أداء الشركات الصاعدة يربك حسابات ‘‘سامسونج‘‘ و‘‘أبل‘‘

إبراهيم المبيضين

عمّان- كشفت دراسة عالمية حديثة تغير دراماتيكي طرأ على خريطة مبيعات أجهزة الهواتف النقالة حول العالم بعد صعود مفاجئ لمبيعات ثلاث شركات ناشئة على حساب العملاقين "أبل" و"سامسونج" من جهة وباقي الشركات العالمية "قليلة الشهرة" من جهة أخرى. اضافة اعلان
وبينت الدراسة ارتفاع مبيعات الشركات الثلاث هواوي وشياومي الصينيتين وأوبو الأميركية بنسب تراوحت بين 20 % و59 % خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل ارتفاع مبيعات "سامسونج" و"أبل" بنسب بلغت 1.5 % فقط لكلا الشركتين فيما تراجعت مبيعات باقي الشركات العالمية "قليلة الشهرة" بنسبة 16 %. 
وارتفعت نسبة استحواذ الشركات الثلاث إلى 25.3 % من مبيعات الهواتف النقالة حول العالم مقارنة مع 19.8 % قبل عام فيما شكلت مبيعات سامسونج وأبل ما نسبته 35 % مقابل %34.3  قبل عام وتراجعت نسبة مبيعات الشركات الأخرى إلى 39 % بدلا من45 %.
وسجلت مبيعات الشركات كافة حول العالم من الأجهزة الخلوية خلال الربع الثاني من العام الحالي حوالي 342 مليون وحدة مقارنة مع 346 مليون وحدة في نفس الفترة من العام الماضي بتراجع نسبته 1.3 %.
وقالت الدراسة - التي اصدرتها  مؤسسة " اي دي سي" البحثية العالمية  إن " شركة سامسونج العالمية احتلت المرتبة الأولى عالميا في مبيعات الهواتف الذكية عندما شحنت وباعت أكثر من 80 مليون جهاز مقارنة مع 78.6 مليون وحدة مستحوذة على حصة تصل إلى 23.3 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الثاني من العام الحالي".
وتستعد شركة " سامسونج" الكورية حاليا لاطلاق  هاتفها الجديد " جالاكسي نوت 8" خلال الفترة المقبلة متأملة ان يلقى هذا الجهاز قبولا واستخداما متزايدا من قبل الناس وسط منافسة شديدة بين شركات الهواتف المتنقلة.
وذكرت الدراسة بان شركة " ابل" العالمية جاءت في المرتبة الثانية خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي بمبيعات بلغت حوالي 41 مليون جهاز مقارنة مع 40.4 مليون وحدة وبحصة تصل إلى 12 % من مبيعات السوق العالمية.
واشارت الدراسة بان " هواوي" الصينية سجلت مبيعات بحجم 39 مليون جهاز هاتف ذكي في الربع الثاني مرتفعة من 32.5 مليون وحدة وبحصة تصل الى 11.3 % من السوق العالمية في العام 2015.
وقالت الدراسة بان شركة " أوبوو" سجلت مبيعات بحجم 28 مليون وحدة مرتفعة من 22.7 مليون وحدة وبنسبة تصل إلى 8 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
واشارت الدراسة إلى أن شركة " شياوامي" حققت خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي مبيعات بلغت 21 مليون مرتفعة من 13.3 مليون وحدة وبحصة تصل إلى 6 % من مبيعات السوق العالمية.
في المقابل؛ انخفضت مبيعات باقي الشركات حول العالم بنسبة 16 % خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 133 مليون وحدة مقارنة مع 158 مليون وحدة وأصبحت تشكل 45 % مقارنة مع 39 % من إجمالي المبيعات العالمية.