إحالة 15 قضية فساد جديدة بملايين الدنانير للقضاء

عمان - أحال مجلس هيئة مكافحة الفساد إلى المدعي العام المنتدب 15 قضية فساد جديدة، ارتكبت فيها "تجاوزات قانونية وإدارية ومالية واحتيال"، تقدر قيمتها بملايين الدنانير، واضرت بالمال العام وبأموال آلاف المساهمين.اضافة اعلان
وقال مصدر مسؤول في الهيئة ان من ابرز هذه القضايا "التجاوزات والمخالفات التي ارتكبت في شركتي: المستثمرون العرب المتحدون والشرق العربي للاستثمارات العقارية والصناعية".
وأضاف إن التحقيقات بينت "ارتكاب مخالفات تشكل شبهات فساد امتدت من جرم التهاون في واجبات الوظيفة الى اساءة استعمال السلطة، الى هدر اموال الشركة واستثمار الوظيفة (..)".
اما القضية الثانية، فتتعلق بـ"تجاوزات مالية وقانونية لدى شركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات العقارية"، التي تملك شركة المستثمرون العرب المتحدون 70 % من اسهمها.
 كما أحال المجلس قضية عطاء تعبيد ارصفة في محافظة الطفيلة، وقضية "التجاوزات" المالية والإدارية في جمعية الولجة التعاونية، و"تزوير" تقارير طبية في مستشفى البشير، وعطاء تصريف المياه في بلدية الرصيفة، و"تجاوزات ومخالفات" ارتكبها موظفون في مكتب مواصفات ومقاييس الشمال.
واحال أيضا قضية صرف اعلاف لاشخاص دون وجه حق، واحالة محاولة أحد اصحاب المطاحن دفع مبلغ ثلاثة آلاف دينار لموظف في الصناعة والتجارة.
كما أحال شخصا "زوّر" شهادة الثانوية العامة لشقيقه، وتعيين مهندس في شركة العقبة بعقد لمدة 5 أعوام بنفس وظيفته ولكن براتب مضاعف.
أما اغرب القضايا التي احيلت الى مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات فكانت "احتيال بعض الاشخاص على ارملة تتقاضى معونة من صندوق المعونة الوطنية، حيث سجلوا شركة باسمها وحصلوا منها على تفويض بإدارة امور الشركة المالية والادارية والقضائية، ما ترتب عليها ضريبة دخل وصلت الى 800 ألف دينار"، وفق المصدر نفسه. -(بترا)