أولاند يدعو إلى رد جماعي وحازم ضد الإرهاب

باريس -  دعا الرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند، امس، إلى رد "جماعي" و"حازم" في مواجهة الإرهاب "الذي نحاربه"، جاء ذلك أثناء تقديم تمنياته إلى أعضاء السلك الدبلوماسي في قصر الإليزيه.اضافة اعلان
وأشار أولاند إلى المجازر التي ترتكبها جماعة بوكو حرام المتطرفة في نيجيريا والتي اعتبرها "جريمة بحق الإنسانية".
وفي وقت سابق، حث الرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند،  وزير الخارجية الأميركي جون كيري، على العمل معا "لإيجاد الرد اللازم" بعد الاعتداءات التي استهدفت فرنسا الأسبوع الماضي.
وقال أولاند: "تعرضتم أنتم (مخاطبا وزير الخارجية الأميركي) لاعتداء إرهابي استثنائي في 11 سبتمبر 2001، وتدركون ما يمثله ذلك بالنسبة إلى الدولة".
وتابع: "علينا أن نعمل معا لإيجاد الرد اللازم، وهذا هدف لقائنا اليوم، بالإضافة الى الصداقة التي تم التأكيد عليها".
وأكد كيري أن واشنطن "تشعر بألم" الشعب الفرنسي. وكان قد برر غيابه عن المسيرة التاريخية ضد الإرهاب الأحد الماضي في باريس بانشغاله في جولة آسيوية شملت الهند وباكستان.
وكان وزير الخارجية الأميركي وصل الى باريس مساء الخميس لتقديم تعازيه متأخرا في الضحايا الـ17 من جراء الهجمات التي ضربت باريس الأسبوع الماضي.
وتصافح أولاند وكيري بحرارة في وقت سابق أمام قصر الايليزيه. وشكر الرئيس الفرنسي، ضيفه على مداخلته التلفزيونية باللغة الفرنسية في واشنطن غداة الاعتداء، وذلك لدعم الشعب الفرنسي.
وقام كيري مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس بوضع باقة من الزهور أمام المتجر اليهودي حيث قتل مسلح أربعة أشخاص خلال عملية احتجاز للرهائن، ثم أمام مقر صحيفة "شارلي ايبدو" حيث قتل 12 شخصا الأسبوع الماضي.-(ا ف ب)