أول هزيمة قضائية لمحترف دعاوى الحسبة يوسف البدري

القاهرة - قضت محكمة مصرية للمرة الأولى برفض دعوى ضد صحافي مصري أقامها الداعية الاسلامي يوسف البدري الذي اعتاد طوال سنوات إقامة دعاوى حسبة ضد عدد كبير من المثقفين والصحافيين المصريين.

اضافة اعلان

وكان البدري رفع دعوى ضد الصحافي المصري خالد الكيلاني ورئيس مجلس إدارة أسبوعية "صوت الامة" عصام اسماعيل فهمي يتهمهما باستخدام مقابلة اجراها الصحافي معه ونشرت في الصحيفة على حلقتين في الاول من ايلول (سبتمبر) العام الماضي.

إلا أن المحكمة الابتدائية في الجيزة رفضت الدعوى على ما افاد الاربعاء الكيلاني، واحالت الشريط الذي سجلت عليه المقابلة مع أعداد الصحيفة التي تضمنت صفحاتها المقابلة الى النيابة العامة التي اكدت مطابقة المنشور مع الوارد على لسان البدري بالشريط.

وجاء في قرار المحكمة الى جانب رفض الدعوى الزام الداعية بدفع المصروفات واتعاب المحاماة.

من جهته أكد الكيلاني إثر صدور القرار أنه سيسعى إلى تقديم بلاغ للنائب العام يتهم فيه يوسف البدري "بالبلاغ الكاذب والسب والقذف في حقه بسبب ما ورد في عريضة الدعوى".

وتعتبر هزيمة البدري في هذه الدعوى القضائية اول دعوى يخسرها منذ سنوات لاحق خلالها المثقفين والكتاب والصحافيين المصريين.

وكان يوسف البدري اتهم في اوائل التسعينيات الاستاذ الجامعي نصر حامد ابو زيد بالردة واستطاع الحصول على حكم بالتفريق بينه وبين زوجته، مما اضطر نصر ابو زيد إلى مغادرة وطنه والاغتراب في هولندا.

كما كسب دعاوى ضد الشاعر احمد عبد المعطي حجازي والناقد جابر عصفور والروائي جمال الغيطاني والصحافي محمد شعير وابراهيم سعد وسعاد صالح والفنان عادل امام والشاعر حلمي سالم وغيرهم.