أوليفيرا يتغلب على مصاعبه ويهزم جايثجي في UFC 274

تشارلز أوليفيرا يحاول إخضاع منافسه جاستن جايثجي أول من أمس - (من المصدر)
تشارلز أوليفيرا يحاول إخضاع منافسه جاستن جايثجي أول من أمس - (من المصدر)

أيمن أبو حجلة

عمان - أنقذ المقاتل البرازيلي تشارلز أوليفيرا ما بدا أنه أسبوع كارثي في ​​مسيرته، وأجبر منافسه جاستن جايثجي على الاستسلام في الجولة الأولى من نزالهما أول من أمس (صباح أمس بتوقيت الأردن)، في الحدث الرئيسي لعرض UFC 274 الذي أقيم في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.اضافة اعلان
وقدم أوليفيرا أداء مميزا في نزال الوزن الخفيف، ليحقق فوزه الثالث والثلاثين في مسيرته الاحترافية (21 في UFC)، مقابل 8 هزائم، فيما تلقى جايثجي هزيمته الرابعة مقابل 23 انتصارا، ليفقد فرصة الفوز بحزام الوزن الخفيف.
كان من المفترض أن يشكل النزال ثاني معركة دفاع عن اللقب بالنسبة لأوليفيرا الذي دخل أسبوع القتال بصفته البطل الحالي، قبل أن يتم تجريده من الحزام في اليوم السابق للعرض، بعد أن فشل في الوصول إلى الحد المسموح للوزن.
وفي النزال، ضغط أوليفيرا على جايثجي فورا بمجرد انطلاقه، لكنه سقط مرتين على الأرض متأثرا بلكمتين عنيفتين من منافسه، ما أصابه بقطع فوق عينه اليسرى، لكنه ظل هادئا وواصل الهجوم بلا خوف.
وتمكن أوليفيرا من توجيه لكمة قوية، جعلت جايثجي يترنج أرضا، قبل أن يقفز فوقه ويتسلل على ظهره، وينفذ حركة خنق عارية أدت إلى استسلام المنافس.
ويستمتع أوليفيرا حاليا بسلسلة رائعة مكونة من 11 انتصارا يعود أولها إلى العام 2018، وجاءت آخر هزيمة للمقاتل البرازيلي في عرض UFC 218 العام 2017 عندما أوقفه بول فيلدر بضربة فنية قاضية في الجولة الثانية.
مع هذا الفوز، أصبح أوليفيرا الآن المنافس الأول في الوزن الخفيف، وسيتعين عليه الفوز بلقبه مرة أخرى في معركة ضد أي مقاتل تعتبره منظمة UFC المرشح الأبرز.
في هذه الأثناء، تلقى جايثجي خسارته الثانية في مبارياته الثلاث الأخيرة، حيث تغلب في نزاله الأخير على مايكل تشاندلر العام الماضي في عرض UFC 268 خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وقبل ذلك خسر أمام حبيب نورمحمدوف في أبو ظبي.
وخلال مقابلة بعد النزال مع المعلق الشهير جو روجان، أبدى أوليفيرا البالغ من العمر 32 عاما، رغبته في ملاقاة المقاتل الإيرلندي الشهير كونور ماكجريجور، وقال: "مرحبا كونور ماكجريجور.. هل ستأتي أم ستهرب؟".
وأجاب ماكجريجور بسرعة عبر حسابه الشخصي بمنصة "تويتر" قائلا: ""لست متأكدا من أنني أرغب في إنزال وزني، أنا أستمتع حقا بأن يكون بنائي الجسماني مثل الثلاجة حاليا، أشعر أنني أريد القتال بهذا الحجم فقط. لكني سأحب قتال البرازيلي 100 %، أحب البرازيل ولم أخسر وسجلي أمام البرازيليين نظيف، كل انتصاراتي أمامهم بالضربة القاضية، أمامي بعض التفكير لأقوم به".
من ناحية ثانية، يصر البطل المعتزل حبيب نور محمدوف، على أن صديقه إسلام ماخاتشيف يجب أن يكون المنافس المقبل بأوليفيرا على حزام الوزن الخفيف.
وقال رئيس منظمة UFC دانا وايت، إن أوليفيرا سيكون بنسبة 100 % أحد طرفي النزال المقبل على اللقب، وهناك عدد من المتنافسين المحتملين، يتقدم مايكل تشاندلر وداستن بورييه وبينيل داريوش إضافة إلى ماكجريجور.
وهناك مقاتل يحقق حاليا سلسلة انتصارات أفضل من أي من هذه الأسماء، وهو ماخاتشيف الذي فاز في آخر 10 نزالات له، وهو الذي يملك في رصيده الاحترافي 22 انتصارات مقابل هزيمة واحدة (11 مقابل 1 في UFC).
ويعتقد حبيب، البطل السابق في فئة الوزن ذاتها، أن ماخاتشيف هو المرشح الأبرز، كما اقترح على وايت تاريخا محددا للنزال مع أوليفيرا.
وقال حبيب عبر حسابه على "تويتر": "دانا وايت، ليس لديك خيار آخر سوى جعل أوليفيرا يقاتل أمام إسلام في أبو ظبي يوم 22 تشرين الأول (أكتوبر). تاريخ مثالي، موقع مثالي، خصمان مثاليان مع سلسلتي انتصارات مثاليتين، 10 مقابل 11".
وأضاف: "لماذا يتعين على ماخاتشيف خوض نزال مؤهل للمنافسة على اللقب، إذا لم يكن هناك بطل في هذا الوزن، مبروك تشارلز ونراك في أبو ظبي".
إلى ذلك، كان الحدث الرئيسي الثاني في عرض UFC 274 خاليا من الإثارة، لكنه أسفر عن بطلة جديدة لوزن القشة.
ودخلت كارلا إسبارزا نزالها أمام البطلة روز ناماجوناس، بهدف استعادة اللقب الذي سبقت وأن حازت عليه، فيما أرادت منافستها الانتقام لخسارة سابقة أمام إسبارزا في أول نزال على اللقب بتاريخ المنظمة.
وفي نهاية المطاف، استعادت إسبارزا اللقب، بفوزها بقرار منقسم من القضاة، محققة الانتصار التاسع عشر في مسيرتها الاحترافية مقابل 6 هزائم، فيما منيت ناماجوناس بهزيمتها الخامسة مقابل 11 انتصارا.
النزال كان مملا عبر جولاته الخمس، وسط تذمر الجماهير التي أبدت امتعاظها من الأسلوب الحذر لكلا المقاتلتين، ما ترك القضاة في حيرة من أمرهم لتحديد الفائزة، قبل أن تميل كفة النتائج لصالح إسبارزا.
ورأى القاضيان ريك وينتر وبراد فرانك أن إسبارزا كانت الأفضل نسبيا ومنحاها علامة 49-46 و48-47 على التوالي، فيما اختار القاضي إريك كولون ناماجوناس بعلامة 48-47.
بهذا الفوز، أصبحت إسبارزا ثاني بطلة تحقق اللقب مرتين في تاريح الوزن، بعدما حققت 5 انتصارات متتالية قبل نزال أول من أمس، أمام فيرنا ياندريروبا وأليكسا جراسو وميشيل واتسون ومارينا رودريجيز ويان تشياونان.
وانتهت حقبة ناماجوناس الثانية كبطلة للوزن، بعد توقفت سلسلة انتصاراتها الأخيرة عند الرقم 3.
وضمن العرض ذاته، قام مايكل تشاندلر بواحدة من أعنف الضربات القاضية في تاريخ فنون القتال المختلطة، عندما هزم منافسه توني فيرجسون في الجولة الثانية من نزال بالوزن الخفيف.
وأوقف الحكم النزال بعد 17 ثانية من الجولة الثانية، حيث حقق تشاندلر فوزه الـ23 في مسيرته الاحترافية مقابل 7 هزائم، فيما تلقى فيرجسون هزيمته السابعة مقابل 25 انتصارا.
في الجولة الأولى، بدأ كلا المقاتلين في تبادل اللكمات الصعبة، وتمكن فيرجسون من إسقاط تشاندلر بعد دقيقة واحدة من الجولة، وضغط فيرجسون قبل أن يسقط منافسه في منتصف الجولة، وبقي مشغولا على الأرض بمحاولات الاستسلام والضربات، لكن تشاندلر بادله ذلك قبل نهاية الجولة.
وفي بداية الجولة الثانية، أدى تشاندلر حركة ركل أمامية تشبه إلى حد كبير تسديدات كرة القدم، أصابت فيرجسون بقوة في المنطقة السفلة من وجهه، ليسقط على الأرض فاقدا وعيه على الفور.
وهذا أول فوز لتشاندلر، بطل منظمة بيلاتور السابق، بعد هزيمتين متتاليتين أمام تشارلز أوليفيرا وجاستن جايتجي، وبعد النزال طالب بمواجهة الفائز من مواجهة اللقب بين أوليفيرا وجايثجي، أو اللعب أمام البطل السابق كونور ماكجريجور.
النتائج الكاملة لعرض UFC 274

  • فوز تشارلز أوليفيرا على جاستن جايثجي عن طريق الإخضاع (خنق خلفي عار) في الجولة الأولى بعد مرور 3:22 دقيقة.
  • فوز كارلا اسبارزا على روز ناماجوناس بقرار منقسم (47-48، 49-46، 48-47)، لتفوز بلقب وزن القشة.
  • فوز مايكل تشاندلر على توني فيرجسون بالضربة القاضية بعد مرور 0:17 دقيقة من عمر الجولة الثانية.
  • فوز أوفينش ساينت برو على موريسيو روا عبر بقرار منقسم (28-29، 29-28، 30-27).
  • فوز راندي براون على خاوس ويليامز بقرار منقسم (29-28، 28-29، 29-28).
  • فوز فرانسيسكو ترينالدو على داني روبرتس باجماع القضاة (29-28، 30-26، 30-27).
  • فوز ميسي شياسون على نورما دومون بقرار منقسم (30-27، 28-29، 30-27).
  • فوز براندون رويفال على مات شنيل عن طريق الإخضاع (خنق المقصلة) في الجولة الأولى بعد مرور 2:14 دقيقة.
  • فوز بلاجوي ايفانوف على ماركوس روجيريو دي ليما بإجماع القضاة (29-28، 29-28، 29-28).
  • فوز أندريه فيالهو على كاميرون فانكامب بالضربة القاضية بعد مرور 2:35 دقيقة من عمر الجولة الأولى.
  • فوز تريسي كورتيز على ميليسا جاتو باجماع القضاة (29-28، 29-28، 29-28).
  • فوز سي جاي فيرجارا على كليدسون رودريجيز بقرار منقسم (29-28، 28-29، 29-28).
  • فوز لوبي جودينيز على أريان كارنيلوسي باجماع القضاة (30-27، 30-26، 30-26).
  • فوز جورني نيوسون على فيرني جارسيا باجماع القضاة (30-27، 30-27، 29-28).