أطعمة يحتاجها الطلاب أثناء الدراسة

عمان- الغد- يعد إعداد الطلاب لاستقبال العام الدراسي الجديد من الأمور المهمة، التي ينبغي على كل أم الاهتمام بها.
وتقدم خبيرة التغذية رحاب حمودة، كما جاء على موقع "اليوم السابع"، مجموعة من الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتحارب النسيان وتساعد الطالب على الانتباه لاستقبال عام دراسي جديد.اضافة اعلان
وتقول "ينبغي الإكثار من تناول بعض الأطعمة مثل الجمبري وسمك السردين والتونة، لأن كلا منها يحتوي على الأميغا 3 التي تقوي نشاط المخ، وتفيد في زيادة الانتباه بشكل ملحوظ".
وأضافت "يجب على الأم أن تكثر من وضع البصل داخل الأطعمة المختلفة، وذلك لأنه يساعد على توصيل الأكسجين إلى المخ بشكل أفضل، مما يساعد على زيادة الانتباه أيضا، كذلك فإن المكسرات مثل عين الجمل والفستق والفول السوداني، وهي ما تساعد على تقوية الأعصاب من خلال تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات، فتساعد على الانتباه وتعالج ضعف الذاكرة".
وأشارت حمودة إلى ضرورة الإكثار من تناول الباذنجان، وبخاصة الأسود لما يحتويه من مادة "النياسين"، التي تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، بالإضافة إلى ضرورة تناول الخضراوات الداكنة اللون، وبخاصة البروكلي لما يحتويه من نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو مهم جدا لتنشيط الذاكرة ونشاط المخ.
كما وتنصح جمودة بتناول السبانخ كونه يحتوي على فيتامين (K - A) وحمض الفوليك والمنغنيز والحديد التي تساعد على تحسين وظائف المخ ومنع الإصابة بفقدان الذاكرة، منوهة إلى أن الإكثار من شرب عصير الليمون يساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب والانتباه والقدرة على التركيز، بالإضافة إلى أهمية تناول الفاكهة بمختلف أنواعها لما تحويه من عناصر غذائية مهمة لتقوية الذاكرة.
وأوضحت حمودة أن الشوكولاته من الأغذية المهمة التي تساعد على استرجاع المعلومات لما تحويه من مادة الكافيين، محذرة من قلة شرب الماء لأن ذلك يزيد من معدلات النسيان؛ حيث يجب أن يتناول الإنسان ما يصل إلى 4 لترات في اليوم لتنشيط الذاكرة وزيادة الانتباه.
ونصحت حمودة، بضرورة تناول منقوع لبان الدكر وحبة البركة والزنجبيل بمقدار ملعقة صغيرة من كل منها على كوب ماء، ويحلى بملعقة عسل أبيض مرتين في اليوم صباحا ومساء، وبخاصة أيام الامتحانات، لأنه يساعد على التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة.