"أف بي أي": هناك تخطيط لاحتجاجات مسلحة بجميع الولايات تزامنا مع تنصيب بايدن

واشنطن - أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الأميركية واشنطن.
وكانت وكالة "رويترز" أفادت نقلا عن مسؤول بأن مكتب التحقيقات الفدرالي تلقى معلومات حول التخطيط لاحتجاجات مسلحة أمام مبان حكومية في كافة الولايات الأميركية الـ50 مع اقتراب تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.اضافة اعلان
واشارت مذكرة لمكتب التحقيقات، اطلعت عليها وسائل إعلام، إلى أن "احتجاجات مسلحة مخطط لها أمام مباني الكابيتول في كل الولايات الـ50 ابتداء من 16 الحالي وحتى 20 منه على الأقل".
وحذرت المذكرة من وجود مجموعة مسلحة تخطط للتوجه إلى واشنطن حال حاول الكونغرس عزل الرئيس دونالد ترامب بموجب التعديل الـ25 في الدستور الأميركي، وأن المجموعة توعدت بـ"انتفاضة ضخمة" في حال حدث ذلك.
وفي السياق، يعتزم مجلس النواب الأميركي بغضون ساعات قرارا لتوبيخ ترامب ومنعه من تولي أي منصب اتحادي في المستقبل
وقال النائب الجمهوري، توم ريد، إنه سينضم لغيره من النواب لطرح قرار يوبخ الرئيس دونالد ترامب لعلاقته بهجوم أنصاره على مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.
وأكد ريد، في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" إنه سيعمل أيضا لإيجاد سبيل يتيح للكونغرس منع ترامب من السعي لتولي أي منصب اتحادي في المستقبل.
وفي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أول من أمس أن الرئيس الحالي دونالد ترامب "لا يجب أن يبقى في منصبه"، دعت كذلك رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، نائب الرئيس، مايك بنس، إلى تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل ترامب، والرد على هذا الطلب في غضون 24 ساعة من إقراره.
وقالت لجنة تنظيم حفل أداء اليمين أول من أمس إن "أميركا الموحدة" سيكون شعار حفل تنصيب بايدن، مؤكدة أنه مباشرة بعد أداء اليمين في 20 من الشهر الحالي سيحيط الرئيس جو بايدن نفسه بأسلافه باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش لتوجيه دعوة الى الوحدة في أميركا المقسومة.
وكل أربع سنوات، يتدفق مئات الآلاف إلى العاصمة الفدرالية الأميركية لحضور هذا الحدث، لكن الوصول سيكون محدودا هذا العام بسبب الوباء الذي أودى بأكثر من 370 ألف شخص في الولايات المتحدة.
وحضت رئيسة بلدية واشنطن مورييل باوزر أول من أمس الأميركيين على عدم التوجه لحضور هذا الحفل وانما متابعته عبر الإنترنت أو على التلفزيون.
وفور ادائه اليمين، سيتوجه جو بايدن إلى مقبرة أرلينغتون الوطنية مع الرؤساء السابقين أوباما وبوش وكلينتون لوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول.
ويتحمل الرئيس الديمقراطي المقبل مسؤولية كبرى من أجل تضميد جراح أميركا التي تشهد أزمات اقتصادية وصحية وتعاني انقساما حادا بعد الانتخابات الرئاسية وتوترا عرقيا شديدا.
وأجاز البنتاغون زيادة عديد العسكريين المنتشرين في العاصمة من 6200 عنصر من الحرس الوطني ينتشرون في واشنطن حالياً إلى 10 آلاف عنصر بحلول نهاية الأسبوع، مع إمكانية أن يؤازرهم حوالى خمسة آلاف عنصر من الجيش في يوم التنصيب، ليصبح إجمالي عدد العسكريين الذين سيؤمّنون هذا الحفل 15 ألف عسكري.
وخلال مؤتمر صحفي عقدته أول من أمس قالت رئيسة بلدية العاصمة إنّها طلبت من ترامب أن يعلن بصورة مسبقة حالة الطوارئ في واشنطن لمناسبة حفل التنصيب لكي تتمكّن سلطات العاصمة من استخدام أموال فدرالية لتأمين الاحتياجات الأمنية. وأضافت أنّها طلبت أيضاً من وزارة الأمن الداخلي تمديد فترة الطوارئ لما بعد أداء قسم اليمين.
وفي السياق أعلن وزير الأمن الداخلي بالوكالة تشاد وولف أول من أمس استقالته في خطوة مفاجئة، جاءت في أعقاب وصفه اقتحام "الكابيتول" بأنه "مأساوي" و"مثير للاشمئزاز".
وتشرف وزارة الأمن الداخلي على عدد من قوات إنفاذ القانون ومن بينه الجهاز السري المكلف ضمان أمن البيت الابيض والرئيس.
وأوضح وولف أنه يستقيل لأسباب إجرائية، وعين مدير الوكالة الفدرالية للأوضاع الطارئة بيت غاينور ليحل محله.
غير أن هذه الخطوة لم تضع حدا للتساؤلات بشأن أمن العاصمة الفدرالية خلال الاسبوع المقبل.
في هذه الأثناء واصل المسؤولون الفدراليون والمحليون تبادل الاتهامات بشأن مسؤولية الأحداث التي شهدتها واشنطن الأربعاء الماضي، حين فشلت الشرطة في صد آلاف المتظاهرين.
وتتقدم التحضيرات للمراسم بوتيرة سريعة، ولا سيما مع إقامة سياج أمني حول محيط مبنى الكابيتول حث سيؤدي بايدن اليمين الدستورية خلفا لترامب.
إلى ذلك أعلن الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية بشكل سابق لأوانه ليل أول من أمس انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب، ما اثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب صحيفة واشنطن بوست.
وجاء في صفحة السيرة الذاتية الرسمية لترامب، أنّ "ولاية دونالد ج. ترامب انتهت في 11 /1 /2021 الساعة 19:49"، قبل أن تُحذف الصفحة ويُحال متصفّحوها إلى رسالة تفيد بحصول خطأ تقني.
ولم تعلق وزارة الخارجية الاميركية بأي بيان او ردّ على سؤال حول ما إذا كانت الحادثة ناجمة عن عملية اختراق إلكتروني أو خلل في النظام.
ونقل موقع "بازفيد" عن دبلوماسيَّين طلبا عدم كشف هويتيهما، أنّ "موظفاً غاضباً" في وزارة الخارجية عدّل السيرة الذاتية للرئيس ولنائب الرئيس، وأنّ وزير الخارجية مايك بومبيو طلب فتح تحقيق داخلي لتحديد هوية الفاعل.-(وكالات)