أسباب ألم أسفل البطن من الجهة اليسرى

عمان- عادة ما لا يدعو ألم أسفل البطن من الجهة اليسرى إلى القلق، لكنه ليس شيئا يجب تجاهله. أما عن أسبابه، فهي قد تكون غير خطيرة أو غير مرضيّة، منها الغازات، وقد تكون ناجمة عن سبب أشد كالالتهاب.اضافة اعلان
هذا ما ذكره موقع "www.medicalnewstoday.com"، الذي أشار إلى أنه إن كان هذا الألم مستمرا، فإنه يحتاج لزيارة الطبيب. كما أن هذا الألم إن حدث بشكل فجائي، فيلزمه تدخل طبي فوري.
أسباب ألم أسفل البطن من الجهة اليسرى
التهاب الرتج: يعد من أكثر أسباب آلام أسفل البطن من الجهة اليسرى شيوعا. ويحدث هذا الالتهاب عندما تلتهب الجوارب التي تنشأ على الجدار المعوي. ويذكر أن الرتج يتواجد لدى الكثير من البالغين ويزداد عدده مع تقدم السن، ما يجعل أمر تمزق أو انتفاخ جورب أمرا واردا. نتيجة لذلك، فإن هذه الحالة تعد أكثر انتشارا لدى كبار السن. لكنه قد يصيب الأصغر سنا أيضا. يزداد ألم هذا الالتهاب مع تناول الشخص للطعام أو بعده مباشرة.
وتتضمن الأعراض الأخرى لالتهاب الرتج الآتي:
- ألم البطن عند اللمس.
- ارتفاع درجة الحرارة.
- الغثيان.
- التقيؤ.
- الشعور بالانتفاخ.
- مرض سيلياك: يعرف بأنه مرض مزمن يصيب الجهاز الهضمي عندما لا يستطيع الجسم هضم مادة الغلوتين، والتي تعرف بأنها بروتين يتواجد في القمح والعديد من الأطعمة الأخرى وبعض منتجات الرعاية الصحية.
فعندما يكون الشخص مصابا بمرض سيلياك، يقوم جهازه المناعي بمهاجمة أجزاء من الأمعاء، الأمر الذي يسبب مجموعة من المشاكل الهضمية ونقصا في الفيتامينات.
وتتضمن أعراض هذا المرض الآتي:
- الضغط والغازات.
- الانتفاخ.
- ألم البطن.
- الإرهاق.
- فقدان الوزن.
- الإسهال.
ويذكر أن الأطفال المصابين بالسيلياك من دون أن يتم تشخيصهم قد يصابون بسوء التغذية ومشاكل في النمو.
- الغازات: تعلق بالسبيل الهضمي عندما يبتلع الشخص الهواء وهو يأكل، وكذلك أثناء عملية الهضم الطبيعية. عادة ما يكون وجود الغازات أمرا لا يدعو للقلق كونها تخرج إما من المريء أو المستقيم. الغازات التي تتواجد في السبيل الهضمي بشكل مؤقت تسبب الألم إلى أن تخرج منه.
وتتضمن أسباب تجمع الغازات الآتي:
- تناول أطعمة تطلق الغازات.
- ابتلاع الهواء.
- التدخين.
- مضغ العلكة.
- تناول كميات كبيرة من الطعام.
- عدم هضم الطعام بشكل جيد.
- وجود البكتيريا.
- فقدان الوزن غير المبرر.
- الإمساك.
- حرقة المعدة.
- الغثيان والتقيؤ.
وإن تصاحبت الغازات مع الأعراض الأخرى أو كانت كثيرة التكرار، فينصح باستشارة الطبيب.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd