إجراءات جديدة لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية في مستشفيات

عمان - تعتزم المؤسسة العامة للغذاء والدواء إنشاء فروع لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية في مستشفيات البشير والأمير حمزة والملك المؤسس عبدالله الجامعي لتوفير معلومات جديدة عن الأدوية المسجلة في الأردن للتخفيف من مخاطرها على صحة المرضى.اضافة اعلان
وقالت رئيس قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية في المؤسسة الصيدلانية نداء بوارش أمس إن الهدف من ذلك التقليل من مخاطر استخدام الدواء بتوضيح التوجهات الصحية في صرفه ووصفه واستخدامه وبالتالي الحد من تعرض المرضى لمخاطر جديدة للأدوية يمكن تجنبها، متوقعة افتتاحها بالتعاون مع وزارة الصحة ودعم عدد من شركات أدوية عالمية أواخر الشهر الحالي.
وأضافت أن وجود هذه الفروع في المستشفيات يساعد في التقاط مشاكل أخرى تتعلق بجودة صناعة الدواء منها الفاعلية والتلوث والعيوب التصنيعية وتخفيف العبء الاقتصادي على الدولة بشراء واستخدام الدواء الأمان بشكل أكثر ومنع التكاليف الإضافية التي تترتب على علاج آثار الدواء غير المعروفة.
وتتولى الفروع، وفق بوارش، عدة مهام منها تدريب مقدمي الرعاية الصحية على تعبئة تقارير رصد الأثار الجانبية للأدوية والمشاكل المتعلقة بها وإرسالها للمؤسسة لتحليل المعلومات وإضافتها على قاعدة البيانات الرئيسية.
كما تتولى تدريب العاملين في المستشفى من أطباء وتمريض وصيادلة على التعامل مع الأدوية من حيث الوصف والصرف الصحيح بهدف تقليل مخاطر الدواء وخاصة منع التداخلات الدوائية وتوجيههم نحو محاذير استخدام الدواء بشكل مفصل.
وكشفت بوارش عن استحداث المؤسسة قسم خصص للإبلاغ الإلكتروني عن الآثار الجانبية للأدوية على موقعها على الشبكة العنكبوتية لتسهيل توصيل المعلومة والإخبار عن أي تأثيرات للدواء بعد استخدامه من المرضى ومقدمي الخدمة وشركات الأدوية. -(بترا - أمل التميمي)