أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تطلق برنامجاً رائداً مع جامعة باث

جامعة باث تتيح الفرصة لـ12 مدرسا أردنيا للتقديم لشهادة الدراسات العليا - (من المصدر)
جامعة باث تتيح الفرصة لـ12 مدرسا أردنيا للتقديم لشهادة الدراسات العليا - (من المصدر)

عمان- الغد- انطلاقاً من سعيها لتحقيق أهدافها نحو تحسين جودة التعليم، تؤمن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، بناء تحالفات مع أفضل المؤسسات التعليمية في العالم، وتوفير أفضل المعايير الأكاديمية للمعلمين الأردنيين لتعزيز مهاراتهم في التدريس والتعلم. على ضوء ذلك، قامت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، مؤخراً، بشراكة مع جامعة باث، وهي إحدى الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة وواحدة من أعرق الجامعات في العالم بسمعة دولية للتعليم والتميز البحثي.اضافة اعلان
تأتي هذه الشراكة بوقت تتقاسم به أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وجامعة باث الرؤية نفسها، وهي قدرة المعلمين على تشكيل مستقبل العالم من خلال التأثير على رحلة الطلاب التعليمية ككل. تتحقق هذه الرؤية عن طريق هذه المساهمة من جامعة باث لتتيح الفرصة لـ12 مدرسا أردنيا من المدارس الحكومية للتقديم لشهادة الدراسات العليا للتعليم، وهو مؤهل على خطى مستوى الماجستير، ويتم عرض البرنامج على أساس دوام جزئي للمعلمين.
وفي التفاصيل، وافقت جامعة باث على عقد شراكة مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لإطلاق برنامج أكاديمي لمدة عام أكاديمي بالإضافة للتقديم لشهادة الدراسات العليا في جامعة باث في التعليم امتداداً لشهر شباط (فبراير) 2019، ولطالما كانت "باث" دائماً حريصة على مزيد من الدعم لتطوير المعلمين، وفي هذه الحالة ينطبق ذلك على المعلمين الذين يخدمون في المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين، ويعتمد البرنامج على الأبحاث، والتفكير في استخلاص الأبحاث من ممارساتهم الواقعية.
وقال السيد هيف بنيان، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين: "إن تنفيذ المشروع التجريبي بين "أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين" وجامعة "باث" هو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة، ويستند إلى جهود "أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين" والعمل في مختلف المناطق والمحاور في الأردن لتطوير قدرات المعلمين"، وأضاف: "نحن فخورون جداً بأن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تواصل إقامة شراكات جديدة رفيعة المستوى مع الجامعات المتميزة لتستفيد من فرص التعلم القيمة التي تتاح للمعلمين الأردنيين".
هذا، وقد صمم برنامج الدراسات العليا ليكون مقسّماً على وحدتين ابتداء من آب (أغسطس) 2017 امتداداً لكانون الأول (ديسمبر) 2018، والذي بموجبه سوف يخضع المشاركون به لبرنامج مكثف، وسيكون عليهم كتابة بحث من 5000 كلمة في مهمة موكلة إليهم لكل وحدة بناءً على موضوع ينشئ من هذه الوحدة الدراسية. وبعد الانتهاء من هذه المهمة، يقوم المشاركون بكتابة بحث من 3000 كلمة تجمع بين المسائل المتعلقة بدراسة النموذجين، وكيفية ارتباط هذه المسائل بالممارسة العملية.
يذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هي مؤسسة مستقلة تهدف بعملها الى ترجمة رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة للارتقاء بنوعية التعليم في الأردن والمنطقة من خلال تمكين المعلمين بالمهارات اللازمة وتقديم الدعم اللازم لهم للتميز داخل الغرفة الصفية. وتقدم الأكاديمية التي انطلقت رسميا في حزيران (يونيو) 2009 بالإضافة الى الدبلوم المهني قبل الخدمة برامج التدريب للمعلمين العاملين بما يتوافق مع الاحتياجات التعليمية في الأردن والعالم العربي، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، حيث جرى تدريب نحو 50 ألف تربوي معلم ومعلمة في مختلف مناطق المملكة.