أفيلا: مواهب البرازيل تحتاج إلى عدم التفكير في السيارات والمال

بيلو هوريزونت- قال ايمرسون افيلا مدرب منتخب البرازيل لكرة القدم تحت 17 عاما في مقابلة مع رويترز إن لاعبي بلاده الشبان في حاجة إلى مزيد من النضج الذهني والى التوقف عن التفكير في السيارات والأموال اذا ارادوا أن يكونوا عند مستوى التوقعات بالفوز بألقاب كأس العالم في المستقبل.اضافة اعلان
وأضاف انه في الوقت الذي تبقى فيه بلاده تقدم العديد من اللاعبين اصحاب الموهبة الكبيرة فإن كثيرين من اللاعبين لديهم التوجه الخاطئ ولا يوجد أي لاعب في التشكيلة التي احتلت المركز الرابع في كأس العالم تحت 17 عاما بالمكسيك قادر على الدخول في تشكيلة المنتخب الأول في الوقت المناسب للمشاركة في كأس العالم 2014 بالبرازيل.
وعلى عكس ما يراه كثيرون فإن افيلا يثق في ضرورة ذهاب اللاعبين المميزين في الفريق إلى اوروبا في أقرب وقت ممكن بداعي أنهم سيجدون الفرصة مناسبة بشكل أكبر لتطوير مستوياتهم.
ويعمل افيلا (44 عاما) ايضا كمدرب في فريق كروزيرو البرازيلي وهو من المرشحين لقيادة منتخب بلاده الاول في المستقبل، وقال افيلا “المشكلة ان كثيرين للغاية من اللاعبين الشبان أصحاب المستوى المميز والقادرين على تحقيق انجازات في اللعبة بوسعهم وبسهولة ان يصبحوا لاعبي كرة قدم محترفين”.
وأضاف “اسمع بعض اللاعبين وعمرهم 16 او 17 عاما يتحدثون عن السيارات والمال. هذا خطأ.. ما يجب أن يفعلوه كل يوم هو الذهاب إلى انديتهم او المنتخب الوطني والتفكير في الفوز بكل مباراة. كثيرون منهم سعداء لمجرد الاستمتاع بأنفسهم في المران والمباريات”.
وتابع “انا اوافق بالطبع على انهم يجب ان يستمتعوا بوقتهم خاصة في مثل هذا العمر لكني اعتقد أن انديتنا تحتاج إلى تغيير طريقة تدريب اللاعبين الشبان.. يجب أن يفكروا بكل تأكيد في ضرورة الفوز بكل مباراة”.
وفي الوقت الذي تقدم فيه الكرة البرازيلية نتائج محبطة بخروج المنتخب الأول من دور الثمانية لكأس العالم بجنوب افريقيا في العام الماضي ومن كأس اميركا الجنوبية (كوبا اميركا) في الشهر الماضي فان الدوري المحلي يضم العديد من اللاعبين البارزين مثل رونالدينيو وايلانو وادريانو ولويس فابيانو وهم يتقاضون مبالغ ضخمة منذ عودتهم من اوروبا.
وربما يقترب هؤلاء اللاعبون من المرحلة المتأخرة في مشوارهم الكروي لكن رونالدينيو اثبت بتسجيله ثلاثة أهداف في فوز فلامنغو على سانتوس 5-4 مؤخرا ان المشوار في الملاعب يبقى مفتوحا أمام الجيل القديم.
وفي الوقت نفسه ترغب أندية في الحفاظ على أفضل لاعبيها الشبان لجلب عقود تلفزيونية سخية تغطي الرواتب الكبيرة حتى ان بعض التقارير الاعلامية ذكرت ان سانتوس رفض عرضا بنحو 90 مليون دولار لبيع نيمار البالغ عمره 19 عاما وهو لاعب في التشكيلة الأساسية لمنتخب البرازيل الأول.
وحث الأسطورة بيليه الفائز بكأس العالم 1958 مع البرازيل وعمره 17 عاما نيمار يوم الثلاثاء على البقاء في ناديه القديم سانتوس لكن افيلا غير متأكد ان كان البقاء في البرازيل هو الأفضل، وقال افيلا “ليس لدي مشكلة في ذهاب اللاعب مبكرا إلى اوروبا لأن الانتقال إلى بطولة اوروبية قوية ستزيد من قوة اللاعبين من الناحية الذهنية وتجعلهم أفضل في الناحية الخططية”. -(رويترز)