"أوراجروب" تتلقى 40 مليون يورو من "التنمية الإسلامي"

دبي - تلقت مجموعة "أوراجروب"، الشركة القابضة لمجموعة البنوك الإفريقية المعروفة باسم "أورابنك" التي تنتشر فروعها في اثنتى عشرة دولة ناطقة باللغة الفرنسية داخل القارة الإفريقية، 40 مليون يورو في أعقاب التوقيع على اتفاقية تمويل مع "المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص" ICD، الذراع التنموي المتخصص في مشروعات القطاع الخاص التابع لبنك التنمية الإسلامي IDB.اضافة اعلان
وبموجب الاتفاق المبرم بين الكيانين، ستتمكن فروع مجموعة "أورابنك" في توجو والجابون وكوت ديفوار (وفروع كوت ديفوار في بوركينافاسو، وغينيا بيساو، ومالي، والنيجر، والسنغال) من تقديم التمويل وبشكل حصري لمشروعات القطاع الخاص المعتمدة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في الدول الأعضاء في المؤسسة.
ويتخذ الاتفاق شكلا من أشكال "الوكالة" بين المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ICD والفروع المختارة والواردة في الاتفاق.
وأعرب رئيس مجلس إدارة "أوراجروب"، بينتا توري ندويي، عن سعادته بالتمويل الجديد المقدم لمجموعته مؤكدا أنه سيزيد من تأثير مجموعته على صعيد التنمية الاقتصادية في المنطقة من خلال خلق المزيد من فرص العمل والوظائف وإعادة التوزيع باعتبار أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة عنصر رئيسي في انطلاق عملية التنمية الشاملة للاقتصادات الإفريقية، لكنها في الوقت الراهن تعاني شحا في التمويل عبر المصارف التقليدية.
وتشكل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نسبة 90 % من الشركات الخاصة في القارة الإفريقية، من بينها ما بين 70 و80 % تندرج بين المشروعات متناهية الصغر والصغيرة جدا، بيد أن ذلك الانتشار والشيوع الكبير لها لا يقابله ثقل حقيقي بالنسبة للاقتصاد المحلي في القارة.
ويقدر أن تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ما بين 20 و30 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان الأفريقية مقابل 60 % في الدول المتقدمة.
لكن إذا سمح لتلك المشروعات أن تنمو بفضل الأدوات التمويلية المبتكرة، فإنها ستكون عنصرا جوهريا في التوظيف، سيما في المناطق النائية والمهمشة التي تكون مسؤولة عن خلق ما نسبته 70 % من فرص العمل والوظائف في تلك المناطق.
وتشير الإحصاءات إلى أن 4ر6 % فقط من المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى تمكنت من الوصول إلى تمويلات مصرفية، مقارنة بنسبة 27 % في منطقة جنوب شرق آسيا.
من جهته، أعرب مدير قسم تنمية المؤسسات المالية في "المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص" ICD، صلاح بابلي، سعادته بالشراكة مع مجموعة "أوراجروب"، التي تعمل عبر القارة الأفريقية ولديها خبرات متطورة لمتابعة وتقييم المخاطر المرتبطة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا على مواصلة مؤسسته لدعمها لجهود تنويع الاقتصادات والتصنيع في القارة الأفريقية.
وتعمل مصارف "أورابنك"، التابعة للمجموعة القابضة "أوراجروب" في 12 دولة أفريقية ناطقة باللغة الفرنسية في غرب القارة ووسطها (بنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وكوت ديفوار، الجابون، وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، والسنغال، وتوجو)، وتمتد معاملاتها في أربع مناطق نقدية مختلفة القارة بفروع تصل إلى 143 فرعا يعمل بها أكثر من 1750 موظفا، وتقدم لعملائها المحليين في تلك الدول خدمات مصرفية متنوعة ومتطورة وأكثر تفاعلية مع متطلباتهم التمويلية.- (وكالات)