"أورانج" تختار 50 طالبا للاستفادة من أكاديمية البرمجة المجانية

إبراهيم المبيضين

عمّان – قالت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في شركة ” اورانج الاردن” رنا دبابنة ان مشروع الشركة لاطلاق اكاديمية للبرمجة وصل مراحله النهائية، حيث اختارت الشركة 50 شابا وشابة من الفئة العمرية من 18 سنة الى 30 سنة للانضمام الى هذه الاكاديمية التي تتضمن تدريب وتعليم مجاني على لغات البرمجة المطلوبة في السوق.اضافة اعلان
واكدت بانه سيجري الاعلان عن الـ 50 شابا المقبولين في الاكاديمية يوم التاسع من شهر ايار ( مايو ) المقبل، حيث سيتم في وقت لاحق المباشرة رسميا بالدورات التدريبية التي سوف تستمر 6 شهور لتاهيل هؤلاء الشباب في مضمار البرمجة.
وقالت دبابنة في تصريحات صحافية لـ " الغد" بانه تم اختيار الشباب الخمسين من بين 170 شابا وشابة ترشحوا للمرحلة الثالثة وتم اختبار مدى التعاون والعمل الجماعي بين هؤلاء الشباب ومدى جاهزيتهم ورغبتهم وتفاعلهم ليكونوا جزءاً من الأكاديمية.
واضافت بان الشركة حرصت في متطلبات التقدم للاكاديمية على اتاحة الفرص للشباب للاستفادة من هذا المشروع حتى من الشباب الذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحان الثانوية العامة حتى تكون الاكاديمية فرصة لهم للنجاح في مجال البرمجة.
واشارت دبابنة الى ان مشروع اكاديمية اورانج للبرمجة والذي اعلنت الشركة عن ملامحه اواخر شهر شباط الماضي سيتضمن تقديم دورات تدريبية مكثفة لفترة ستة شهور تستهدف 50 شابا وشابة، للحصول على مهارات البرمجة في مجال بناء المواقع الالكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية لتعزيز فرصهم في الحصول على فرص عمل في قطاع تقنية المعلومات والقطاعات الاخرى التي تعتمد على التكنولوجيا في تقديم خدماتها، في وقت تظهر فيه اخر الارقام الرسمية بان نسبة البطالة في المملكة بلغت 18.6% في العام 2018.
واطلقت شركة اورانج الأردن مشروع أكاديمية البرمجة بالشراكة مع مؤسسة Simplon.co، لتقديم دورات تدريبية مجانية في لغات البرمجة للشابات والشباب الأردنيين، وذلك لتعزيز مفهوم "التدريب من أجل التشغيل"، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل في قطاع التكنولوجيا.
وعن مراحل المشروع اوضحت دبابنة بانه في المرحلة الأولى، تقدّم 5000 من الراغبين بالالتحاق بالأكاديمية بطلبات على الموقع الإلكتروني،. ومن ثم تمت عملية تصفيةٍ للطلاب حسب معايير القبول وهي العمر، التفرغ والشغف للتعلم.
واضافت دبابنة : " ثم انخرط اللذين وصلوا للمرحلة الثانية، بتمارين على موقع Solarlearnوتأهل للمرحلة الثالثة 170 شخص من جميع المتقدمين الذين حصدوا 200 نقطة فأكثر".
وقالت بانه في المرحلة الثالثة، التقى فريق أكاديمية البرمجة بالطلاب الذين لديهم الرغبة والقدرة المبدئية للمشاركة في المرحلة الثالثة من مراحل الاختيار، وذلك لمدة ثلاثة أيام، حيث تم تقسيم الطلاب إلى ست ورشات عمل، وُطلب منهم تقديم أفكار مبدعة ومبتكرة لتطبيقات تتعلّق ببرمجة الخلوي والويب لمشروع ربحي يخدم المجتمع.، وقام الطلاب بعرض مشاريعهم على لجنة التحكيم . هدفت هذه الورشات التي استمرت لساعتين لاختبار التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.
واشارت الى انه تم بعد ذلك لقاء بين الطلاب ولجنة متخصصة مكونة من موظفين شركة اورانج، حيث قامت اللجنة بتقييم مدى جاهزية الطلاب ورغبتهم وتفاعلهم ليكونوا جزءاً من الأكاديمية. كما تخللت اللقاءات مقابلات تقنية لقياس مدى معرفة الطلاب لأساسيات البرمجة، ومدى قدرتهم على التعلم واقتراح أفكار خلاقة .وبناءً على ما نتج من هذه الورش التدريبية، تم اختيار 50 طالباً للانضمام إلى أكاديمية البرمجة مجاناً، حيث سيتم الإعلان عن الطلاب المقبولين خلال الأسبوع الحالي وستبدأ الدورات في أوائل شهر أيار المقبل.
وقالت دبانبة انه من المخطط ان يكون موقع الاكاديمية والتدريب في منطقة العبدلي كمنطقة متوسطة في عمان يسهل الوصول اليها بالمواصلات، مشيرة الى ان الشركة تتطلع في التوسع في هذا المشروع مستقبلا اذا ما تواجد الدعم اللازم له.
واكدت بان الشركة وضمن هذا المشروع وبعد انتهاء فترة التدريب ستعمل على مساعدة الشباب في ايجاد فرص عمل اما من خلال الشركة مباشرة او من خلال شراكات مع جهات اخرى لتسهيل وصولهم في سوق العمل.
و يتماشى المشروع مع استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية ورؤيتها الطموحة كونها شركة موثوقة لتعزيز التكنولوجيا واستخداماتها والشريك الرقمي للمملكة، والتي تركز على دعم فئة الشباب وتعزيز فرص تعليمهم وتدريبهم.
وتحتاج السوق الأردنية والأسواق المجاورة الى مبرمجين مؤهلين بمهارات عالية، مما سيسهل على الشباب فرصة الحصول على عمل، أو إنشاء مشاريع تكنولوجية خاصة بهم، وذلك في ظل التحول الرقمي التي تشهدها دول المنطقة والطفرة التي يشهدها قطاع ريادة الاعمال.