أول صورة حية لوجه توت عنخ امون

أول صورة حية لوجه توت عنخ امون
أول صورة حية لوجه توت عنخ امون

    القاهرة - اعلن المجلس الاعلى للآثار أول من امس ان فريقا مصريا متخصصا وضع اول صورة متخيلة حية لوجه الفرعون توت عنخ أمون باستخدام الاشعة المقطعية لفحص مومياء الملك الشاب من الاسرة الثامنة عشر وخليفة فرعون التوحيد اخناتون.

اضافة اعلان

    وكان فريق برئاسة الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ومدير عام قطاع الاثار الفرعونية بالمجلس صبري عبد العزيز ومدير عام ادارات الترميم احمد شعيب ومجموعة من فنيي مستشفى القصر العيني والمركز القومي للبحوث قام بفتح التابوت الذهبي لتوت عنخ امون بمقبرته بوادي الملوك في البر الغربي لمدينة الاقصر (710 كيلومتر جنوب).

    ووجد الفريق حسب تصريحات حواس ان المومياء ملفوفة بلفائف حديثة وموضوعة على لوح خشبي عليه طبقة من الرمال وعثر بداخلها على ورقة مكتوب فيها ان المومياء قد فحصت عام 1925 بواسطة هيوارد كارتر مكتشف المقبرة في عام 1922 كما تم فحصها ثانية عام 1986 عن طريق فريق بريطاني بمشاركة فنيين مصريين.

   واتضح بعد الفحص ان جمجمة المومياء سليمة اما باقي اجزائها فحالتها سيئة للغاية نتيجة قيام كارتر بفصل القناع الذهبي عن المومياء بواسطة اسياخ حديدية محماة ونزع القطع الذهبية من داخل المومياء في حين كانت بقية الاجزاء مفككة واصبحت عظام الصدر متحجرة تماما.

    وقرر الفريق الابقاء على المومياء في مقبرتها بعد تجهيز التابوت بمجموعة من الاجهزة التي تعمل على التحكم في درجة الحرارة والرطوبة الى جانب القيام بترميم غطاء التابوت الذهبي الذي ترك داخل المقبرة منذ مدة طويلة ولم يخضع للترميم في اي فترة سابقة.

   وقام الفريق بتصوير مجموعة من المومياوات بينها المومياء التي عثر عليها في مقبرة الملك امنحتب الثالث واثارت قبل عامين نقاشا حادا بين الباحثة البريطانية جوان فيشر التي قالت انها للملكة نفرتيتي زوجة اخناتون في حين نفى حواس ذلك. ويتوقع ان تكشف نتائج صور الاشعة معلومات عن هذه المومياء.

    كما تم تصوير مومياء طفل عثر عليها في مقبرة الملك تحتمس الرابع ومومياء اخرى عثر عليه في مقبرة سيتي الثاني وبهذا لم يتبق في وادي الملوك حسب المجلس الاعلى للاثار سوى مومياء واحدة داخل المقبرة رقم 60 يعتقد انها للملكة حتشبسوت ولم يمكن حتى الان فحصها لصعوبة اخراجها من المقبرة.