أرباح 174 شركة مدرجة في البورصة تقفز 102 %

f727fcc2-untitled-1
f727fcc2-untitled-1

هبة العيساوي

عمان- قفز صافي الأرباح التجميعية لـ 174 شركة مساهمة عامة مدرجة أسهمها في بورصة عمان (السوق الأول والثاني) وأفصحت عن نتائجها خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 102 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
ووفقا لدراسة أعدتها شركة سنابل الخير التابعة للبنك الإسلامي الأردني، بلغ صافي الأرباح التجميعية لتلك الشركات خلال الربع الأول من العام الحالي 563.2 مليون دينار مقارنة مع 278.7 مليون.
وتم تعديل قوائم الشركات بحسب تصنيفات السوق لأغراض مقارنة الأرقام التجميعية مع أرقام بورصة عمان، وتشمل أرباح مجموعة البنك العربي.
وأوضحت البيانات أن 73 شركة منيت بخسائر خلال الربع الأول في حين أن 101 شركة حققت أرباحا.
أما من الناحية القطاعية، فقد كان قطاع الخدمات الأكثر ارتفاعا في أرباحه بعد الضريبة، يليه قطاع الصناعة، ثم القطاع المالي.
وكان المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان مازن الوظائفي قال في بيان حول نتائج الشركات إن "استمرار التحسن الملحوظ في أرباح الشركات جاء في ظل تزايد النشاط التشغيلي بعد انحسار أثر جائحة كورونا والتحسن في العديد من مؤشرات الاقتصاد الكلي كما شهدت قطاعات الشركات المدرجة في البورصة تحسنا في أدائها وشهد كل من قطاع الطاقة والمنافع وقطاع الخدمات التجارية وقطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية وقطاع العقارات على وجه الخصوص تحسنا ملحوظا في نتائج أعمالها خلال الربع الأول من عام 2022 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ما يدعو إلى التفاؤل والثقة في قدرة اقتصادنا الوطني على تجاوز الأزمات وتعزيز استقرار اقتصادنا الوطني وتحقيق مؤشرات إيجابية". وأضاف، وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة تزويد البورصة بالبيانات المالية المراجعة من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال المدة المحددة.
وأشار إلى أن البورصة عممت البيانات المالية من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

اضافة اعلان

نتائج شركات بورصة عمان