أبو صعيليك: مسؤولون كبار يعطلون النافذة الاستثمارية

مبنى هيئة الاستثمار التي تضم النافذة الاستثمارية -(تصوير: ساهر قدارة)
مبنى هيئة الاستثمار التي تضم النافذة الاستثمارية -(تصوير: ساهر قدارة)

محمد أبو الغنم

عمان- اتهم رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، النائب خير أبو صعيليك من وصفهم بـ"مسؤولين كبار" بتعطيل عمل النافذة الاستثمارية، من خلال عدم تفويض صلاحياتهم للمندوبين المفوضين أو انتداب بعض المفوضين غير المؤهلين.

اضافة اعلان

وأشار أبو صعيليك في تصريحات صحفية إلى أن السبب في ذلك "يعود إلى رغبة البعض بامتلاك الصلاحية المطلقة والإبقاء على كل الخيوط بيده"، قائلا "إن السلطة المطلقة مفسدة مطلقة، وإن المسؤول الناجح هو الذي يفوض صلاحياته تحت طائلة المراقبة".

وأضاف "أن فكرة النافذة الاستثمارية فكرة رائدة وعلى الحكومة توفير سبل النجاح لهذه الفكرة".

وكانت الحكومة أطلقت أعمال النافذة الاستثمارية رسميا يوم 26 نيسان (إبريل) الماضي، ويمثل عمل النافذة الاستثمارية حاليا؛ في المرحلة الأولى على خدمة أربعة قطاعات اقتصادية؛ هي الصناعة والزراعة والصحة والسياحة لدفع عملية الاستثمار وتفعيلها ورفع كفاءتها.

وأنشأت النافذة الاستثمارية بموجب قانون الاستثمار وتهدف لتقديم خدمة المكان الواحد لتراخيص الأنشطة الاقتصادية بالمملكة، ومراجعة إجراءات التراخيص وتبسيطها، على أن تقوم الهيئة بإنشاء نظام يتيح تقديم الخدمات والإجابة عن استفسارات المستثمرين الإلكترونية.

وبحسب قانون الاستثمار الجديد، يكون للمندوب المفوض صلاحية إصدار الرخصة وفقا للتشريعات السارية التي تطبقها الجهات الرسمية التي يمثلها، ولهذه الغاية يمارس صلاحيات المرجع المختص بإصدار الرخصة المنصوص عليها في تلك التشريعات واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

وبحسب القانون، يلتزم المندوب المفوض باصدار قراره بخصوص الرخصة وفقا للمتطلبات والشروط والإجراءات المطلوبة وضمن فترة المدة الزمنية المحددة في دليل الترخيص، وفي حال عدم تحديد مدة القرار بخصوص الرخصة في الدليل، يجب أن لا تزيد مدة إصدار ذلك على 30 يوما عمل من تاريخ استكمال المتطلبات القانونية المحددة في دليل الترخيص.