"أمنية" تطلق خدمة التحكم الذكي بالمنازل والمكاتب عن بعد

جانب من اللقاء الصحفي لشركة أمنية وإطلاقها خدمات التحكم بالمنزل عن بعد - (من المصدر)
جانب من اللقاء الصحفي لشركة أمنية وإطلاقها خدمات التحكم بالمنزل عن بعد - (من المصدر)

إبراهيم المبيضين

عمان - أطلقت شركة أمنية للاتصالات أمس خدمة التحكم الذكي بالمنزل أو المكتب "Smart Homes" التي تتيح للمستخدم إمكانية إدارة ومراقبة أنظمة الأجهزة الكهربائية كالإنارة والتدفئة والتكييف وأنظمة الحماية فيه عن بعد، وذلك عبر أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب.
وأكدت شركة أمنية أن طرحها لهذه الخدمة المبتكرة يأتي في ظل التحولات والتوجهات الحديثة التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نحو تطبيق مفهوم "إنترنت الأشياء" وخدمات الاتصال بين الآلات وتطويع هذه المفاهيم لتسهيل وخدمة الناس والمستخدمين في وقت يتزايد فيه الاعتماد على خدمات الإنترنت عريض النطاق وما تتيحه من معلومات تفيد المستخدم في حياته اليومية أو العملية.
وجاء هذا الإعلان؛ خلال لقاء صحفي نظمته الشركة في مركزها لريادة الأعمال (The Tank) الكائن في مجمع الملك حسن للأعمال؛ إذ أوضحت أمنية أن الخدمة الجديدة وهي تحمل اسم (Ucontrol) توفر نظاما متكاملا للتحكم بشكل ذكي بالمنازل والمكاتب والمباني، حيث تتيح الخدمة للمستخدم الوصول إلى النظام عبر تطبيق يقوم بتحميله على هاتفه الذكي - العامل بنظام تشغيل "الأندرويد" أو "الاي اوه اس" - ليتحكم عن بعد بتشغيل وإطفاء وجدولة عمل انظمة الإنارة، والمكيفات وأنظمة التدفئة واية اجهزة كهربائية اخرى بالإضافة إلى خصائص الحماية الأمنية، كما ستمكن الخدمة المشترك من إمكانيات وخصائص تتيح ترشيد وتنظيم استهلاك الكهرباء في المنازل والمكاتب وبالتبعية التحكم بمصاريف الطاقة المتزايدة.
وتندرج الخدمة الجديدة من شركة أمنية تحت ما يسمى بخدمات الآلة إلى الآلة المعروفة اختصارا بـ"M2M" عندما ترتبط الآلات ببعضها البعض عبر شبكة الإنترنت، وتقدم معلومات مفيدة للمستخدم في حياته اليومية عبر أجهزة الهواتف الذكية أو الحواسيب.
وبلغة الأرقام؛ تضم سوق الاتصالات المحلية اليوم حوالي 5.6 مليون مستخدم للإنترنت عبر الحواسيب أو الأجهزة الذكية وبنسبة انتشار تصل إلى 73 % من عدد السكان،  وتنتشر الخدمة بمختلف تقنياتها في 57 %  من منازل الأردنيين، فيما تقول الأرقام غير الرسمية ان نسبة انشتار الهواتف الذكية تتجاوز الـ65 % من اجمالي اعداد اشتراكات الخلوي في المملكة والبالغة 11 مليون اشتراك.
ونقل بيان صحفي وزعته الشركة أمس عن الرئيس التنفيذي لـ"أمنية" إيهاب حناوي، قوله: "إن الشركة منذ انطلاقتها في السوق المحلية وهي تحرص على تقديم وإتاحة كل ما هو حديث ومتقدم من خدمات الاتصالات والخدمات الإضافية، والاستفادة من شبكة الشركة المتقدمة للإنترنت عريض النطاق ومنها هذا النظام الجديد الذي يمكن المستخدم من إدارة أنظمة الكهرباء والتكييف والحماية في منزله أو المبنى الذي يريد في أي مكان أو وقت، حيث نتوقع خلال السنوات المقبلة أن يزيد ويتوسع تقديم واستخدام مثل هذه الخدمات المتقدمة والمبتكرة المبنية على ربط الآلات ببعضها البعض، إذ سنكون في شركة أمنية من السباقين في إتاحتها للسوق المحلية".
وقال رئيس دائرة التسويق في أمنية عمر العموش إن "إطلاق هذه الخدمة غير المسبوقة في السوق المحلية يعد حدثاً مهماً للشركة والقطاع، وذلك لأنها تمثل نموذجاً جديداً من الخدمات المبنيّة على شبكة الإنترنت عريضة النطاق وتطبيقات الهواتف الذكية، إذ تندرج هذه الخدمة تحت مفهوم خدمات "الآلة إلى آلة"، أو ما يسمى عالمياً بـ"إنترنت الأشياء" وذلك عندما ترتبط الآلات ببعضها وتقدم معلومات مفيدة للمستخدم.
وتوفير نظام يتحكم به المستخدم عن بعد، يمكنّه من إدارة أجهزة منزله بكفاءة بما يسهل حياته اليومية والعملية ويوفر عليه تكاليف ومصاريف الطاقة.
وقال العموش إن "قطاع الاتصالات يعيش اليوم حالة تحول في ظل تزايد الاعتماد واستخدام خدمات البيانات والإنترنت عريض النطاق، وتراجع إيرادات الخدمات التقليدية مثل الصوت والرسائل القصيرة نتيجة المنافسة ودخول التطبيقات الحديثة، وهي الأمور التي بدأت تدفع الشركات للتفكير وابتكار الخدمات الحديثة كالخدمة التي نطلقها في مجال إدارة ومتابعة أنظمة الكهرباء والحماية في المنازل والمكاتب وعن بعد".
وأشار العموش إلى أن الدراسات العالمية تظهر توسع وزيادة انتشار خدمات الآلات وارتباطها بشبكة الإنترنت، حيث قال إن "دراسات شركة "أريكسون" العالمية تقول إنه بحلول العام 2020 سيكون هناك أكثر من 50 مليار شيء متصل بالإنترنت وذلك يشمل: أشياء وآلات، أماكن، وأشخاصا".
ويعمل نظام الخدمة على التكنولوجيا اللاسلكية (Z-Wave, ZigBee) والاتصال بالإنترنت بحيث يتيح للمشترك إمكانيات التحكم عن بعد، إذ يتكون النظام من جهاز خادم رئيسي للخدمة، بالإضافة إلى أجهزة التحكّم الطرفية الصغيرة اللاسلكية التي يتم تركيبها بسهولة وبدون أي تمديدات إضافيّة في مقر المستخدم (منزله أو مكتبه) بحسب رغبته فيما يريد أن يتحكم به من أنظمة كهربائية.
من جهته؛ قال مدير عام الشركة التجارية للأنظمة الذكية والمزودة لأجهزة النظام رامز قعوار، إنهم فخورون بالشراكة مع أمنية ومتحمّسون لإطلاق هذه الخدمة الفريدة من نوعها في السوق الأردني، والتي تعتمد على تقنية وتكنولوجيا جديدة في عالم الاتصالات اللاسلكية، مؤمنين أنها ستلاقي إقبالاً كونها تعمل على إضافة تجربة وقيمة جديدة تسهّل من حياة المستهلك في منزله أو خارجه.
وأوضحت أمنية أن عملية التحكّم وإدارة النظام من قبل المستخدم تجري بسهولة من خلال تطبيق متوفر على متجر تطبيقات أجهزة الأندرويد والأبل يتم تحميله على الأجهزة الذكية مجاناً عبر الرابط www.umniah.com/ucontrolapp، أو ببساطة عن طريق تسجيل الدخول على الإنترنت من خلال الرابط (www.umniah.com/ucontrol) من أي متصفح إنترنت، والضغط على" تسجيل الدخول إلى حسابي"، والولوج إلى صفحة المستخدم من خلال اسم وكلمة المرور الخاصة بالمشترك.

اضافة اعلان

[email protected]