أول عملية في المملكة لإعادة رباط صليبي لمريض حقنا بالخلايا الجذعية

عمان - أجرى فريق طبي في مستشفى الأمير هاشم بن الحسين، بمحافظة الزرقاء عملية إصلاح الرباط الصليبي بواسطة التداخل الحيوي لمريض يبلغ من العمر 32 عاماً كان يشكو من قطع كامل في الرباط المصلب الأمامي.اضافة اعلان
وأكد اختصاصي العظام والطب الرياضي بالمستشفى الرائد الطبيب مثنى اليماني وفق بيان أمس أن المريض وبعد مرور ثمانية أسابيع أخضع لفحص شعاعي، وعند مقارنته مع الصور القديمة تبين أن الرباط الصليبي إلتأم ذاتياً مع ثبات المفصل، ويخض حاليا لمرحلة تأهيل وعلاج فيزيائي لاستكمال العلاج.
ويعتبر هذا التداخل الجراحي الأول من نوعه على مستوى المملكة والذي قامت الخدمات الطبية الملكية بإدخاله لعيادة الطب الرياضي بالمستشفى، للمساهمة في إنهاء معاناة العديد من المرضى لا سيما من يمارسون أنشطة رياضية ويعانون من قطع في الرباط الصليبي.
وبحسب اليماني فإن التداخل الحيوي لإصلاح الرباط الصليبي يتم على مرحلتين، حيث تؤخذ عينة من نخاع العظم للمريض من منطقة العجز وتفصل الخلايا الجذعية من العينة بواسطة جهاز للطرد المركزي بمساعدة فنيي المختبر، وفي المرحلة الثانية يتم تحديد موقع الرباط بواسطة جهاز الأشعة وتحقن هذه الخلايا مباشرة في منطقة التمزق، مع إبقاء ركبة المريض مثبتة بجهاز خاص لمدة أربعة أسابيع. -  (بترا)