أزمة مكاتب السياحة.. مطالبات بالإقالة والإدارة ترد

محمد أبو الغنم

عمان- ما يزال أصحاب مكاتب سياحة وسفر يحتجون للمطالبة بإقالة مجلس ورئيس جمعية السياحة والسفر الذين تم تعيينهم من قبل الحكومة أخيرا.اضافة اعلان
ويطالب المحتجون الذين ينفذون وقفات عند المبنى الذي يتواجد فيه مقر الجمعية، بدعم القطاع الذي يصفونه بـ"المنكوب"وإجراء انتخابات لاختيار مجلس منتخب.
وقال صاحب مكتب سياحة وسفر طارق الحتاملة إن "الرئيس المعين من قبل وزير السياحة والآثار لا يقوم بواجباته الموكلة إليه في تسيير أعمال الجمعية".
وأضاف أن الرئيس أدخل "سماسرة" في القطاع و"سمح لهم بممارسة أعمال المكاتب بدلا من ايقافهم عن تلك الممارسات التي تضر بالمكاتب المرخصة إضافة إلى اعطائهم التسهيلات كافة". الأمر الذي نفاه رئيس الجمعية لاحقا.
صاحب مكتب سياحة آخر، عصام الشاعر، أكد أن القطاع متعثر منذ قرابة 17 شهرا ولا يوجد دعم للقطاع.
وطالب الشاعر بضرورة انتخاب مجلس من الهيئة العامة وليس تعييناً حتى يخرج مجلس قوي يطالب بحقوق القطاع ويقف بجانب القطاع ويكون من رحمه حتى يستطيع معالجة مشاكله وإيجاد حل يخرجه من أزمته.
محمد أبو غزالة، صاحب مكتب سياحة أيضا قال إن "رئاسة الجمعية الحالية المعينة من وزارة السياحة والآثار بعيدة كل البعد عن احتياجات القطاع ولم تستطع تقديم أي حل يساعد مكاتب السياحة والسفر".
وأكد أبو غزالة أن رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر المعين يرفض مقابلة أي صاحب مكتب له مراجعات في الجمعية حيث يهتم في شؤون البعض من أصحاب مكاتب السياحة.
وأضاف النجار أن القطاع منذ بداية العام الماضي وهو يعاني من أزمات مالية اثقلت كاهله بشكل واضح ومباشر دون وجود آليات لدعمه من الحكومة ودون مطالبة الرئيس والمجلس المعين بأهمية انقاذ القطاع.
من جهته، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر المؤقت والمعين من قبل وزارة السياحة والآثار نزار إستيتية إن المجلس مؤقت ويقوم بتسيير أمور الجمعية ضمن الصلاحيات المعطاة له.
وقال إستيتية إن الأمور التي تركز عليها رئاسة الجمعية والمجلس المؤقت هي الاحتياجيات الأساسية للجمعية مثل دفع الرواتب والفواتير ضمن الشروط والتعليمات وتسجيل أعضاء جدد إضافة إلى تجديد العقود السنوية ومتابعة الأعطال.
وأضاف ان الجمعية تقوم بالوقوف مع أعضائها ضمن الامكانيات الموجودة لديها.
وحول تعين "سماسرة"، أكد استيتية انهم موظفون في مكاتب سياحية تم احضار كافة أوراقهم الثبوتية وتم اعتمادهم من خلال تلك الاوراق لممارسة أعمالهم ضمن القانون.
وأشار إلى أن الجمعية تتابع قضايا الدخلاء على القطاع حيث يتم اجراء اللازم ضمن القوانين والأنظمة وتوقيعهم على تعهدات بعدم العودة على ممارسة الأعمال السياحية دون الانتساب إلى الجمعية بالطرق القانونية.
وعن الانتخابات، قال إستيتية إن الجمعية تنتظر حالها حال النقابات والجمعيات قرار الحكومة بالموافقة على إجراء الانتخابات وتحديد موعد لها.