أطعمة تحافظ على جمال البشرة

التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينC مثل: الليمون، الكيوي، الفراولة، العنب- (ارشيفية)
التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينC مثل: الليمون، الكيوي، الفراولة، العنب- (ارشيفية)

دبي- إذا كنا نخصص جزءاً من جهدنا ووقتنا لاختيار مستحضرات عناية مناسبة تؤمن الحصول على بشرة مشرقة والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، فعلينا ألا ننسى أن بعض الأطعمة تتمتع بقدرة فائقة على العناية بجمالنا من الداخل. هذا ما تؤكده الدراسات التي أثبتت مؤخراً أن النظام الغذائي يحتل المرتبة الثانية، بعد الوقاية من الشمس، في مجال الحفاظ على إشراق البشرة وحمايتها من مظاهر الشيخوخة المبكرة.اضافة اعلان
- للوقاية من الخطوط والتجاعيد: تشكل الوقاية من ظهور الخطوط والتجاعيد وسيلة أساسية للحفاظ على شباب الإطلالة لأطول فترة ممكنة، والتركيز في هذه الحالة يجب أن يتم على مجموعتين من الأطعمة يجب توفرها في وجباتنا الغذائية كافة:
• البروتينات: المعروف عن الكولاجين والإلستين أنهما نوعان من البروتين تصنعهما بشرتنا للحفاظ على متانتها وليونتها، وأنه مع تقدمنا في العمر تنخفض قدرة البشرة على إنتاج هاتين المادتين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
وقد أظهرت دراسات أُجريت مؤخراً أن تناول أطعمة غنية بالبروتينات يؤمن لبشرتنا مجموعة من الحوامض الأمينية تساعدها على إنتاج المزيد من الكولاجين والإلستين، وأن النقص في تناول البروتينات يسرع في آلية شيخوخة البشرة. ولذلك من الضروري الاهتمام بتناول البروتينات على كل وجباتنا اليومية، ونجدها عادةً في الأسماك، والدجاج، والبيض، وحبوب الصويا، والخضار، والمكسرات.
• مضادات الأكسدة: تتعرض بشرتنا بشكل مستمر لاعتداءات الجذيرات الحرة الناتجة عن أشعة الشمس، التلوث، التدخين... بحيث تقوم هذه الجذيرات بتكسير الكولاجين والإلستين اللذين يتواجدان في بشرتنا مما يتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها.
وتشير الدراسات إلى أن التركيز على تناول مضادات الأكسدة يساعد على إبطال مفعول الجذيرات الحرة. من هنا أهمية التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C (الليمون، الكيوي، السبانخ، الفلفل الأحمر)، والفيتامين E (الزيوت النباتية، اللوز، بذور دوار الشمس)، الفلافونويدات (البروكولي، الفراولة، العنب، البقدونس)، بالإضافة إلى الكركم والليكوبين المتوفر في الطماطم.
كما يلعب زيت الزيتون دوراً فعالاً في تأخير مظاهر الشيخوخة عند إضافته على السلطات على أن يتم حفظه في عبوات داكنة وعدم تعريضه للحرارة قبل تناوله.
• خففوا من تناول: الحلويات، الخبز الأبيض، المشروبات الغازية، الأرز، المعكرونة، المثلجات... فهذه الأطعمة ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع مما يتسبب بتلف ألياف الكولاجين ويسرع في ظهور التجاعيد المبكرة.
- للوقاية من حب الشباب: ترتبط الوقاية من حب الشباب ارتباطاً مباشراً بنظامنا الغذائي، وهي تتم من خلال التركيز على تناول العناصر الآتية:
• الألياف: تؤدّي التبدلات المفاجئة في نسبة السكر بالدم إلى خلل في الإفرازات الهرمونية المسؤولة عن إنتاج الطبقة الدهنية التي تفرزها البشرة لترطيب سطحها وحماية نفسها. ويؤدي الإفراط في هذه الإفرازات إلى إغلاق مسام البشرة والتسبب بظهور حب الشباب. ولذلك ينصح في هذا المجال بالتخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف والنشويات المكررة والاستعاضة عنها بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب، والخرشوف، والشوفان.
• الزنك: أظهرت الاختبارات أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، يعانون أيضاً من انخفاض في نسبة هذا المعدن. ويلعب الزنك دوراً مضاداً للالتهابات، كما يساعد على الوقاية من حب الشباب. وهو يتوفر بشكل أساسي في المحار، ولحم العجل، والكاجو.
• خففوا من تناول: حليب البقر إذا كنتم تعانون من استعداد للإصابة بـحب الشباب. فقد أظهرت الدراسات أن الحليب بشكل عام وحليب البقر بشكل خاص يحتوي على هرمونات يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب.-(العربية نت)