أوباميانغ يقود الغابون لفوز ثمين على بوركينا فاسو

الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ يحتفل على طريقته بهدف في مرمى بوركينا فاسو أول من أمس -(أ ف ب)
الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ يحتفل على طريقته بهدف في مرمى بوركينا فاسو أول من أمس -(أ ف ب)

باتا - تجاوز بيير إيمريك أوباميانغ خيبة أمله في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ليهز الشباك ويقود الغابون للفوز 2-0 على بوركينا فاسو في بداية مشوارهما في النهائيات الحالية المقامة بغينيا الاستوائية أول من أمس السبت.اضافة اعلان
وأهدر المهاجم المولود في فرنسا ركلة جزاء حاسمة ضد مالي في دور الثمانية للبطولة القارية قبل ثلاث سنوات حين تقاسمت الغابون استضافة البطولة مع غينيا الاستوائية لكنه أول من أمس تألق ليفتتح التسجيل في الدقيقة 19.
وتحلى أوباميانغ في هدفه بقدر كبير من الذكاء حيث تابع محاولته المرتدة من الحارس وخدع مدافعا ثم سددها في الشباك بطريقة سهلة.
وأضاف ماليك إيفونا الهدف الثاني بضربة رأس في الدقيقة 72 لتتصدر الغابون المجموعة الأولى في اليوم الافتتاحي بعدما تعادلت غينيا الاستوائية على أرضها مع الكونغو 1-1.
وكان بوسع أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند التسجيل مرة أخرى قبل 20 دقيقة من النهاية بعدما انطلق بسرعة مرة أخرى على الجناح الأيسر وسدد الكرة لتحيد بقليل عن المرمى.
لكن سرعان ما حسم إيفونا النقاط الثلاث للجابون حين قفز أعلى من المدافعين ليحول تمريرة عرضية من فريدريك بولوت إلى داخل المرمى.
وبدت بوركينا فاسو وصيفة بطل النسخة الماضية الفريق الأفضل في المباراة وأتيحت لها فرص عديدة لكنها فشلت في التسجيل.
وجرب جوناثان بيتروبيا الذي اختير كأفضل لاعب في النهائيات الماضية بجنوب أفريقيا حظه بعد نصف ساعة من البداية لكن محاولته ذهبت مباشرة إلى ديدييه أوفونو حارس الجابون، وحصلت الغابون على فرصتين لزيادة غلتها لكن ديدييه ندونغ وبولوت فشلا في الاستفادة في المرتين.
وفي المباراة الثانية ينفس المجموعة، أحرز المهاجم تييفي بيفوما هدفا للكونغو قبل النهاية لتتعادل 1-1 مع غينيا الإستوائية البلد المضيف وتحرمها من بداية احتفالية.
وتقدم الفريق صاحب الأرض بعد 16 دقيقة فقط من البداية عن طريق القائد إيميليو نسوي الذي يلعب في انجلترا لكن دفاعها تراجع قبل ثلاث دقائق من النهاية ليسمح لبيفوما بالتسجيل ويفسد احتفال جماهير صاخبة ملأت مدرجات ستاد باتا.
وحالف الحظ غينيا الاستوائية البلد الصغير الذي حصل على مكان في النهائيات بعدما تقدم لتنظيمها بدلا من المغرب في افتتاح التسجيل بعدما أظهرت الإعادة التلفزيونية أن نسوي كان متسللا بمسافة ضئيلة.
ومنح بيفوما تعادلا مستحقا للكونغو بعدما سبق المدافعين وكان بوسع الفريق أن يخرج فائزا لولا أن دومينيك مالونغا أضاع فرصة ذهبية.
وركض بيفوما الذي قضى معظم فترات المباراة يحتج على الحكم بسرعة شديدة ووضع الكرة أسفل الحارس فيليبي أوفونو ليسكت الجمهور الكبير.
وكان بوسع البديل مالونغا حسم النقاط الثلاث للكونغو قبل النهاية مباشرة لكنه سدد الكرة في جسد أوفونو لتخرج بعيدا عن المرمى.
وبدأت المباراة بهدف مثير للفريق صاحب الأرض حيث استقبل نسوي الذي سبق له اللعب لمنتخب اسبانيا تحت 21 عاما تمريرة متقنة من الجناح كيكي وسددها في الشباك.
وكان بوسع غينيا الاستوائية حسم كل شيء من الفرصة الأولى بالشوط الثاني حين انفرد بالبوا بالحارس كريستوفر مافومبي الذي أنقذ محاولته، كما صنع بالبوا فرصة لنسوي ليهز الشباك في الدقيقة 70 لكن الحكم ألغى الهدف للتسلل. -(رويترز)