أسعار دواجن "النتافات" تستقر علىارتفاع

عامل يحمل دجاجا في أحد محال النتافات في عمان-(ارشيفية)
عامل يحمل دجاجا في أحد محال النتافات في عمان-(ارشيفية)

طارق الدعجة ومحمد أبو الغنم

عمان- استقرت أسعار دواجن "النتافات" في السوق المحلية عند مستويات مرتفعة منذ الأسبوع الماضي، فيما تراجعت أسعار اللحوم البلدية بنسبة 11 %، وذلك بحسب عاملين في القطاع.اضافة اعلان
وعزا التجار استقرار دواجن "النتافات" الى تراجع كميات الإنتاج للشهر الحالي عن المعدل الطبيعي بواقع مليوني طير داجن، الأمر الذي تسبب في انخفاض الكميات المعروضة عن الكميات المطلوبة، فيما أرجع تجار انخفاض أسعار اللحوم البلدية الى ضعف الإقبال على شرائها وتوجه المواطنين لشراء اللحوم المستوردة نظرا للفارق السعري الكبير بين النوعين.
ويبلغ سعر كيلو دواجن "النتافات" في السوق المحلية نحو 1.75 دينار،  في حين تراوحت أسعار بيعها من أرض المزرعة بين 1.45 دينار و1.50 دينار، فيما تراوحت أسعار اللحوم البلدية بين 8 و11 دينارا بعد أن كانت تتراوح بين 9 و12 دينارا، وذلك وفقا للوزن والمنطقة التي تباع فيها.
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم، إن تراجع كميات إنتاج الدواجن "النتافات" للشهر الحالي يعود إلى عزوف عدد من مربي الدواجن عن التربية في فصل الشتاء بسبب ارتفاع كلف تربيتها وتفاديا لتكبد خسائر في حال نفوقها.
وأكد جمجوم استقرار أسعار دواجن "النتافات" منذ نحو أسبوع، مبينا أن تلك الأسعار تتذبذب بين الصعود والتراجع بواقع 5 قروش للكيلو الواحد منها.
وأشار الى تراجع إنتاج دواجن "النتافات" للشهر الحالي بنسبة 15 % لتصل الى 11 مليون طير داجنة بدلا من 13 طيرا مقارنة بالأشهر السابقة.
وتوقع جمجوم أن تحافظ أسعار دواجن "النتافات" على أسعارها حتى نهاية الشهر المقبل لتعاود للانخفاض، وذلك تزامنا مع عودة عدد كبير من المزارعين للتربية من جديد جراء تحسن الظروف الجوية وارتفاع درجات الحرارة.
ومن جانب آخر، قال عامل في محال بيع دواجن "النتافات"، أيمن عامر "إن أسعار الدواجن مستقرة عند مستويات مرتفعة منذ نحو أسبوع".
وبين أن إقبال المواطنين على شراء دواجن "النتافات" ضعيف في الوقت الحالي، متوقعا أن تشهد نشاطا خلال الأسبوع الحالي تزامنا مع صرف رواتب الموظفين.
وبحسب أحدث إحصائية أعلنها الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة موزعة على مختلف المحافظات؛ حيث يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وحول أسعار اللحوم البلدية، أكد تجار تراجع أسعار الكيلو بواقع دينار، وذلك جراء استمرار ضعف القدرة الشرائية الى اللحوم البلدية وتفضيل المواطنين شراء اللحوم المستوردة التي لا يتجاوز سعر الكيلو منها 7 دنانير.
وقال تاجر اللحوم البلدية خالد العجوري "إن سعر كيلو الخروف والجدي تراجع دينارا منذ قرابة أسبوع ليتراوح بين 8 و11 دينارا حسب الوزن والمكان الذي تباع فيه".
وأضاف أن مستويات الطلب على اللحوم البلدية ما تزال ضعيفة رغم تراجع الأسعار. وأكد أن انتهاء العملية الانتخابية وإعلان النتائج النهائية لم يرفعا مستوى الطلب على اللحوم البلدية.
وقال تاجر اللحوم البلدية ناصر العواملة "إن أسعار اللحوم البلدية تراجعت قرابة دينار جراء ضعف إقبال المواطنين على شراء هذا النوع من اللحوم".
وأشار العواملة إلى أن انتهاء الانتخابات وفرحة النواب لم يحركا مستويات الطلب على اللحوم البلدية مثل الدورات الانتخابية السابقة التي شهدت ولائم من قبل النواب الى ناخبيهم.
وأضاف العواملة أن السوق المحلية تضم أعدادا كبيرة من الخراف البلدية، لافتا إلى أن الكميات الموجودة في السوق المحلية تلبي الاحتياجات والمناسبات كافة.
وبحسب أحدث إحصائية غير رسمية؛ فإن الأردنيين يستهلكون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحوم البلدية أو ما يعادل 44 طنا يوميا.