أردوغان سيمنح اللاجئين السوريين الجنسية التركية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوجه خطابا لمؤيديه من القصر الرئاسي في أنقرة  -(أرشيفية)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوجه خطابا لمؤيديه من القصر الرئاسي في أنقرة -(أرشيفية)

انقرة- اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مساء السبت ان الحكومة تعمل على مشروع من شأنه ان يسمح في نهاية المطاف للراغبين من اللاجئين السوريين الحصول على الجنسية التركية.

اضافة اعلان

ونقلت عنه وسائل الاعلام قوله خلال خطاب القاه في محافظة كيليس، على الحدود مع سوريا، خلال الافطار "سأزف اليكم خبرا سارا. سنساعد اصدقاءنا السوريين من خلال منحهم الفرصة اذا كانوا يرغبون للحصول على الجنسية التركية".

واضاف ان وزارة الداخلية ستعلن في وقت قريب الاجراءات الواجب اتباعها للحصول على الجنسية من دون مزيد من التفاصيل حول هذه المبادرة التي من المتوقع ان تثير جدلا حادا.

وتابع اردوغان امام مجموعة من اللاجئين السوريين "نعتبركم اخواننا واخواتنا، لم تبتعدوا عن وطنكم لكن فقط عن منازلكم واراضيكم لان تركيا هي ايضا وطنكم".

وتقول تركيا انها تستقبل نحو 2,7 مليون نازح سوري فروا من الحرب الاهلية في بلادهم. وهؤلاء ليسوا لاجئين بالنسبة لتركيا، من الناحية القانونية، لكنهم "ضيوف".

منحت الحكومة التركية تصاريح عمل واقامة لمجموعة محددة من السوريين.

واثارت تصريحات اردوغان جدلا على شبكات التواصل الاجتماعي، وابدى العديد شكوكا ازاء جدوى المشروع.

وكتب محمد محمد على تويتر ان "منح الجنسية لا ينبغي ان يكون وقفا على ارادة شخص واحد. الاستفتاء ضروري" في حين اعتبر مغردون آخرون ذلك مجرد "مناورة" لاردوغان لتسجيل مزيد من الناخبين للتحول الى النظام الرئاسي الذي يريده في تركيا.(أ ف ب)