أسباب التعرق الليلي

عمان- إن كنت تنام في غرفة مفرطة الدفء أو ترتدي ملابس نوم ثقيلة، فمن الطبيعي أن تتعرق ليلا، وخصوصا في فصل الصيف. أما إن كنت تتعرق ليلا بشكل مفرط من دون سبب واضح لدرجة تبليل ملابسك ومفارش سريرك، فعندها قد تكون مصابا بما يعرف بالتعرق الليلي، بحسب موقع WebMD الذي عرف هذه الحالة بأنها هبات ساخنة شديدة تحدث ليلا من دون أن يكون الجو العام يدعو إلى ذلك.اضافة اعلان
وبما أن هناك العديد من الأسباب التي قد تفضي إلى الإصابة بالتعرق الليلي، فيجب على الطبيب فحص المصاب بشكل كامل ومعرفة تاريخه المرضي لمعرفة ما إن كان هناك سبب آخر وراء هذه الحالة لعلاجها بالشكل المناسب.
وتتضمن الأسباب الأخرى التي قد تفضي إلى الإصابة بالتعرق الليلي ما يلي:
-  انقطاع الحيض، فالهبات الساخنة التي تصيب المرأة بعد انقطاع الحيض قد تحدث ليلا وتسبب التعرق الغزير.
- فرط التعرق مجهول السبب، وهي حالة تسبب التعرق الغزير بشكل مزمن من دون سبب معروف.
- الالتهابات، فيعد مرض السل من ضمن أكثر الأمراض الالتهابية تصاحبا مع التعرق الليلي. كما وأن الالتهابات البكتيرية، منها التهابات صمامات القلب والتهابات العظام والخراجات تسبب التعرق الليلي أيضا.
- السرطانات، فمن الجدير بالذكر أن التعرق الليلي يعد ضمن الأعراض الأولية للسرطان. ويعد سرطان العقد الليمفاوية أكثر أشكال السرطان التي تتصاحب مع هذا التعرق.
- الأمراض العصبية، فهناك أمراض عصبية تسبب التعرق الغزير.
-  السكتة الدماغية.
- الاضطرابات الهرمونية، فالتعرق الليلي يتصاحب مع العديد من الاضطرابات الهرمونية، منها فرط نشاط الغدة الدرقية.
- نقص مستويات السكر بالدم، فهو يسبب التعرق. ومن الجدير بالذكر أن مستخدمي الأدوية الخاصة بالسكري ومستخدمي الإنسولين قد تهبط مستويات السكر لديهم ليلا، ما يفضي إلى الإصابة بالتعرق الليلي.

ليما علي عبد مساعدة صيدﻻني وكاتبة تقارير طبية


[email protected]

limaabd@