منوعات

أهالي غور المزرعة ينتجون أفلاما وثائقية

عمّان -الغد – نظمت مبادرة ذكرى بالتنسيق مع تعاونية عمان للأفلام ورشات عمل لصناعة الأفلام لأهالي غور المزرعة في البحر الميت ، حيث خاضوا تجربة التمثيل والإخراج والإنتاج بأنفسهم وبناء على ذلك تم إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية واختير من ضمن هذه الأفلام فيلمان للعرض على الموقع الالكتروني للتعاونية .


وأهم ما ركزت عليه ورشات العمل هذه هو المهارات الأساسية للمرئي والمسموع حيث قام المشاركون من كلا الجنسين كبارا وصغارا بالتدرب على استعمال كاميرا الفيديو الرقمية وأدوات المونتاج الرقمي.


 إضافة إلى مشاركتهم في إنتاج أفلام وثائقية تحت رعاية المخرج حازم البيطار. وقد تنوعت المواضيع التي تم تناولها من خلال الأفلام كما أنها كانت من إبداع الأهالي أنفسهم وقد برعوا جدا في تأدية وتجسيد الأدوار واستخدام الكاميرات. وتقام هذه الورشات في سياق برنامج (افلام الأمل) تحت رعاية الوكالة الأسبانية للتعاون الثقافي الخارجي والتي تركز نشاطاتها في المناطق الأقل حظا تحديدا.


وقال مؤسس تعاونية عمان للأفلام المخرج حازم البيطار: “كنا دائما نطمح لإيجاد طريقة للتواصل مع المناطق الأقل حظا لمساعدتها على تعلم المزيد والارتقاء بهم نحو الأفضل وتنمية الحس الإبداعي والآن وبجهود مبادرة ذكرى تسنت لنا الفرصة لإقامة ورشات العمل هذه في منطقة غور المزرعة وقد تفاعلنا مع أهالي المنطقة الذين بدورهم كانوا شديدي التفاعل حيث أنتجوا عددا من الأفلام المميزة حقا”.


وبين صاحب فكرة مبادرة ذكرى ربيع زريقات “يعتبر هذا النشاط جزءا لا يتجزأ من النشاطات الثقافية التي نهدف ونسعى من خلال مبادرة ذكرى إلى إتاحتها وتوفيرها في المناطق الأقل حظا إيمانا منا بأن هذا النوع من الأنشطة يتيح الفرصة للإبداع واكتشاف الذات وتفعيل دور الفرد وخلق روح العمل الجماعي من خلال العمل ضمن مجموعات، إضافة إلى أنها تحقق أحد الأهداف الهامة جدا للمبادرة ألا وهي تعريف الأردنيين والعالم بأسره على منطقة غور المزرعة من خلال أفلام قصيرة إلا أنها الأقدر على التعبير والتعريف عن المنطقة لأنها من صنع أهلها وهذا بدوره يتماشى مع رؤى وتطلعات جلالة الملك في التواصل بين مختلف فئات المجتمع الأردني على اختلاف المناطق”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock