أبو وشاح يدعو الدول الأوروبية لتعزيز استثماراتها في الأردن

المهندس عمر أبو وشاح-(أرشيفية)
المهندس عمر أبو وشاح-(أرشيفية)

عمان- الغد- دعا رئيس جمعية المصدرين الاردنيين المهندس عمر ابو وشاح الدول الاوروبية لتعزيز استثماراتها بالمملكة ومساعدة الاردن اقتصاديا لمواجهة اعباء اللجوء السوري الذي القي بظلال قاتمة على العديد من القطاعات بخاصة الصحة والمياه والتعليم والبنى التحتية والتشغيل.

اضافة اعلان

وطالب ابو وشاح في بيان صحافي اليوم الاربعاء الدول الاوروبية لاستثمار مؤتمر المانحين الذي سيعقد يوم غد الخميس في العاصمة البريطانية لندن وتوفير الدعم المالي للاردن لمواصلة دوره الانساني نيابة عن العالم في مساعدة اللاجئين السوريين.

وقال رئيس الجمعية ان الاردن يتطلع الى مزيد من الدعم والتسهيلات والمنح الاوروبية وتبسيط  للقواعد التجارية والاشتراطات الفنية بما عملية وصول الصادرات الاردنية الى الاسواق الاوروبية، مطالبا بمزيد من التسهيلات لتنقل رجال الاعمال عند دخولهم الى الدول الأوروبية والحصول على التأشيرات.

واكد ابو وشاح ان تسهيل عبور الصادرات الاردنية الى الدول الاوروبية في ظل اغلاق الاسواق التقليدية سيسهم في دعم الصناعة المحلية وتقوية الاقتصاد الوطني وجعله قادرا على انتاج مزيد من الاعمال وفرص العمل التي يستفيد منها المواطن واللاجئون السوريون في الاردن.

وشدد على ضرورة اعادة النظر باتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية ومعالجة الاختلال الكبير في الميزان التجاري الذي يميل لصالح الجانب الاوروبيلا سيما وان الصناعة الأردنية شهدت تطورا كبيرا لجهة جودتها ونوعيتها في الوقت الحالي مقارنة بالفترة التي بدأت المملكة فيها التفاوض على الاتفاقية.

واعتبر ابو وشاح ان الوقت الراهن وما تعيشه المنطقة من ظروف سياسية وامنية غير مستقرة يعتبر  مناسب لمجتمع الاعمال الأوروبي للقدوم الى الأردن وتوطين استثماراته لفرادة الاستقرار والأمن الذي تنعم بهما المملكة وسط محيط ملتهب.

وأشار ابو وشاح الى وجود عوائق كثيرة في طريق تصدير المنتجات الأردنية الى الاسواق الاوروبية ومنها قواعد المنشأ، مطالبا بإعفاء المملكة منها كونها عقبة كبيرة بالاضافة الى القوانين الأوروبية باعتماد بعض الصناعات خصوصا تسجيل الأدوية التي نجح الأردن فيها بالتصدير الى السوق الاميركية.