أوركسترا "فلسطين للشباب" عزف على المدرج الشمالي في جرش

أوركسترا "فلسطين للشباب" عزف على المدرج الشمالي في جرش
أوركسترا "فلسطين للشباب" عزف على المدرج الشمالي في جرش

 جمانة مصطفى

    لعشاق الموسيقى الأوركسترالية ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في جامعة بيرزيت في فلسطين عرضا موسيقيا خاصا  لأوركسترا" فلسطين للشباب" يوم غد السبت في المدرج الشمالي من مدينة جرش الأثرية، وستعزف الفرقة السيمفونية الأولى والكونشيرتو الثلاثي لبيتهوفن.

اضافة اعلان

    وبحسب منسقة العلاقات العامة داليا حبش فإن العرض تم بالتعاون مع المعهد الوطني للموسيقى/ مؤسسة نور الحسين وبالتنسيق مع وزارة السياحة، ويأتي في ختام المخيم الصيفي الذي يعقد للمرة الثانية في مدينة جرش، والذي يحمل طابعا خاصا إذ يتجمع فيه طلبة الموسيقى وموسيقيون محترفون من فلسطين والأردن بمشاركة العديد من الدول، في تجربة فريدة وريادية بادر إليها معهد ادوارد سعيد للموسيقى.

    وسبق ان شاركت هذه الأوركسترا لأول مرة في مدينة جرش في شهر آب من العام الماضي ضمن المخيم الصيفي الذي استمر لأسبوعين وشارك فيه آنذاك 55 طالبا موسيقيا فلسطينيا، بالإضافة إلى أساتذة موسيقى عرب وأجانب ممن أشرفوا على ورشات العمل والتدريبات في المخيم. 

    يذكر أن فكرة إنشاء أوركسترا فلسطينية كانت حلما راود القائمين على المعهد لسنوت طويلة، وبعد جهود كبيرة استطاع المعهد أن يجمع شبابا موسيقيين من فلسطين والشتات، مع مجموعة من الضيوف بقيادة "آنا برونينغ" في عرضها الأول الذي أقيم في عمان،  والذي لاقى استحسان الجمهور.

    حاليا، يسعى المعهد الى ان يصل عدد أفراد الأوركسترا إلى مائة عازف وبأن تصل إلى مستوى مرموق من خلال ورشات العمل التدريبية المكثفة، بالإضافة إلى العروض الموسيقية في الدول العربية ومختلف أنحاء العالم.

    وتكمن أهمية هذه الأوركسترا في عكسها لإرادة الشباب الفلسطيني في تجاوز محاولات الاحتلال تقطيع أوصال الشعب الفلسطيني، كما يطمح المعهد أن تصبح الأوركسترا خلال فترة لا تتجاوز الخمس سنوات جاهزة لرفع العلم الفلسطيني على الساحة الغنائية والثقافية العالمية.