أسرار الحفاظ على صحة كليتيك خلال شهر رمضان

ينصح بشرب 6 أكواب من الماء في اليوم الواحد- (ارشيفية)
ينصح بشرب 6 أكواب من الماء في اليوم الواحد- (ارشيفية)

عمان- إن الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكلى يضعك في احتمالية عالية للإصابة بأمراض الكلى. وحتى ولو لم تكن من هذه الفئة، فمن المهم أن تعتني بهذا العضو المهم في جسدك. وهذا بحسب موقع "health.clevelandclinic.org" الذي ذكر أنه بإمكانك القيام بأمور عدة للحفاظ على عمل كليتيك والتأكد من صحتهما قدر الإمكان. ونحن نؤكد هنا ضرورة الالتزام بهذه الأمور في شهر رمضان المبارك للحفاظ على الصحة بشكل عام وصحة الكليتين بشكل خاص:اضافة اعلان
- رطب جسدك: قم بشرب 6 أكواب من الماء في اليوم الواحد.
- تناول الأطعمة الصحية: تستطيع الكليتان تحمل الكثير من العادات الغذائية، غير أنه يجب الوضع بعين الاعتبار أن معظم مشاكل الكلى تأتي من مشاكل صحية أخرى، أهمها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. لذلك، فينصح بتتبع حمية غذائية صحية ومعتدلة للسيطرة على الوزن ومستويات ضغط الدم. فالوقاية من هاتين الحالتين تساعد على الحفاظ على كليتين صحيتين.
- مارس التمارين الرياضية بانتظام: إن كنت سليما، فعليك بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. لكن انتبه إلى مقدار التمارين الرياضية التي تمارسها، وخصوصا إن لم تكن معتادا عليها.  فإرهاق نفسك بشكل مفرط رغم أنك لا تمتلك اللياقة البدنية الكافية يضع ضغطا على كليتيك.
- استخدم المكملات الغذائية والعشبية بحذر: الكميات الكبيرة من فيتامينات وخلاصات أعشاب معينة قد تضر بكليتيك.  لذلك، فلا تستخدمها إلا بناء على تعليمات الطبيب.
- لا تبالغ باستخدام الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية: تسبب المسكنات التي تباع من دون وصفة طبية ويشيع استخدامها، منها النابروكسين والأيبيوبروفين، تلفا في الكليتين إن استخدمت بشكل منتظم لمدة طويلة. أما إن كانت الكليتان سليمتين، فإن استخدام هذه الأدوية بين الحين والآخر لا يشكل خطرا عليهما. لكن يُنصح بالتحدث إلى الطبيب حول الانتظام بمتابعة حالة الكليتين الوظيفية.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd