأوضح أن أهداف المعهد تتمثل بإعداد قيادات شبابية وطنية ذات منهج برامجي وتعزيز المشاركة السياسية لدى الشباب وفق نهج ديمقراطي مؤسسي مستدام، وتمكين ورفع قدرات الشباب الأردني بكل المجالات، وتعزيز روح المواطنة الفاعلة والانتماء والولاء.
وقال أبو شيخة إن برنامج الحكومة الشبابي، يمثله فريق مكون من 60 عضوا، يعمل على مستوى السياسات الوطنية العامة ضمن 12 قطاعا مركزيا، يضم كل قطاع فريقا مكونا من 5 أعضاء.
فيما يضم فريق البرلمان الشبابي 96 عضوا، موزعين على 12 محافظة، بواقع 8 أعضاء من كل محافظة، حيث سيتخصص عملهم في مجال التشريعات والقوانين والأنظمة بشكل رئيس، وبالسياسات المحلية بشكل ثانوي ضمن نطاق المحافظات في مجال إعداد المشاريع والتشخيص والرصد والمتابعة.
وتابع أبو شيخة أن برنامجي الحكومة والبرلمان الشبابي استقبلا 551 طلبا، تم دراستها من حيث مطابقتها للمعايير المطلوبة، حيث تم تصفيتهم إلى 330 طلبا، استوفت المعايير والشروط، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستتم من خلال المقابلات الشخصية، والتي ستعتمد معايير فنية ليتم اختيار 60 عضوا للحكومة الشبابية، و96 عضوا لفريق البرلمان الشبابي.