أطعمة تحارب الألم

يحتوي العنب الأحمر على مركب الريسفيراترول يعتقد بأنه يمتلك خواص مضادة للأعراض الالتهابية - (أرشيفية)
يحتوي العنب الأحمر على مركب الريسفيراترول يعتقد بأنه يمتلك خواص مضادة للأعراض الالتهابية - (أرشيفية)

عمان- نحو شخص واحد من كل 5 أشخاص مصابين بالألم المزمن قاموا بتجربة استخدام العلاجات البديلة، والتي تتضمن الأغذية، منها تلك التي وجدت الأبحاث بأنها تخفف من الألم، وهذا بحسب موقع www.everydayhealth.com. أما موقع WebMD، فقد قدم في ما يلي، مع الموقع المذكور، نبذة عن مجموعة من الأطعمة التي تحارب الألم:
- الزنجبيل: يعرف الزنجبيل بخواصه المضادة للغثيان وتخفيف آلام البطن، غير أنه قادر أيضا على محاربة الألم، منه ألم العضلات ومغصات الحيض. وقد وجدت إحدى الدراسات بأن كبسولات الزنجبيل لها مفعول مشابه لمفعول الأدوية المضادة للالتهاب، منها الأيبيوبروفين، في التخفيف من آلام الحيض.
- سمك السلمون: يمتلك سمك السلمون مقادير عالية من الحمض الدهني أوميغا 3، ما يجعلها صحية للقلب ومفيدة أيضا لآلام المفاصل لدى مصابي التهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي). كما وتعد أسماك التونة والسردين خيارات فعالة أيضا.
- الكركم: يؤثر الكركم على عمليات عديدة في الجسم، منها ردود الفعل الالتهابية. وقد أظهرت دراسات عديدة أجريت على مجموعة من مصابي التهاب المفاصل الرثواني والتهاب المفاصل العظمي أن من استخدموا مكملات الكركم كانوا أكثر قدرة على المشي مقارنة بمستخدمي العلاج الدوائي، كما وأنهم لم يصابوا بالأعراض الجانبية لتلك الأدوية. ويذكر أن الفلفل الأسود يساعد الجسم على امتصاص الكركم.
- الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مادة الكبسائسين، وهي ما يعطي الأطعمة الحارة حرارتها. وهذه المادة معروفة بخواصها المسكنة للألم، حيث تستخدم في اللصوقات والكريمات الخاصة بذلك. وقد وجدت بعض الأبحاث بأن تناول الفلفل الحار بدلا من وضع المادة المذكورة على مكان الألم قد يخفف من الأعراض الالتهابية أو حتى يقي منها. كما وأن حرقتها تحث الدماغ على إطلاق مادة الإندورفين، وهي مادة تحصر إشارات الألم.
- القهوة: وجدت بعض الدراسات بأنه حتى المقادير القليلة من الكافيين (البنين) المتواجد بالقهوة وغيرها العديد من الأطعمة والمشروبات، منها الشوكولاتة والشاي، يساعد في التخفيف من إدراك الألم.
- زيت الزيتون: أصبح الباحثون مهتمين بالخواص المضادة للالتهاب التي يمتلكها زيت الزيتون، حيث ظهر بأن من يتناولون حمية البحر المتوسط، والتي تعد غنية بزيت الزيتون، تنتشر بينهم الأمراض المتعلقة برد الفعل الالتهابي، منها أمراض المفاصل التنكسية، أقل مما هو الحال لدى غيرهم.
- العنب الأحمر: يحتوي العنب الأحمر على الريسفيراترول، وهو مركب كيماوي يعتقد بأنه يمتلك خواص مضادة للأعراض الالتهابية. ويذكر أن هذا المركب يتواجد في أطعمة أخرى، منها الفستق.
ففي للمختبر، أظهر المركب المذكور قدرته على منع خلايا معينة من الاستجابة لإشارات الأعراض الالتهابية، ما يشير إلى أنه يساعد على محاربة الألم. كما وقد وجدت دراسات أخرى أن الجمع بين الكركم والمادة المذكورة يزيد من قدرة كليهما على محاربة الألم.

اضافة اعلان

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd