أوكرانيا تتهم روسيا بغزو أراضيها

كييف - قالت أوكرانيا أمس إن روسيا شنت "غزوا مباشرا" لأراضيها بعدما أمرت موسكو قافلة شاحنات تنقل المساعدات بعبور الحدود إلى شرق أوكرانيا حيث يقاتل متمردون موالون لموسكو القوات الحكومية.اضافة اعلان
وحذرت موسكو التي أرسلت الآلاف من جنودها إلى الجانب الروسي من الحدود مع أوكرانيا من أي محاولة لإعاقة القافلة التي قالت انها عملية انسانية بحتة لكنها لم توضح التصرف الذي قد تقدم عليه اذا تدخلت كييف عسكريا.
وحث الاتحاد الأوروبي روسيا على التراجع عما وصفه بأنه انتهاك واضح للحدود الأوكرانية.
ووصف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو دخول الشاحنات دون اذن كييف بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي".
لكن مسؤولا أمنيا كبيرا أعلن أن القوات الاوكرانية لن تهاجم الشاحنات وأنها سمحت لها بالدخول رغم عدم الحصول على تصريح ملائم تجنبا "للاستفزازات".
وتسببت الأزمة الأوكرانية في تراجع العلاقات بين موسكو والغرب إلى أسوأ مستوى منذ الحرب الباردة حيث فرضت دول غربية عقوبات اقتصادية على روسيا ورد الكرملين. وأرسل حلف شمال الاطلسي مزيدا من القوات للدول الأعضاء الواقعة على الحدود مع روسيا مثل دول البلطيق وبولندا.
ودعت كييف الشركاء الدوليين لاتخاذ موقف موحد و"ادانة تصرفات روسيا العدوانية غير المشروعة".
وقال بوروشينكو ان ما يربو على 100 شاحنة عبرت الحدود وبعضها خضع للتفتيش في وقت سابق من قبل مسؤولين أوكرانيين داخل الاراضي الروسية. وقال مسؤولون أوكرانيون اخرون ان 34 أو 35 شاحنة فقط خضعت لتفتيش ملائم.
وفي اشارة إلى شكوك سابقة لدى كييف بشأن امكانية استخدام شحنة المساعدات لدعم الانفصاليين قالت وزارة الخارجية "لا يعلم الجانب الاوكراني ولا اللجنة الدولية للصليب الأحمر محتوى الشاحنات. يثير هذا قلقا خاصا".
وأضافت أن عبور الشاحنات الروسية الحدود إلى داخل أوكرانيا بدون تصريح "يشهد على الطبيعة المتعمدة والعدوانية لتصرفات الجانب الروسي".
وقال شاهد من رويترز ان الشاحنات عبرت إلى داخل الاراضي الاوكرانية وتوجهت إلى معقل المتمردين في لوجانسك برفقة عدد ضئيل من المقاتلين الانفصاليين.
ووقف ميخائيل دنيكين رئيس مجلس القرية في ازفارينو على الجانب الاوكراني من الحدود يلوح بعلم روسي كبير مع مرور الشاحنات أمامه.
واكد شرطي مرور على الجانب الروسي من الحدود كان يرافق القافلة في الاراضي الروسية ان القافلة بالكامل -نحو 260 شاحنة- عبرت الحدود إلى داخل أوكرانيا. وأضاف أن من المحتمل عبور الشاحنات الحدود مرة أخرى للعودة إلى روسيا مساء اليوم الجمعة بعدما تفرغ شحنتها.
وأوضح رئيس جهاز أمن الدولة فالنتين ناليفاتشينكو في تصريحات للصحفيين "نعتبر هذا غزوا مباشرا من روسيا لاوكرانيا".
وردا على سؤال عما اذا كانت أوكرانيا ستشن غارات جوية على القافلة قال "ضدهم.. لا".- (رويترز)