آخر الأخبار

إحالة عطاء شبكة مياه بمنطقة رحاب بالمفرق بقيمة 900 ألف دينار

عمان – الغد- أحالت وزارة المياه والري عطاء بقيمة 900 ألف دينار ممولا من المنظمة البريطانية للمساعدات الإنسانية “ukaid” لتنفيذ شبكة مياه جديدة في منطقة رحاب/ المفرق، حيث باشر المقاول المنفذ العمل في الموقع لإنجازه خلال 9 أشهر.
واكد وزير المياه والري حازم الناصر، في بيان صحفي أمس، أن هذه العطاءات تهدف إلى تجاوز الآثار الناجمة عن اكتظاظ المحافظات والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما إثر يوم، كاشفا النقاب عن عدد من المشروعات في محافظات المفرق وإربد ومعان والكرك.
وتشمل الشبكة تنفيذ شبكات رئيسة وفرعية لخدمة مناطق جديدة، وتحسين الشبكات القديمة في رحاب، فيما يشمل المشروع أيضا خدمة قرية الزيتونة بخط ناقل رئيس، وتنفيذ شبكة داخلية بطول 4 كيلومترات، على أن يتم إنجاز الشبكة خلال مدة لا تزيد على 3 أشهر.
وبين الناصر أنه تمت إحالة عطاء لتجهيز بئر كفر أسد 8، وبئر عيون الحمام 6، لخدمة مناطق لوائي الوسطية والكورة في إربد بقيمة 400 ألف دينار، حيث سيتم تنفيذ خطوط ناقلة ومحطات ضخ لتحسين التزويد المائي بجميع هذه المناطق، وتقليل نسبة الفاقد وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب.
وجرت إحالة عطاء لتنفيذ محطة معالجة لآبار الشق البارد، بئر رقم 1، وبئر رقم 2 بطاقة 130 متر/ ساعة لخدمة مناطق المخيبة الفوقا والمخيبة التحتا والمناطق المجاورة بقيمة 200 ألف دينار ممولة من “ukaid”.
وأوضح الناصر أن الوزارة تواصل العمل مع الجهات المانحة الدولية لجلب المزيد من المشاريع، حيث تمت إحالة عطاء آخر بقيمة 850 ألف دينار ممولة بنسبة 100 % من بنك الإعمار الألماني، لتعزيز واقع مياه الشرب في مناطق البادية الشرقية ومحافظتي المفرق وإربد.
وأشار إلى أنه تمت المباشرة بتنفيذ خط صرف صحي بديل لخط الشام/ الرمثا بطول 2 كم بقيمة 350 الف دينار كمنحة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونسيف”، مع استكمال تنظيف الخط القائم لمواجهة الضغط الكبير على شبكة الصرف الصحي في لواء الرمثا وذلك خلال 3 أشهر.
إلى جانب توقيع اتفاقية تنفيذ أعمال استبدال الخط الناقل الرئيس الذي تعرض للكسر موخرا، وأدى لإيقاف الضخ عدة ساعات عن محافظات الشمال، حيث تمت إحالة العطاء على شركة المسيرة للمقاولات بقيمة 1.25 مليون دينار، حيث سيتم استبدال جزء من الخط بطول 7 كيلومترات بقطر 600 ملم ضمن منحة عاجلة من البنك الألماني.
وبين الناصر أن الوزارة قامت بتشغيل 3 آبار جديدة مؤخرا تم حفرها من قبل سلطة المياه، إضافة إلى بئر أخرى من قبل شركة البوتاس العربية بطاقة 170 متر مكعب/ ساعة لخدمة مناطق غور الصافي والمزرعة ورفيفا.
وأضاف أنه سيتم البدء بحفر بئر جديدة في منطقة أذرح/ وادي موسى بطاقة 50 م3/ ساعة لتعزيز التزويد المائي لحي الأبراج ومناطق أذرح والجربا وفصلها عن منطقة المنشية. وذكر أن الوزارة ستستكمل الإجراءات للمباشرة بعد شهر رمضان لتركيب محطة ضخ جديدة ومضخات سطحية جديدة وكهربة وتشغيل بئر المدورة مع اعادة تأهيل الخزان بطاقة 200 متر مكعب في منطقة المدورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock