أودي أر 8 في 10: القمة المتجددة

أودي أر 8 في 10: القمة المتجددة
أودي أر 8 في 10: القمة المتجددة

 

تستمر أودي في تعزيز مكانتها المتقدمة في فئة السيارات الرياضية العالية الأداء في منطقة الشرق الأوسط، من خلال طرحها لسيارتها السوبر رياضية أودي R8 V10 الجديدة، والمزودة بمحرك FSI سعة 5.2 ليترات وتقنية الدفع الرباعي الدائم للعجلات quattro

اضافة اعلان

التصميم

بالنسبة لتصميم الجسم الخارجي، فأودي R8 V10 الجديدة تختلف عن شقيقتها المزودة بمحرك الثمان اسطوانات في عدة نقاط منها: ملامح المقدمة، فتحات التهوئة الجانبية، وبعض من ملامح الجهة الخلفية. من أهم الصفات الجديدة لأودي R8 V10 هي المصابيح الأمامية الثنائية الانبعاثات LED، علماً أن أودي هو الصانع الأول في العالم الذي يعتمد بشكل قياسي في إحدى سياراته تقنية الـ LED المزدوجة في المصابيح الأمامية المجبولة بتقنية المصابيح التي تعمل في وضح النهار. بالإضافة إلى استخدام الـ LED في مصابيح الانعطاف.

المقصورة والتجهيزات

بالانتقال إلى المقصورة الداخلية، فتتمتع أودي R8 V10 بعنصر المفاجأة، ليس لجودة المواد العالية أو لروعة التصميم وفخامته فحسب، وتمتاز مقصورة R8 V10 الجديدة بمساحة مدهشة للراكبين، بالإضافة إلى حيز ممتاز للأمتعة خلف المقعدين وفي الجهة الأمامية تحت الغطاء، الأمر الذي يوفر مساحة تخزين تصل إلى 190 ليتراً (6.71 قدم مكعب). تكتسي المقاعد الرياضية الوثيرة بجلد النابا الفخم، وتتألق المقصورة بنظام ملاحي متطور navigation system plus، نظام صوتي من بانغ آند أولوفسن، بالإضافة طبعاً إلى نظام تكييف أوتوماتيكي.

المحرك

يتمركز محرك R8 V10 خلف مقصورة القيادة، ويمكن لهذا المحرك الوسطي بأن يصل إلى سرعات دوران هائلة تصل إلى حدود الـ 8,700 دورة بالدقيقة، أي أنها سرعات قريبة جداً من سرعات دوران محركات سيارات السباق،  إنما عند دورانه بسرعة 6,500 دورة بالدقيقة، فهو يقدم عزماً جباراً يصل إلى حدود الـ 530 نيوتن متر ، وقوة قصوى تبلغ 525 حصاناً عند دوران المحرك بسرعة 8000 دورة بالدقيقة. الجدير بالذكر أن محرك الـ 5.2 ليترات يسخّر ما يقارب الـ 100.9 حصان لكل ليتر، أما نسبة القوة إلى الوزن فتبلغ 3.1 كلغ  فقط.

وبفضل قوتها العالية تتسارع أودي R8 V10 الجديدة من حالة الثبات وصولاً إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوان فقط، وتحافظ أودي R8 V10 على تسارعها بفعالية واستجابة عاليتين وصولاً إلى سرعتها القصوى البالغة 316 كلم/س. بالإضافة إلى التأدية الرائعة لـ أودي R8 V10، فهي تتمتع بقدرات تخاطب بها مشاعر السائق وتنقله إلى عالم من التأدية الرياضية المتكاملة مع هدير محرك رائع، استجابة دقيقة جداً لمتطلبات القيادة الرياضية، وطلّة ملؤها العنفوان مفعمة بالعصبية.

يعتمد محرك العشر اسطوانات على تقنية أودي للحقن المباشر للوقود FSI، موفراً نسبة ضغط تصل إلى 12.5:1، الأمر الذي يساهم بفعالية ملحوظة في توفير استهلاك الوقود، والرفع من وتيرة عمل المحرك. فعلى سبيل المثال، تستهلك أودي R8 V10 المزودة بعلبة تروس R tronic 13.7 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة أي (17.17 ميلاً للغالون الواحد حسب المقاييس الأميركية). أما نظام تزليق الحوض الجاف، فهو نظام خاص بمحركات سيارات السباق يساعد على إبقاء المحرك في وضعية منخفضة وضمان إمداده الدائم بالزيت حتى في أصعب ظروف القيادة وخصوصاً عند دوران المحرك بسرعات عالية جداً.

أنظمة نقل الحركة والاندفاع

تعتمد أودي R8 V10 في حركتها على الدفع الرباعي الدائم للعجلات quattro، ويعمل قفل المحاور المركزي على توزيع عزم المحرك بذكاء بين المحاور الأمامية والخلفية، علماً أن النسبة الأكبر من عزم المحرك تنتقل إلى المحور الخلفي، إذ تبلغ نسبة توزيع القوى بين المحور الأمامي والخلفي فيها: 44 بالمئة للأمام و 56 بالمئة للخلف، وهي نسبة مثالية للسيارات السوبر رياضية المزودة بمحرك وسطي. كما تعتمد أودي R8 V10 على نظام تعليق خلفي مصنوع من الألمنيوم معزز بماصات صدمات ذات تقنية مغناطيسية تتوفر قياسياً في الـ R8 V10 بهدف توفير قيادة مثالية واستجابة عالية الأداء للسيارة حسب متطلبات القيادة.

تزود أودي R8 V10 الجديدة بعلبة تروس يدوية من ست نسب أمامية كتجهيز قياسي، وبعلبة تروس

 R tronic متتالية كتجهيز إختياري، وهي قادرة على توفير تأدية رياضية متميزة، سيّما وأنها تسمح للسائق في تعشيق نسبها يدوياً من خلال مقبض علبة التروس أو من خلال العتلات المثبتة خلف عجلة القيادة. ولا ننس أن R8 V10 مزودة بتقنية التحكم بالانطلاق من حالة الثبات “Launch Control” في كل من علبتي التروس اليدوية والمتتالية R tronic.

تتوفر أودي R8 5.2 FSI quattro في أسواق المنطقة بعجلات معدنية قياس 19 إنشاً مع 10 عوارض على شكل Y مصنوعة من الألمنيوم مكسوة بإطارات قياس 235/35 في الأمام و 295/30 في الخلف. أما المكابح فهي عالية الأداء قابلة على تحمل الضغط الكبير والحرارة المرتفعة، الجدير بالذكر أن مكابح السيراميك وألياف الكربون الخفيفة الوزن والعالية الأداء متوفرة إختيارياً.

من بين التقنيات الأخرى التي تتميز بها R8 V10 في فئتها، هي تقنية التعليق المغناطيسي Audi magnetic ride، نظام التحكم بالإنطلاق من حالة الثبات أو “Launch Control”، نظام تعليق خلفي مصنوع من الألمنيوم على شكل عظمتي الترقوة، نظام تزليق الحوض الجاف، وهو نظام خاص بمحركات سيارات السباق يساعد على إبقاء المحرك في وضعية منخفضة وضمان إمداده الدائم بالزيت حتى في أصعب ظروف القيادة، بالإضافة إلى الهيكل المصنوع بالكامل من الألمنيوم (ASF) الذي ابتكرته وطورته أودي منذ عقود، حيث كان في السابق حكراً على صناعة الطائرات، ويبلغ وزن هيكل أودي R8 V10 الجديدة 210 كيلوغرامات فقط، وهو يمتاز بصفة قوة التحمل الهائلة بالتوازي مع خفة وزنه.

وفي إطار وصول أودي R8 V10 إلى أسواق الشرق الأوسط، أكد جيف مانيرينغ، المدير الإداري لـ أودي الشرق الأوسط، بأن وصول هذه السيارة الرياضية العالية الأداء إلى أسواق المنطقة من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على علامة أودي ككل حيث قال:"تعتبر أودي R8 منارة لعلامة أودي في أسواق الشرق الأوسط ولا شك بأنها تلعب دوراً بارزاً في تعزيز بصمة أودي في الأسواق، ووصول R8 V10 إلى منطقتنا سيكمل مسيرة النجاح هذه".

تجدر الإشارة إلى أن أودي R8 V10 المزودة بمحرك 5.2 FSI quattro باتت متوفرة لدى وكلاء أودي في منطقة الشرق الأوسط بسعر يبدأ من 133,500 دولار أميركي للطراز المزود بعلبة التروس اليدوية، وبـ 143,000 دولار أميركي دون حساب الجمارك والضرائب للطراز المزود بعلبة تروس R tronic.