أصحاب مدارس خاصة للحكومة: لا يعقل تقديم "خصم فوق خصم" للطلبة

آلاء مظهر

عمان – اجمع مدراء بعض المدارس الخاصة خلال احاديثهم لـ"الغد" أنه لايجوز مطالبة المدارس الخاصة بتقديم خصم 15% على الرسوم المدرسية كونها كانت في بداية العام الدراسي الحالي قد بادرت بإجراء خصومات لأولياء الامور.

اضافة اعلان

وتساءلوا في أحايثهم لـ"الغد" اليوم أنه "كيف للمدارس ان تقدم خصم 15% وكانت في بداية العام الدراسي قد قدمت خصومات بنسبة تتراوحت مابين 30% الى 50 %.".

وبينوا أن هناك بعض المدارس التي لم تقدم خصومات لاولياء الامور بامكان وزارة التربية والتعليم الزامهم باجراء خصومات بنسبة 15% ولكن لايعقل ان تطالب المدارس بتقديم خصم فوق خصم.

مدير مدرسة العروبة نعيم دحبور راى انه لايوجد ما ينمع من منح خصم 15% لاولياء الامور على القسط المدرسي شريطة عدم حصولهم مسبقا على خصومات.

وقال دحبور لـ"الغد" ان "السواد الاعظم من المدارس الخاصة قدمت بداية العام خصومات لاولياء الامور لتشجيعهم على المبادرة في التسجيل"، لافتا الى ان "المدارس تعاني من ظروف مالية سيئة حيث ان كثير من اولياء الامور لم يسددوا سوى مبالغ بسيطة لا تتعدى 300 دينار وفي مقابل ذلك هناك التزامات مالية للمدارس تجاه المعلمين والسائقين والحراس وغيرهم".

وتساءل دحبور كيف للمدارس الخاصة ان تقوى على الاستمرارية في حال لم يتوفر لديها سيولة نتيجة لعدم تسديد اولياء الامور للمستحقات المترتبة عليهم.

وايدته بالراي، مديرة مدرسة الزهراء الاهلية هناء الكردي التي تساءلت كيف للمدارس ان تمنح خصم 15% وكانت في بداية العام الدراسي قد منحت خصومات بنسبة تتراوح مابين 30% الى 50 %.

وتشير الكردي الى ان هناك بعض المدارس الخاصة لم تقدم خصومات فيمكن الزامها بتقديم خصم بالنسبة 15% ولكن المدارس التي كانت قد تقدمت بخصومات في بداية العام الدراسي الحالي لا يجوز ان تطالبها بتقديم خصم فوق خصم

وتبين ان التكاليف على المدارس الخاصة ليست شبه معدومة كما يروج البعض في ظل تعليق الدوام المدارس فهناك منصات تعليمية قامت المدارس بشرائها وفواتير المياة والكهرباء وضرائب الدخل ورواتب المعلمين وضمان الاجتماعي واجر الابنية المدرسية فكلها مازالت مستمرة ولم تتوقف.

وتؤكد ان "ما تستطيع ان تقدمه المدارس التي كانت قد تقدمت بخصومات لاولياء الامور بداية العام الدراسي الحالي هو بدل المواصلات فقط".

من ناحيته، يقول صاحب مدرسة الافكار الراقية ومؤسس ائتلاف المدارس الخاصة عامر القصص ان الوزارة لم تتوافق مع كافة المدارس الخاصة على منح خصم 15% على الاقساط المدرسية،لافتا الى ان وزارة التربية والتعليم توافقت مع نقابة اصحاب المدارس الخاصة والتي تمثل عدد محدود من المدارس.

ويضيف ان نسبة الخصم 15 % تعد نسبة مرتفعة لاسيما وان الارباح المدارس الخاصة في ظل الظروف الاعتيادية دون وجود جائحة كورونا كانت تتراوح بين 10 الى 15%،فما بالكم في الاوضاع الحالية التي تشدها المدارس في ظل عدم تسديد اولياء الامور مستحقاتهم المالية.

ويشير الى ان الاجدر من الوزارة ان تصدر قرارا يلزم اولياء الامور بتسديد مستحقاتهم ليتسنى للمدارس الوفاء بالتزاماتها.

[email protected]