أساليب للتغلب على "مدمرات النجاح"

علاء علي عبد

عمان - يرى موقع "Addicted2Success"، أن الوصول للنجاح ليس بالأمر السهل، فبما أن المرء لا يمتلك خريطة واضحة تقوده للنجاح، فإنه سيبقى مطالبا بأن يعتمد على نفسه وخبرته لتحقيق ما يريد.اضافة اعلان
وعلى الرغم من أن المعلومات التي تساعد المرء على النجاح ليست قليلة، إلا أن المشكلة تكمن بما يمكن تسميته بـ"مدمرات النجاح" التي تعيش في داخل كل منا وبالتالي، فعلينا اتباع عدد من الأساليب التي تمكننا من هزيمة تلك المدمرات والوصول للحياة التي نحلم بها:
- تأكد من دقة المعلومات التي لديك: اعلم بأن المعلومات التي لديك ليس بالضرورة أن تكون صحيحة بنسبة 100 %، فجميع تلك المعلومات مرتبطة ارتباطا وثيقا بسماتك الشخصية كدرجة صحوة الضمير لديك ودرجة تقبلك الآخر وما إلى ذلك من سمات شخصية. فضلا عن هذا، فإن معظم المعلومات التي تختزنها لديك ما هي إلا نتائج لتجارب مررت بها في الماضي أو قدمت لك باعتبارها حقائق على الرغم من أنها قد لا تكون كذلك إلا من وجهة نظر من قدمها لك. لذا ينبغي عليك تقبل المعلومات بناء على درجة دقتها لا بناء على مدة وجودها في ذهنك.
- فند الأحاديث التي تدور في ذهنك: يدور في ذهن المرء ما بين 50000 و80000 محادثة بينه وبين نفسه وغالبا ما تتجاوز نسبة الأحاديث السلبية الـ50 % من تلك الأحاديث. ومن الأمثلة على تلك الأحاديث السلبية "لن أتمكن من تحقيق ما أريد"، "شكلي غير لائق"، "لا أعرف كيف أدير الحديث وبالتأكيد سأتعرض للسخرية عندما أتحدث". حاول دائما أن تلاحظ تلك النوعية من الأحاديث ومن ثم قم بتفنيدها من خلال ذكر الأسباب التي توضح أنها خاطئة وبعد ذلك قم باستبدالها بأحاديث إيجابية.
- اعتمد على المثابرة لا على الموهبة والرغبة فقط: ذكرت طبيبة النفس آنجيلا دكورث في كتابها "Grit: The Power of Passion and Perseverance" أن الحماس لشيء ما أمر شائع بينما القدرة على التحمل والاستمرار من الأمور النادرة التي لا يمتلكها الكثيرون. دكورث تفسر سبب سهولة أن يحب المرء ما يعمل وصعوبة الاستمرار بهذا الحب مطولا، فهذا يتطلب شيء اسمه المثابرة. فالسعي خلف شيء لمجرد أنك تتمنى الحصول عليه لا يكفي للحصول عليه بالفعل، فالأمر يتطلب المثابرة والإصرار للحصول عليه.
- تأكد بأنك ستعرف رغبات بمرور الوقت لا بين عشية وضحاها: حتى ندرك طبيعة أحلامنا وما نميل له نحتاج إلى إخراج دماغنا من صندوق التفكير النمطي ونسمح لأنفسنا بتجربة الأشياء الجديدة حتى نصل للشيء الذي يثير اهتمامنا بالفعل.