"أمناء الأردنية" يخفض زيادة الرسوم 50 %

جانب من اعتصام طلبة الجامعة الأردنية احتجاجا على رفع الرسوم - (أرشيفية)
جانب من اعتصام طلبة الجامعة الأردنية احتجاجا على رفع الرسوم - (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان- قرر مجلس أمناء الجامعة الأردنية مساء أمس تخفيض زيادة الرسوم الجامعية على البرنامج الموازي والدراسات العليا بنسبة (50 %)، فيما أعلن الطلبة المعتصمون في وقت لاحق رفضهم للقرار، مصرين على إلغاء الزيادة التي لحقت برسوم النظامين كاملة.اضافة اعلان
وقال مدير مكتب اتحاد الطلبة محمد المغربي لـ"الغد" ان الطلبة المعتصمين "ماضون في اعتصامهم المتواصل، منذ نحو 20 يوما، وذلك لعدم حضورهم اجتماع مجلس الأمناء، وعدم فسح المجال لعرض مطالبهم أمامه"، مؤكدا تمسك المعتصمين بإلغاء قرار رفع الرسوم بشكل كامل.
وحسب بيان للجامعة أمس، فإن القرار، الذي اتخذه المجلس بجلسة استثنائية ترأسها الدكتور عدنان بدران، يرتب "كلفة على ميزانية الجامعة مقدارها عشرة ملايين دينار، متزايدة سنويا، نقصا في إيراداتها".
وأشارت إلى أن الجلسة "جاءت استجابة للمبادرة التي تبنتها لجنة التربية النيابية وبحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الجامعة الأردنية وحضور عدد من الطلبة".
وبحث مجلس الأمناء، في جلسته وبحضور رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب النائب محمد الحاج، التوصيات التي تمخض عنها اجتماع اللجنة النيابية مع الاطراف المختلفة حول الاعتصام أول من أمس.
وكان الاجتماع، الذي عقدته اللجنة النيابية الثلاثاء توصل لعدد من المقترحات والتوصيات، "التي من شأنها إيجاد حل وسط يرضي كافة الأطراف المعنية".
واوصى الاجتماع المذكور بتخفيض رسوم برامج الموازي والدراسات العليا بحيث لا تزيد نسبة الزيادة في حدها الأعلى على 50 %، وأن تتعهد الحكومة بزيادة الدعم الحكومي للجامعة، إلى جانب الدعم الأساسي الذي يخصص لها، وبما يقارب الـ(3) ملايين دينار، على يتم دفع ذاك الدعم خلال الأسابيع القليلة المقبلة.