أنقرة تريد إنهاء مهمة الحلف الأطلسي في بحر إيجة

سفن الأطلسي في بحر إيجة لوقف تدفق اللاجئين- (أرشيفية)
سفن الأطلسي في بحر إيجة لوقف تدفق اللاجئين- (أرشيفية)

اسطنبول- صرح وزير الدفاع التركي فكري ايشيك ان تركيا ترغب في انهاء مهمة حلف شمال الاطلسي في بحر ايجة المكافحة شبكات تهريب المهاجرين "بحلول نهاية السنة الجارية"، مؤكدا انها حققت اهدافها.

اضافة اعلان

وقال وزير الدفاع لوكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة بعد اجتماع الاربعاء والخميس مع نظرائه في الحلف ان "هذه المهمة (في بحر ايجه) حققت اهدافها. ليس هناك اي سبب لتمديدها".

واضاف "على كل حال تركيا هي التي تمنع مرور المهاجرين السريين. نحن، تركيا، سنواصل جهودنا في هذا الاتجاه، لا فائدة من بقاء قوات الحلف هنا"، مؤكدا ان انقرة ترغب في ان ينهي الحلف الاطلسي مهمته "بحلول نهاية السنة".

ونشر الحلف الاطلسي في نهاية شباط/فبراير عددا من السفن الحربية لمهمة مراقبة شبكات تهريب المهاجرين في بحر ايجة بين اليونان وتركيا، الذي مر منه 850 الف مهاجر وصلوا الى الاتحاد الاوروبي في 2015.

ومنذ ذلك الحين تراجع تدفق المهاجرين من السواحل التركية الى الجزر اليونانية خصوصا بعد توقيع الاتفاق المثير للجدل بين المفوضية الاوروبية وانقرة في آذار/مارس، واصبحت ليبيا نقطة العبور الرئيسية لهؤلاء المهاجرين الى اوروبا.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس الجمعة اكد الحلف ان "لا موعد محددا لانهاء" نشاط الحلف في بحر ايجه.

واضاف "المانيا تتولى حاليا قيادة المجموعة البحرية الناشطة بين تركيا واليونان" وان "اي قرار لم يتخذ" حول البلد الذي سيتولى القيادة لاحقا (مبدئيا في كانون الثاني/يناير).

والخميس قالت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير لين ان المهمة "مؤمنة حاليا في جميع الاحوال حتى نهاية العام (...) بعد ذلك سنرى ما يحصل".(أ ف ب)