أطفال ومتطوعون يرفعون الأذان بمساجد في الطفيلة بسبب نقص المؤذنين والأئمة

فيصل القطامين

الطفيلة – يطالب مواطنون في مناطق عديدة بمحافظة الطفيلة من مديرية الأوقاف توفير أئمة ومؤذنين في العديد من المساجد التي تفتقر لهم، خصوصا المساجد التي تتوسط تجمعات سكانية كثيفة، لا سيما مع قرب حلول شهر رمضان الكريم.
وأشار سكان في عين البيضاء أن بعض المساجد ونتيجة افتقارها للمؤذنين فإن أطفالا ومتطوعين يقومون برفع الأذان، بصورة تفتقر للنطق الصحيح للكلمات التي يجب أن تحافظ على مخارج الحروف ومراعاة الصرف والنحو فيها، لما يشكل ذلك من تغيير لمعاني كلمات الآذان.
ولفت المواطن عرفات البداينة إلى أن صبية تقل أعمارهم عن 10 أعوام يرفعون الأذان في مسجد قريب من منطقة سكناه بصورة متقطعة وقاصرة، وأحيانا تغيب بعض الكلمات والحروف تماما من نص الأذان.
 ولفت المواطن أحمد القرارعة أن مساجد عديدة في الطفيلة لا تقام فيها صلاة الجمعة من كل أسبوع، بحيث تقتصر الصلاة على بعض المساجد الرئيسة، والتي تعتبر بعيدة خصوصا على كبار السن والنساء.
 وطالبوا بتعيين أئمة ومؤذنين مؤهلين للقيام بمهام رفع الأذان والإمامة بصورة لا تشوبها أي ملاحظات، لافتين إلى أن أغلب المساجد تفتقر لهم، في ظل الحاجة لمثل تلك الوظائف التي تعتبر ذات أهمية كبيرة، وأن يتم تجاوز التعيينات من خلال ديوان الخدمة المدنية، على اعتبار أن مجال الأئمة والمؤذنين فيه نقص كبير. 
من جانبه، أقر مدير أوقاف الطفيلة إسماعيل الخطبا بالنقص الكبير في أعداد الأئمة والمؤذنين والذي تعاني منه المساجد في محافظة الطفيلة، يصل إلى نحو 136 إماما ونحو 36 مؤذنا، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد المساجد 181 مسجدا.
وأشار إلى عدم التزام بعض الأئمة في العمل المنوط بهم من  رفع للأذان وإمامة المصلين، ما يضطر متطوعين من الأهالي القيام بأعمالهم بدلا منهم، مؤكدا أن المديرية تقوم بتوجيه العقوبات بحقهم.
وأشار إلى أنه ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك فإن المديرية كلفت وعلى نظام المكافأة نحو 147 إماما لإمامة المصلين طيلة الشهر، في صلاة التراويح بشكل خاص، وإلقاء الدروس الدينية فيها، علاوة على مخاطبة جامعة الطفيلة التنقية للسماح لطلبة الشريعة فيها لتكليفهم برفع الأذان والإمامة في المساجد التي تفتقر لهم، مقابل مكافأة مالية. 
ولفت إلى أن وزارة الأوقاف تبنت تدريس الطلبة الراغبين في دراسة العلوم الشعرية وعلى نفقتها بمنحة دراسية جامعية كاملة، إضافة إلى مكافأة شهرية قدرها عشرون دينارا للدارسين مع ضمان تعيينهم عند الانتهاء من الدراسة الجامعية في ملاك وزارة الأوقاف وعلى الفئة الأولى، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عن تلك المنح الجامعية، بيد أن عدد المتقدمين لم يتجاوز 7 طلاب، في الوقت الذي يمكن للوزارة فيه أن تستوعب المئات من الطلبة الراغبين في دراسة الشريعة بكامل النفقة الدراسية لأربعة أعوام.
وبين الخطبا أنه يتم التنسيب بالحاجات الفعلية في مجال نقص الأئمة والمؤذنين إلا أن التعيينات تتم من خلال ديوان الخدمة المدنية، حيث يتم تخصيص عدد محدود  من المعينين لا يتجاوز أربعة أئمة لمحافظة الطفيلة، نتيجة ربط ذلك بالنسبة إلى الكثافة السكانية وأعداد المساجد في كل محافظة.
من جانب آخر، أكد أن المديرية أعدت برنامجا سينفذ خلال شهر رمضان الكريم يشتمل على تكثيف الدروس الدينية بعد صلوات العصر وخلال صلاة التراويح، إضافة إلى السعي لإقامة أسبوع نظافة المسجد في كافة مساجد المحافظة، للحفاظ على النظافة وترشيد استهلاك الكهرباء والماء والحفاظ على ممتلكات وأثاث المساجد، مؤكدا أنه سيتم منح المسجد الفائز الذي يحقق كافة شروط المسابقة جوائز.

اضافة اعلان

[email protected]

@alqatameei