أطعمة تقاوم الاكتئاب

الاطعمة التي تحتوي على الاميغا 3 تساعد على التغلب على الاكتئاب -(ارشيفية)
الاطعمة التي تحتوي على الاميغا 3 تساعد على التغلب على الاكتئاب -(ارشيفية)

إسراء الردايدة

عمان- يعاني نحو 70 % من سكان العالم من الاكتئاب، وفق منظمة الصحة العالمية، ويعد الإجهاد من أبرز العوارض، ما يجعل المرء غير قادر على التفكير والتركيز.اضافة اعلان
ويرافق الاكتئاب شعور بتدني قيمة الذات، وفقدان الثقة بالنفس ويميل الفرد للبقاء وحيدا منزويا، يعيش حالة من القلق ويصاب بالأرق وفقدان الشهية، وفي بعض الأحيان تناول الكثير من الطعام فوق حاجته. وكذلك يبدأ بالشعور بالألم ويصاب بأمراض لا يمكن تفسيرها عضويا.
ويمكن للمرء تجنب الإصابة بالاكتئاب عن طريق تناول أطعمة ومكملات خاصة تزيد من مستويات السعادة لدى الفرد، وفيما يلي قائمة بأهم تلك الأطعمة والمكملات:
- الزعفران، يحسن من المزاج وهو مضاد للاكتئاب وينظم عمل السيروتونين (التي ترفع من مستوى المزاج، وتعزز حركته في النواقل العصبية، وينصح بتناول 30 ملغ من الزعفران يوميا".
- الأوميغا 3: فمن يعاني من الاكتئاب يتناول 1غم من الاوميغا3 والتي تعرف بأنها "زيت السمك"، ويمكن الحصول عليها بتناول الجوز والسمك وبذور الكتان، أما الحاجة للأوميغا 3 التي تحتوي على DHA، فهي مرتبطة بدورها الكبير في بلوغ جدران الخلايا والمرور إلى داخلها، والتحول لجزء من تكوينها، ما يعلب دورا في تنشيط حركتها، خصوصا وأن الدماغ يجب أن يضم ما لا يقل عن 6-10 % من هذه المادة التي ترتبط بالإشارات الكيمائية في الخلايا العصبية. ولأن هذه المادة مهمة فإنها توثر على نمو الدماغ وحجمه وقوته وفعاليته، وتشكل
 20 % من نسبة بنائه إلى جانب مغذيات أخرى.
الأطعمة الصحية
دراسات عدة أثبتت أن تناول الأطعمة الصحية يحسن المزاج العام للمرء كما يحسن من صحته العامة والنفسية، لذا لا يجب أن يستهتر المرء بطعامه ولا يلجأ للطعام السريع على الإطلاق، ومن الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها بشكل يومي الحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساعد المرء في الحفاظ على مستوى طاقته والتخلص من حالة هبوط الطاقة والخمول.
كما تبين دراسات نشرت على موقع "هيلبغايد" أن المرء يمكنه التخلص من أعراض الاكتئاب بتناول أطعمة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات المركبة والفواكه والخضراوات.
ويمكن كذلك الاستعانة بالزيوت العطرية لمقاومة الاكتئاب، ومن هذه الزيوت:
- زيت اللافندر: يساعدك على الاسترخاء ويستخدمه الكثير من المعالجين الفيزيائيين وخصوصا خلال جلسات المساج، وللحصول على أفضل نتيجة يمكن استخدامه في الجزء العلوي من الجسم لتهدئته وتمكينه من الاسترخاء ويخلف وراءه شعورا كبيرا بالراحة والهدوء.
- زيت الليمون: له رائحة لاذعة وقوية ويمنح الانتعاش، إضافة إلى أن خصائصه المطهرة تهدئ المزاج وتساعد على التركيز.
- زيت البرتقال، رائحته منعشة جدا ويستخدم كترياق لعلاج الأمزجة النكدة والعكرة ويعد مضادا للاكتئاب ويقلل من الإجهاد في الوقت ذاته.
- زيت البرغموت: يستخدم هذا الزيت لعلاج الاكتئاب والهستيريا وحالات الخوف والقلق، ويخفف أيضا من الإصابات التي تسبب الألم ويطهر الجلد أيضا.
- زيت المر (المر المكاوى):يعزز التركيز وهو ذو رائحة حادة كالبهارات وفيه القليل من القرفة، ويستخدم معززا للبشرة وينشطها الى جانب أنه كمزيج عطري يعزز الشعور بالطموح عند وضعه ويزيد من الثقة بالنفس في تلك اللحظة والاندفاع والحماسة.
- الزنجبيل: يستخدم لمكافحة الشعور بالوحدة والاكتئاب ورائحته منعشة وخشبية، ويستخدم للتقليل من الشعور بالغثيان وكعطر ينشط الروح.
- زيت البردقوش: وهو ذو لمسة دافئة وحادة في الوقت ذاته وفي جوهرها جوزة الطيب وهو زيت يثير الشعور بالدفء والحرارة والاطمئنان، ويفيد عند استخدامه في الأجواء الباردة وحتى وضعه على منديل تحت الوسادة من أجل نوم مريح.