ألمانيا تنوي شراء 16 طائرة بدون طيار

برلين - ذكر مصدر رسمي أمس ان المانيا تنوي شراء 16 طائرة بدون طيار بينما يثير فشل برنامج "يورو هوكس" انتقادات يومية.
وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الالمانية في مؤتمر صحفي دوري ان مجلس الوزراء تبنى صباح اليوم (أمس) ردا على سؤال طرحته الكتلة البرلمانية الاشتراكية الديمقراطية (معارضة)، يؤكد مشروع وزير الدفاع توماس دي ميزيير.اضافة اعلان
واضاف الناطق شتيفان باريس "من المقرر ان نشتري 16 من هذه الطائرات (...) وأملنا ان يمتلكها الجيش اعتبارا من 2016".
إلا أنه أوضح انه لن يتم اتخاذ قرار نهائي قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 22 ايلول (سبتمبر).
ويأتي هذا الاعلان بعدما تخلت برلين عن الحصول على طائرات بدون طيار يورو هوكس، البرنامج الذي تبلغ كلفته مليار يورو، بسبب غياب شهادات السلطات الجوية الأوروبية.
ومنذ ذلك الحين توجه المعارضة انتقادات حادة لوزير الدفاع لانه لم يوقف قبل ذلك المشروع الذي انفقت المانيا فيه اكثر من 500 مليون يورو ويثير شكوكا جدية منذ 2006.
ويوروهوك التي تسلمت المانيا نموذجا منها هي نسخة معدلة من الاميركية غلوبال هوك التي تنتجها مجموعة نورثروم غرومان واعادت تصميمها مجموعة الصناعات الدفاعية الاوروبي (اي ايه دي اس). وهي طائرة استطلاع غير مسلحة.
وللحصول على طائرات بدون طيار في المستقبل، تجري المانيا حاليا محادثات مع اسرائيل لشراء طائرا "هيرون تي بي" والولايات المتحدة لطائرات ريبر.
وتواجه الطائرات بدون طيار انتقادات في المانيا باستمرار اما لانها تسبب "خسائر جانبية" او خوفا من استخدامها للتجسس على الالمان الذين ينظرون بحساسية كبيرة الى هذه القضية بعد النازية والشيوعية.-(ا ف ب)