أبو غزالة: إطلاق موسوعة "تاجبيديا" خلال آذار

جرافيك -(الغد)
جرافيك -(الغد)

إبراهيم المبيضين

عمان - أكّد رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة (تاج)، طلال أبو غزالة، أن كوادر المجموعة يعملون على قدم وساق، لتكوين أول وأكبر موسوعة عربية على شبكة الإنترنت ستحمل اسم "تاجبيديا"، متوقعاً اطلاق هذه الموسوعة العربية الإلكترونية خلال شهر آذار (مارس) المقبل. اضافة اعلان
وقال ابو غزالة، في تصريحات صحفية على هامش حفل التكريم أقامته المجموعة وشركة أمنية للطلبة المستفيدين من منحة أمنية ومجموعة طلال ابو غزالة للماجستير الاربعاء الماضي، أنّ إطلاق الموسوعة التي تعد الأولى من نوعها في الوطن العربي سيضاعف بالتأكيد من تواجد المحتوى العربي على الإنترنت، مشدّدا على أهمية المحتوى " المفيد الموثوق" الذي ستوفره الموسوعة لجمهور المستخدمين العرب"، والذي سيواجه ضحالة المحتوى العربي على الإنترنت وعدم دقة الكثير من معلوماته. 
واوضح ابو غزالة في معرض رده على اسئلة
لـ"الغد" بان الموسوعة التي جرى العمل عليها منذ سنوات قليلة تحتوي اليوم على حوالي نصف مليون مقالة باللغة العربية، فيما سيتجاوز عدد مقالاتها خلال فترة الشهور القليلة المقبلة المليون مقالة (معلومة)، وهو الرقم الذي يزيد باضعاف على عدد المقالات العربية المتوافرة اليوم على موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية العالمية والتي يقدر عددها اليوم بأكثر من 200 ألف مقالة باللغة العربية.
غير ان ابو غزالة أكد بانه علاوة على سعي المجموعة لتمييز " تاجبيديا" بعدد المقالات، فالموسوعة ستتفوق ايضا لجهة توعية وموثوقية المعلومات التي ستحتويها مقالاتها بالعربية، مؤكداً بان الهدف من " تاجبيديا" كان انشاء موسوعة إلكترونية وآلة بحث واحدة تساعد المتخصصين ومستخدمي الإنترنت العرب الوصول الى المعلومات بالعربية وبشكل يتجاوز العيوب الموجودة في الموسوعات والمحتوى المتوافر على شبكة الإنترنت.
وتظهر آخر الارقام غير الرسمية بان عدد مستخدمي الإنترنت العرب يتجاوز اليوم الـ 100 مليون مستخدم عربي، منهم 3.5 مليون أردني، وفي المقابل تظهر أكثر التقديرات تفاؤلاً بان نسبة المحتوى العربي على الإنترنت في احسن حالاتها لا تتجاوز الـ 3 % من اجمالي محتوى الشبكة العنكبوتية التي يستخدمها اليوم ثلث سكان العالم وبتفوق ملحوظ للغة الانجليزية.
وأوضح ابو غزالة بان تفوّق الموسوعة بنوعية المواضيع، سيكون بالسعي والحرص على صحة المعلومات الواردة في مقالاتها ودقتها وموثوقيتها من مصادرها، مشيراً الى ما تعانيه "ويكيبيديا" من احتوائها على الكثير من المواضيع باللغة العربية تحمل معلومات مغلوطة خاصة في جانب التاريخ، او معلومات ليست بالاصلية ولكنها تعليقات على مواد اصلية.
وقال ان " تاجبيديا" ستكون مدارة ومراقبة لدخول المعلومات الصحيحة الموثوقة فقط، مؤكدا بان هذه الموسوعة تهدف الى تأسيس المعرفة ذات الجودة والمصداقية العالية في الوطن العربي، حيث ستضم محتوى مفيدا وغير مسيء لأي شخص، كما أنها لن تفتح الباب للنقاشات أو لتصفية حسابات شخصية، فضلاً عن توفيرها إمكانية عرض ومشاركة المعرفة إضافة إلى القدرة على التعديل والإضافة إلى المحتوى الخاص بها بمنهجية تميز هذا المشروع عن غيره من الموسوعات الإلكترونية.
وتهدف "تاجبيديا"، بحسب أبو غزالة، إلى أن تكون أيضا الموسوعة العربية المرجعية الشاملة للمتخصصين والمهتمين بالمعرفة العلمية والمهنية والتشريعية في جميع حقول الأعمال والخدمات المهنية، موضحاً أنها ستغطي العديد من الموضوعات العلمية والمعرفية والمهنية حيث تم تصنيفها الى خمسة حقول رئيسية هي: معرفة، مراجع علمية ومهنية، دول ومؤسسات، شخصيات، أحداث وإنجازات؛ حيث يشمل حقل المعرفة مواضيع تتعلق بالثقافة والعلوم والتقنيات والجغرافيا والتاريخ والإعلام والتراجم.
وقال "يجري حالياً التركيز على تطوير المحتوى العربي المتخصص في الخدمات المهنية من خبراء مجموعة طلال أبو غزالة الراعي لموسوعة تاجبيديا والتي تشتمل على المحاسبة، الملكية الفكرية، القانون، تكنولوجيا المعلومات، التقييم المهني وغيرها من المواضيع المهنية المتخصصة".
ويعتمد نظام موسوعة طلال أبو غزالة الإلكترونية (تاجبيديا) على تقنيات إدارة المحتويات وتقنيات نظام الويكي (Wiki) الذي استخدمته منظمة الويكيميديا في تنفيذ مشروع موسوعة الويكيبيديا على الإنترنت، حيث تم التعديل عليه بحيث يتم نشر المعلومات والمقالات والمعرفة المنقحة والمتخصصة فقط، على عكس مشروع ويكيبيديا الذي يسمح بالنشر المفتوح للمعلومات في جميع المواضيع العلمية منها والترفيهية والإعلامية والإعلانية، من دون التنقيح في غالب الأحيان بالإضافة الى السماح بالنشر الحر للمعلومات والتي قد لا تتناسب مع الثقافة والقيم الأخلاقية في البلدان العربية والإسلامية".
 وموسوعة "ويكيبيديا " هي مشروع موسوعة متعددة اللغات مبنية على الإنترنت حرة المحتوى، يساهم فيها أكثر من 91،000 مساهم نشط يعملون على أكثر من 22 مليون مقال في 285 لغة؛ منها 204.360 مقال باللغة العربية. ويجري آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة يومياً.
ومنذ أن أنشأت ويكيبيديا في العام 2001، نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت، غير ان اللغة العربية ما تزال تعاني على هذه الموسوعة العالمية، سواء من قلة المحتوى او ضعفه وعدم دقة معلوماته، ما يستعدي العمل على ايجاد موسوعات وآليات جديدة لتحديث واثراء المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

[email protected]