"أوميغا 3" يحمي القلب ويمنع الاكتئاب

الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ - (ارشيفية)
الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ - (ارشيفية)

عمان- "اوميغا 3" يعد من الدهنيات المهمة لجميع أجهزة الجسم؛ فالجسم لا يستطيع تصنيعها بنفسه وإنما لا بد أن يحصل عليها من مصادرها التغذوية.
أهم الأغذية الغنية بـ"أوميغا 3" هي الأسماك، وعلى ما يبدو فإن "اوميغا 3" الموجود في الأسماك هو الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية بـ"اوميغا 3" هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. لذا ينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من "اوميغا 3".اضافة اعلان
بيد أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق الضار خاصة للنساء الحوامل والأطفال، لذا يجب الانتباه وإزالة الجلد عنها.
كما أن "اوميغا 3" يتواجد في الزيوت النباتية، الجوز واللوز، والخضار ذات اللون الأخضر الداكن، خاصة السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.
ويختلف محتوى هذه الأغذية من "أوميغا 3"، الا أن الكمية اليومية الموصى بها 1100 ملغم على الأقل، وتتراوح محتوياتها في 100 غم من الغذاء كالآتي:
المصادرالطبيعية
السلمون: 1.100 – 1.900 ميلليغرام.
الجوز النيئ: 2.500 ميلليغرام (في نصف كوب من الجوز).
بذور الكتان: 1.600 ميلليغرام لكل ملعقة طعام.
زيت الكانولا: 1.200 ميلليغرام في 4 ملاعق كبيرة.
البيض: 100-150 ميلليغراما لكل بيضة.
الحليب: 32 ميلليغراما لكل كوب.
عصير البرتقال: 50 ميلليغراما لكل نصف كوب.
التونة المعلبة: 1000 ميلليغرام لكل علبة.
إذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على "اوميغا 3" بواسطة تناولها كحبوب مكملات غذائية موجودة في الصدليات، وهو ضروري خصوصا لمرضى القلب.
وقد أثبتت الكثير من الدراسات الأخيرة، أن تناول "اوميغا 3" يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب، ويحمي من السرطان، ومن الاكتئاب، الخرف، وحتى التهاب المفاصل.
يعتقد الباحثون أن "اوميغا 3" يحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، ويقلل من نسبة الدهنيات في الدم  وخطورة الجلطات القلبية، فيقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب.
لـ"أوميغا 3" تأثير على الدهنيات والكولسترول؛ حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن "اوميغا 3" يزيد من نسبة الكولسترول الجيد (HDL) والذي يسهم في الوقاية من أمراض القلب.
تشير العديد من الدراسات الى أن "اوميغا 3" يؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، وهنا نحذر من الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.
تشير الأبحاث الى أن تناول "أوميغا 3" يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.
تناول "اوميغا 3" يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب أكثر نجاحا. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول "أوميغا 3"، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل.
تناول "أوميغا 3" يعد ذا تأثير إيجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير إيجابي على اضطراب نقص الانتباه، وزيادة التركيز.
لـ"اوميغا 3" فائدة في حال الخرف. وقد يساعد "اوميغا 3" على الوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.
تنصح الجمعية الأميركية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول "اوميغا 3" بالوقاية من أمراض السرطان؛ كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا لدى الرجال.
ولـ"أوميغا 3" فوائد أيضا للمدخنين، وذلك لأنه يقوي الرئة والقلب والشرايين، يساعد على الحماية من جفاف العيون أو تخفيف أعراضه وتنشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي، ويساعد على ترطيب البشرة، ويحسن صحة القلب عند البدناء.
وأجريت دراسة عن زيت السمك منشورة في مجلّة التغذية في شهر نيسان (ابريل) 2007. وقد أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تلقّوا زيت السمك كمكمّل غذائي تحسّنت وظيفة المناعة في النضج لديهم بدون أي انخفاض في نشاط جهاز المناعة.
أخطار "اوميغا 3"
قد يتفاعل "أوميغا 3" مع بعض الأدوية، لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل تناوله. انتبهوا من إضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، والتي تسوق على أنها غنية بـ"أوميغا 3"، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من "أوميغا 3". لذا تناولوا إضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.

إعداد اختصاصية التغذية العلاجية
ربى العباسي
ماجستير التغذية السريرية